بلدنا نيوز
زراعة

«الزراعة» تصدر توصيات للمزارعين لمواجهة تلافيات الطقس للمحاصيل

بلدنا نيوز

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، توصيات زراعية عاجلة واجب اتباعها خلال الأسبوع الجاري، بالتنسيق مع معهد البحوث الزراعية وقطاع الإرشاد والقطاعات الأخرى، وذلك لتخفيف آثار التقلبات الجوية الأخيرة على الزراعات فقد تم إعداد مجموعة من التوصيات.

أولا: التوصيات الخاصة بقطاع الإنتاج النباتي وهي تختلف من محافظة لأخرى حسب الطقس السائد، حيث يسود طقس محافظات الوجهة البحري وهي (القليوبية، والمنوفية، والغربية، والشرقية، والبحيرة، وكفر الشيخ، ودمياط، والدقهلية، والإسكندرية، وبورسعيد) بانخفاض في درجات الحرارة بداية من اليوم الاثنين، مع شبورة كثيفة صباحا.

ويجب اتباع الخطوات التالية، ومنها التأكد من تصفية المياه في الحقول، وإضافة 150ك سوبر "فوسفات الكالسيوم" للفدان على الطين، إلى جانب رش البطيخ وكل المحاصيل الخضر بـ"ازوكسي ستروبين" مع "مانكوزيب" للوقاية من أمراض الرطوبة العالمية، ورش أشجار الفاكهة التي حدث فيها أضرار في صورة تكسير شماريخ أو تساقط عقد بكبريتات النحاس المائية.

تتضمن التوصيات، الخاصة بمحافظات (الجيزة، والفيوم، وبني سويف)، والتي يتميز طقسها باعتدال في درجات الحرارة، اليوم الاثنين، مع وجود رياح معتدلة تنشط أحيانا، ويجب اتباع الآتي؛ رش القمح والفول بـ"نترات ماغنسيوم" مع نترات "بوتاسيوم" مع "سيتوكينين"، إلى جانب رش حصول "البصل" للبياض الزغبي واللطعة الـرجوانية ومحصول "الثوم" ضد اللطعة والصدأ والتربس.

وتحتوي التوصيات، الخاصة بمحافظات (المنيا، وأسيوط)، والتي يتميز طقسها باعتدال في الحرارة، اليوم الاثنين، مع وجود رياح معتدلة تنشط أحيانا، ويجب اتباع الآتي، رش القمح والفول بـ"نترات ماغنسيوم" مع "نترات بوتاسيوم" مع "سيتوكينين"، إضافة إلى رش محصول "البصل" للبياض الزغبي واللطعة الأرجوانية ومحصول "الثوم" ضد اللطعة والصدأ والتربس، ورش "الكمون" في أقرب وقت ممكن بـ "ازوكسي ستروبين" مع "كاربندازيم" و"ثيوفانيت" المثيل ضد الشلل واللفحة.

وتتضمن التوصيات، محافظات (سوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والوادي الجديد)، والتي تتميز بطقس مائل للحرارة، اليوم الاثنين، مع وجود رياح معتدلة تنشط أحيانا، ويجب اتباع الآتي، رش القمح والفول بـ"نترات ماغنسيوم" مع "نترات بوتاسيوم" مع "سيتوكينين"، بجانب رش محصول "البصل" للبيضا الزغبي واللطعة الأرجوانية، ورش محصول "الثوم" أيضا ضد اللطعة والصدأ والتربس، إضافة إلى رش "الطماطم" ضد التبقعات بـ"الندوات ازوكسي ستروبين" مع "كاريندازيم" أو "وثيوفانيت المثيل".

ثانيا: توصيات الإنتاج الداجني والحيواني، وتتضمن الفحص المستمر للحيوانات للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض التنفسية، مع تقديم العلاج الازم للحيوانات المصابة مع المتابعة الدقيقة للأعلاف المخزنة، للتأكد من عدم حدوث أي تلف أوعفن نتيجة تسرب المياه إليها والتخلص الصحي والأمن من الفاسد منها.

وتشمل التوصيات، رفع الحالة المناعية للحالات التي تضررت من موجة الطقس بإعطاءها الأدوية الازمة والفيتامينات لرفع مستوى المناعة، بجانب نقل الحيوانات بعيدا عن تجمعات ىالمياه وذلك لعدم إعطاء الفرصة لنقل الأمراض بالحشرات والرش الدوري للحشرات الناقلة للأمراض، إضافة إلى زيادة مقررات الأغذية من الأعلاف بنسبة تتراوح بين الـ10 و15% خلال هذه الفترة.

زراعة