بلدنا نيوز
منوعات

”ريم بسيونى” تفوز بجائزة نجيب محفوظ عن رواية ”أولاد الناس...ثلاثية المماليك”

ريم بسيوني
ريم بسيوني

أعلن المجلس الأعلى للثقافة فوز الكاتبة ريم بسيونى بجائزة نجيب محفوظ لأفضل رواية مصرية عن رواية "أولاد الناس ....ثلاثية المماليك" والصادرة عن نهضة مصر للنشر.

تتكون الرواية من ثلاثة اجزاء تعتمد كلها على سيرة المماليك في مصر منذ عهد الناصر قلاوون وحتى الغزو العثماني لمصر وذبح طومان باي وتعليق رأسه على باب زويلة في القاهرة. يقوم السرد في الرواية بأجزائها الثلاث عبر ثلاث قصص تدور كل منها في اطار تاريخي رومانسي يعكس من خلفه الوضع الاجتماعي والسياسي والتاريخي لمصر وشعبها في تلك الفترة التي سيطر فيها المماليك على الحكم بعد انتهاء الحكم الايوبي. واثار الحكم المملوكي الذي لا زال حتى يومنا هذا ولذا يبقى مسجد السلطان حسن وقصة بناؤه وحضوره في تاريخ تلك المرحلة رابطاً هاما عبر الاجزاء الثلاثة وتم اختياره لكونه اهم مسجد في تاريخ المسلمين من حيث المعمار والمساحة والحجم وتكلفة البناء الى عصرنا هذا.

ريم بسيوني، استاذة للغويات في الجامعة الامريكية بالقاهرة، حصلت على الدكتوراه في جامعة اكسفورد ببريطانيا، ولها عدة كتب ودراسات علمية كذالك وقد تم ترجمة عدة أعمال لها الى لغات مختلفة.

وقد فازت بعدد من الجوائز الأدبية منها جائزة أفضل عمل مترجم فى أمريكا من مركز الملك فهد لدراسات الشرق الأوسطعن رواية "بائع الفستق" ، كما اختارتها مجلة النقد الأشهر فى أمريكا ضمن أفضل عشر روايات صدرت عام 2009، بالإضافة جائزة ساويرس للأدب لعام 2010 عن رواية "الدكتورة هناء".

وقد اصدرت لها نهضة مصر عدد من الروايات الأخرى تضم مرشد سياحى، أشياء رائعة، الحب على الطريقة العربية وبائع الفستق، والدكتورة هناء.

بلدنا نيوز ريم بسيونى جائزة نجيب محفوظ رواية أولاد الناس ثلاثية المماليك

منوعات