بلدنا نيوز
منوعات

«الدائرة الحائرة » للكاتبه سماح ابوبكر واصدار نهضة مصر تتصدر قائمة جائزة IBBY الدولية لادب الاطفال لعام 2020

نهضة مصر
نهضة مصر

جاءت قصة "الدائرة الحائرة" للكاتبة سماح أبو بكر وإصدار نهضة مصر للنشر ضمن قائمة الشرف لجائزة الهيئة الدولية لكتب اليافعين "IBBY" لعام 2020، والتي تعد واحدة من أهم الجوائز الثقافية في مجال أدب الطفل واليافعين، حيث تقوم الهيئة الدولية كل عام بانتقاء أفضل القصص التي تعكس الثقافات المختلفة حول العالم، ومن شأنها تنمية مدارك وقدرات الأطفال المعرفية والإبداعية من خلال اطلاعهم على التجارب والمغامرات التي يخوضها أبطال تلك القصص.

تتناول "الدائرة الحائرة" قصة عن دائرة تسكن السماء وقعت حائرة بين ظلام الليل ونور النهار، بين برودة الثلج وحرارة النار، اختلف حولها الأصدقاء لينقسم الجميع إلى فريقين يظن كلاهما أنه على صواب؛ حتى يعلو الشجار وتختلط الأصوات في الغابة. إنها قصة عن ثقافة الاختلاف والاستماع إلى الطرف الآخر والحوار البناء.
هذا، وتعد الكاتبة سماح أبو بكر عزت واحدة من أهم مؤلفي أدب الطفل، حيث قدمت للوطن العربي أكثر من 40 إصدارًا في هذا التخصص ما بين قصص وكتب تاريخية، حصدت من خلالها العديد من الجوائز العربية والدولية عن عدد من أعمالها الأدبية والدرامية في مجال الطفل، من بينها: الجائزة الذهبية في مجال السيناريو، في مهرجان الإبداع العربي، عن مسلسل علاء الدين وكنز جدو أمين.
عقبت على هذا الفوز داليا ابراهيم رئيس مجلس إدارة نهضة مصر قائلة: "نحن فخورون بهذا الفوز؛ إذ إننا نحرص دومًا على المحافظة على مسيرتنا في إثراء مجال أدب الطفل بالمزيد من الإصدارات التي تعنى بتطور أطفالنا وتنمية مداركهم وعقولهم وغرس وتطوير قدرات التفكير والإبداع لديهم، مع صقل شخصياتهم ونشر القيم والمبادئ بينهم، لذلك فإن اختيارنا ضمن قائمة "IBBY" شهادة نعتز بها، ودافع لنا لنقدم المزيد من الأعمال المتميزة لأطفالنا في الوطن العربي والعالم".
من الجدير بالذكر، أن هذه ليست المرة الأولى التي تفوز دار نهضة مصر للنشر بجائزة IBBY عن كتب صادرة عنها، فقد فازت عام 2006 عن سلسلة "السلطان نبهان" للكاتبة فاطمة المعدول، وعام 2010 عن قصة "سيكا وموكا" للكاتبة عفاف طُبَّاله، وفي عام 2012 عن رواية "شجرة الجميز" للكاتبة فاطمة المعدول. وعن قصة "ليلة النار" عام 2016 للكاتب يعقوب الشاروني حتى حصدتها مجددًا في عام 2018 من خلال روايتين "أنشودة العودة" و"شمس" للكاتبة عفاف طُبَّاله والرسامة هنادي سليط.
وعلى مدار العقدين الماضين فازت نهضة مصر للنشر بـ 42 جائزة محلية ودولية معظمها في أدب الطفل.

بلدنا نيوز نهضة مصر جائزة

منوعات