بلدنا نيوز
بترول

شركة ”بيكر هيوز” و”الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال” توقعان عقد لتحديث المعدات التوربينة

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

وقعت شركتي "بيكر هيوز" و"الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال" عقد "التصميم والتوريد والتشييد (EPC)" للمعدات التوربينة لمشروع رفع القدرة الاستيعابية (حلحلة القاطرات) لمصنع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وذلك على هامش فعاليات مؤتمر شركة "بيكر هيوز" السنوي 2020 والذي عقد في مدينة فلورنسا الإيطالية في فبراير الحالي، حيث يهدف المشروع إلى زيادة القدرة الاستيعابية لقاطرات الإنتاج بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بنسبة 10 % لتصل إلى 11.4 مليون طن متري في السنة.

يتم تعريف مشروع حلحلة القاطرات على أنه عملية تسليط الضوء على مناطق محددة في خطوط الإنتاج أو المعدات والآلات أو عملية سير العمل التي قد تحد أو تقيد تدفق المنتج داخل هذه خطوط الإنتاج أو القاطرات. من خلال هذه العملية، يمكن زيادة الطاقة الإجمالية بشكل أكبر. يأتي هذا المشروع كجزء من المشاريع الاستراتيجية الطموحة للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال البعيدة المدى والتي ستزيد من كفاءة الإنتاج وتعظيم المخرجات.

وبهذه المناسبة قال مختار فواز، نائب الرئيس لوحدة أعمال حلول المعدات التوربينة وأنظمة المعالجة لدى شركة "بيكر هيوز" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا والهند: "يلقي هذا المشروع الضوء على أهمية الشراكة العريقة التي تجمع بين الطرفين، حيث جاء هذا المشروع الهام كامتداد لعلاقات سابقة تربطنا بـ الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال منذ أكثر من 16 عاماً، قدمنا خلالها خدماتنا لمعداتها التوربينة، بما يشمل أحدث التقنيات و المعدات والحلول المبتكرة".

وبموجب الاتفاقية، ستعمل "بيكر هيوز" على تزويد المحركات المساعدة وأنظمة التشغيل "ذات الترددات المتغيرة" جديدة، بالإضافة إلى تقديم خدمات "التصميم والتوريد والتشييد (EPC)" الخاصة بالمشروع. والجدير بالذكر ستُكملت أعمال التصميم الهندسي الاساسي (FEED) العام الماضي وتم منح العقد إلى شركة "بيكر هيوز" في الربع الأخير من نفس السنة. وسيتم تنفيذ المشروع على مدى العامين المقبلين، على أن يتم الانتهاء من العمل على القاطرة الأولى بنهاية عام 2020، والقاطرة الثانية في 2021، و القاطرة الثالثة بحلول عام 2022.

ويأتي أنشاء مشروع رفع القدرة الإنتاجية مع تطلعات الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في استحداث أفضل التقنيات الحديثة مما يعزز كفاءتها التشغيلية وقدرتها على مواجهة التحديات التي تواجه سوق الطاقة العالمي. حيث يواجه سوق الطاقة الحالي تحديات كبيرة، مما يتطلب من شركات الطاقة اعتماد أكثر الممارسات كفاءة للتوريد بموثوقية وسلاسة للعملاء. حيث تقدم الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال مورد الغاز الطبيعي المسال الأنظف والأكثر كفاءة للعملاء ليتم من خلال أنشطتها خلق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وللسلطنة أجمع.

ومن جانبه أشار المهندس حارب بن عبدالله الكيتاني، الرئيس التنفيذي لـلشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال: "شرعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بتنفيذ عدد من الأنشطة والمشاريع الرئيسية لتعزيز كفاءة المصنع وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال لاستيعاب ومعالجة أي كميات إضافية متوفرة من الغاز المغذي. ويعد مشروع رفع كفاءة الإنتاج من المشاريع الطموحة التي نقوم بها الآن. لقد تعاوننا في هذه المشروع مع مؤسسات عريقة مثل شركة ’بيكر هيوز‘ التي تمتلك سجلاً حافلاً بالإنجازات على صعيد ممارسات الأمان والسلامة ودقة التنفيذ والتكامل وضمان تنفيذ المشروع واستكماله وفق أعلى معايير الجودة".

وبصفتها مسؤولة عن تصنيع المعدات التوربينة الأصلية المستخدمة في مشروع زيادة القدرة الاستيعابية في منظومات الغاز الطبيعي المسال الثلاث، وقع الاختيار على شركة "بيكر هيوز" من قبل" الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال" بهدف الحد من المخاطر المتعلقة بتنفيذ العمليات التشغيلية، بناءً على العلاقات الوطيدة التي تجمع بين الطرفين منذ 16 عاماً. وتعمل "بيكر هيوز" على تقديم خدماتها لأسطول المعدات التوربينة في المنطقة بموجب عقد خدمات تم توقيعه عام 2004.

غاز بترول عمان صفقات تنقيب

بترول