بلدنا نيوز
ترومبيل

آودي ”Q7 وQ8” أفضل سيارات SUV في فئتها.. أسعار ومواصفات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ظلّت آودي Q7 على مدى الأعوام الخمسة عشر الماضية مهيمنة على فئة السيارات الترفيهية الرياضية الفخمة متعددة الاستخدامات (SUV) مِن الحجم الكبير؛ إذ استهدفت هؤلاء العملاء الباحثين عن سيارة SUV مريحة للغاية لا تنقصها التجهيزات الفخمة الغنية أو مستويات السلامة والأمان لجميع الركّاب، قبل أن تَنضم إليها آودي Q8 في عام ٢٠١٨، بوصفها خيارًا آخر أكثر جاذبية في فئة الـSUV الكوبيه كبيرة الحجم، ليستحوذا معًا على الحصّة السوقية لهذه الفئات من السيارات في كل الأسواق حول العالم. 

يتوافر الطرازان Q7 وQ8 حصريًّا في السوق المصرية مِن خلال "الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف" (EATC) -الوكيل الرسمي لسيارات آودي في مصر- وذلك عبر فئة واحدة تجهيزية لكل منهما؛ إذ تبلغ الفئة السعرية للموديل Q7 Premium مليون و 350 ألف جنيه، بينما تبلغ الفئة السعرية للطراز Q8 الجديد 2 مليون جنيه. 

منذُ أن قُدّمت للمرة الأولى في عام ٢٠٠٥، تميّزت Q7 بمستوياتها العملية من خلال اتساع مقصورتها لسبعة مقاعد، فضلًا عن تصميمها الجذّاب وقدراتها المميّزة على تحدي الطرقات والمسالك الوعرة، ناهيك بباقة عريضة من التجهيزات الفخمة وأداء قوي بامتياز. وفي مطلع عام ٢٠١٥، أزاحت الشركة الألمانية العريقة الستار عن جيل ثانٍ يتسلّم شارة النجاحات من الجيل الأول، يستعين بنسخة معدّلة من المنصّة الهيكلية MLB العائدة إلى آودي، إضافة إلى اختزال العديد من الكيلوجرامات من الوزن الإجمالي، ومقصورة داخلية أكثر جاذبية ورفاهية مِن أي وقت مضى. تضمّنت أبرز التحسينات الداخلية الاستعانة بشبك تهوئة أمامي أكبر حجمًا، وتصميم أحدث للمصابيح الرئيسية فئة LED، إلى جانب مصابيح خلفية فئة LED بدورها مع إشارات التفاف مدمجة، وعجلات بتصميم أكثر جاذبية من ١٠ أذرع قياس ٢٠ بوصة، بخلاف دعامات الحماية السفلية الإضافية والمرايا الجانبية التي يُمكن طيها كهربائيًّا وتوافر خاصية التدفئة بها، وكذلك الباب الخلفي للأمتعة الذي يُمكن فتحه وغلقه كهربائيًّا، والسقف الزجاجي البانورامي، وأيضًا الجناح المُدمج بالسقف، وغيرها من اللمسات المميّزة اللافتة.

على الجانب الآخر، تمتّعت Q8 الجديدة بتصميم هجومي جريء مع طابعٍ ديناميكيٍّ مِن مختلف الجوانب، وهو مستوحى بشكل كبير مِن النموذج التصوّري "سبورت كونسيبت" الذي رأيناه في عام ٢٠١٧. ورغم إمكانية تتبّع بعض اللمسات التصميمية المُستوحاة من الشقيق Q7 وباقي موديلات الـSUV الأخرى الممهورة بتوقيع العلامة الألمانية، فإن Q8 تفرّدت بشبك تهوئتها الأمامي الأحادي الأعرض والأكثر ارتفاعًا، وهو ما عزّز مِن الطلّة الهجومية مفتولة العضلات، إلى جانب المصابيح الرئيسية النَّحيفة فئة Matrix LED مع إشارات التفاف ديناميكية، ونظام إضاءة خلفي يتكوَّن مِن شرائط ضوئية عمودية فئة LED إلى جانب شريط ضوئي أُفقي يصل المصباحين الخلفيين ببعضهما، وهو ما يُسفر عن تصميم أخَّاذٍ يخطف الأبصار. ومِن ضمن أبرز السمات التصميمية الخارجية للطراز Q8، يُمكن ذِكر العجلات الضخمة خماسية الأذرع قياس ٢١ بوصة والأكتاف المرتفعة والصادمين المطليين بلون الطلاء الخارجي نفسه والسقف الزجاجي البانورامي مع مظلّة يُمكن التحكّم فيها كهربائيًّا وسكك التثبيت بأعلى السقف المصنوعة من أكسيد الألومنيوم، والجناح الخلفي المُدمج بالسقف، وغيرها من اللمسات الخارجية الجذّابة.

ترومبيل