بلدنا نيوز
بنت بلدنا

أسباب إصابة طفلك بالمغص وطرق العلاج

بلدنا نيوز

علاج مغص الاطفال .. أحيانا يصرخ الطفل الرضيع دون أن تدري الأم سبب صراخه، وكثيرا ما يكون السبب هو شعور الرضيع بالمغص، وهناك العديد من الأسباب لإصابة الأطفال الصغار بالمغص، وهو ما يجب أن تكتشفه الأم، حتى يمكنها علاجه بكل سهولة. 

علاج مغص الاطفال

ويؤكد دكتور حلمي جمال حلمي، أخصائي طب الأطفال، أن المغص من المشكلات الصحية التي تصاحب الطفل منذ الولادة، ويبلغ ذروته عند إتمام الطفل الأسبوع السادس من عمره، ويختفي في الشهر الثالث أو الرابع.

علاج مغص الاطفال

ويشير دكتور حلمي إلى أن الأم يمكنها أن تكتشف إصابة رضيعها بالمغص، من خلال ظهور بعض الأعراض عليه، والتي تتمثل في أن يقوم بسحب ساقيه إلى صدره أو يتخبط ليعبر عن ألمه ويكون البكاء أكثر من العادة ويصعب إسكاته بأي طريقة.

وعن أسباب المغص فيشير دكتور حلمي، إلى أن هناك عدة أسباب وهي الإصابة بحساسية حليب البقر.

عدم نضج الجهاز الهضمي الذي يسبب انكماشا معويا قويا الإصابة بغازات معوية متزايدة رجوع الأكل إلى المريء (بين الفم والمعدة) تغيرات هرمونية في طفلك الرضيعالنظام الغذائي للأم التي ترضع من الثدي.

ويوضح دكتور حلمى أن هناك بعض الحلول لتخليص الرضيع من المغص، وهي كالتالي:

مدد الطفل على بطنه على ركبتيك أو ذراعيك وهدهدته بلطف وببطءارجعي الطفل أو احضنيه أو تمشّ وأنت تحمله ولكن تجنبي حركات الهز السريعة

شغلي صوتًا منتظما بلا نغم قرب الطفل، فمن شأن المحركات الناعمة الصوت أن تساعد طفلك على تهدئته أعطه حمامًا دافئًا أو مدده على بطنه فوق كيس مائي دافئ.

بنت بلدنا