بلدنا نيوز
أخبار بلدنا

  اليابان تدعم تمكين وتوظيف المرأة بالقاهرة القديمة

بلدنا نيوز

قام نوكي ماساكي,سفير اليابان لدى مصر, وعلي مختار, رئيس مجلس إدارة مؤسسة جذورللتنمية بتوقيع عقد منحة فى إطار برنامج المنح اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي. 
وقد بلغت قيمة المنحة المقدمةمن الحكومة اليابانية لمؤسسة جذورللتنمية 83,708 دولار بغرض دعم المرأةبالقاهرة القديمة والمناطق المحيطة بها من خلال تنفيذ التدريب المهني بهدف خلق فرص العمل وكسب الدخل للسيدات الأكثر أحتياجاً. 
في۲۰۱٨، قامت مؤسسة جذور بتنفيذ برنامج لدعم توظيف المرأة من خلال نفس برنامج المنح. وقد ركز المشروع السابق على تعزيز مهارات اللغة الإنجليزية لمجال العمل والحاسب الأليلتلبية متطلبات سوق العمل الحالية. نتيجة لتنفيذ المشروع تمكن  ۱۰۰% من المشاركات من كتابة سيرتهن الذاتية باللغة الإنجليزية واكتساب المعرفة الأساسية بتكنولوجيا المعلومات. هذا وتلقى ٧۰% من المشاركاتالإتصالمن قبل مختلف الشركات في مجالات العلاقات العامة والموارد البشرية والأعمال الإدارية. 
خلال المشروع القادم، سيتم التركيز بشكل خاص على تدريب السيدات للعمل لحسابهن الخاص. سيقدم المشروع الجديد الفرصة لاكتساب مهارات محددة تتوافق مع المتطلبات الراهنة للسوق المصري. من خلال إطلاق هذا المشروع ،ستتمكن السيدات المشاركةمن اكتساب القدرات المهنية في مجال الطبخ والحرف اليدوية. كما يركز المشروع على تعلمهم كيفية الترويج لمنتجاتهم من خلال تقديم استراتيجيات التسويق المختلفة.
تدعم اليابان تمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين في مختلف أنحاء العالم، وذلك فى ضوء الإيمان بأهمية خلق "مجتمع تضئ فيه المرأة" والذى من شأنه أن يؤثربالإيجاب على العالم بأثرة. خلال حفل توقيع عقد المنحة، أعرب السفير نوكي عن احترامه وتقديرة لجهود مؤسسة جذورالمستمرة لدعم المرأة المهمشة وعبر عن سعادته بالتعاون مع المؤسسة للمرة الثانية. وأتفق كلاً من السيد مختار والسفير نوكي علي أن تمكين المرأة له دور محورى في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والإعتراف بالدور الهام للمجتمع المدنىفى مسار التنمية.
هذا وقد قُدمت هذه المنحة فى إطار مساعدات الحكومة اليابانية "برنامج المنح اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي" و الذى يقدم الدعمللجمعيات الغير هادفة للربح بما فى ذلك المنظمات الغير حكومية في مجالات مثل التعليم والصحة والرعاية الإجتماعية والبيئة والتدريب المهني وتمكين المرأة. تم إطلاق هذا البرنامج فى مصر عام ۱۹۹٤،  ومنذ ذلك الحين حتى يومنا هذا قد قامت اليابان بدعم۱٦٧مشروعاً فى مصر من خلال هذا البرنامج للمنح بما يعادل حوالي ٩مليون دولار أمريكي.


 

السفير الياباني مصر القديمة

أخبار بلدنا