بلدنا نيوز
اقتصاد

بايونيرز القابضة تبدأ في تنفيذ الاستحواذ على خمسة من شركاتها المدرجة بالبورصة المصرية

وليد زكي
وليد زكي

تبدأ اليوم شركة بايونيرز القابضة للاستمثارات المالية (المجموعة) تنفيذ خمسة عمليات استحواذ على الحصص المكملة لنسبة 90% من اسهم خمسة من شركاتها المدرجة بالبورصة المصرية وذلك من خلال عمليات مبادلة اسهم وذلك بعد إستبعاد الحد الأدنى للأسهم حرة التداول وفقاً لقواعد قيد الأوراق المالية بالبورصة واللازمة لاستمرار قيد اسهم الشركات المستهدفة بالبورصة المصرية.

وتعد عملية الاستحواذ سابقة فريدة من نوعها فى السوق المصرى والاسواق العربية , حيث تتم بموجبها الاستحواذ على خمسة من شركات المجموعة من خلال مبادلة اسهم فى نفس الوقت وهى :

- الاستحواذ على نسبة 9.42% من أسهم راس مال شركة/ القاهرة للاسكان والتعمير - ش.م.م

- الاستحواذ على نسبة 50.25% من أسهم راس مال شركة/ المتحدة للاسكان والتعمير - ش.م.م.

- الاستحواذ على نسبة 19.35% من أسهم راس مال شركة/ الكابلات الكهربائية المصرية - ش.م.م.

- الاستحواذ على نسبة 51.14% من أسهم راس مال شركة/ الصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقارى - ش.م.م.

- الاستحواذ على نسبة 41.56% من أسهم راس مال شركة/ الجيزة العامة للمقاولات - ش.م.م

ويأتى ذلك تماشيا مع خطة المجموعة الاستثمارية والتوسعية التي تم إعتمادها في مجلس الادارة المنعقد بتاريخ 1/10/2019. حيث تستهدف المجموعة زيادة استثماراتها بقرابة ال3 مليار جنيه مصري في شركتها التابعة خلال هذا العام.

وقد علق وليد زكى – رئيس مجلس ادارة بايونيرز القابضة على عمليات الاستحواذ , انها تمثل استمراراً للرؤية المستقبلية للمجموعة والتى تنطوى على تنمية الاذرع الاستثمارية الخاصة بها , من خلال عمليات الاستحواذ على الحصص المكملة لنسبة 90% من اسهم شركات المجموعة , مع الابقاء على الحد الادنى للتداول الحر اللازم لاستمرار قيد الشركات المستهدفة بالاستحواذ فى البورصة المصرية.

وتاتى هذه الخطوة فى اطار الخطة الاستثمارية المتكاملة للمجموعة والتى تهدف الى تطوير هذه الاذرع الاستثمارية من خلال زيادة استثمارات المجموعة فى شركاتها , حيث تنتوى المجموعة استثمار ما يقرب من 3 مليار جنيه مصرى فى الشركات الخمسة المستهدفة بعملية الاستحواذ.

وتعد شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية شركة رائدة في إتمام عمليات الاستحواذ بالسوق المصري ، حيث سبق لها على مدار السنوات الماضية ضخ ما يقرب من 6 مليار ما بين إستثمارات وتوسعات في شركتها التابعة .

وتأتي خطة الشركة التوسعية نتيجة ثقة الإدارة التنفيذية في الإقتصاد المصري الذي يشهد نمواً ملحوظاً في الاونة الاخيرة وأيضاً التطورالهائل في البيئة التشريعية لجذب مزيد من الاستثمارات.

وماكان لتلك الصفقة ان تتم لولا التعديلات التي ادخلتها الهيئة العامة للرقابة المالية علي قانون سوق المال واللائحة التنفيذية وخاصة التعديلات التي تمت على الباب الثاني عشر من قانون 95 لسنة 1992 والخاص بعروض الشراء بقصد الإستحواذ , وقواعد القيد بالبورصة المصرية بشكل يخدم عمليات الاستثمار فى السوق المصرى.

بلدنا نيوز بايونيرز القابضة الاستحواذ البورصة المصرية

اقتصاد