بلدنا نيوز
صحة بلدنا

وزيرة الصحة: هناك 17 شخص خالطوا أول حامل لفيروس كورونا في مصر

بلدنا نيوز


كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن الحالة الحاملة لفيروس كورونا المستجد، والتي تم الإعلان عنها امس الجمعة 14 فبراير، هي لشخص أجنبي مقيم في مصر وعمره 33 عام.

وقالت وزيرة الصحة إن الحامل لفيروس الكورونا دون وجود أي أعراض لا يعدي المحيطين به، مشيرة إلى أن هذا وفقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت أن اكتشاف الحالة جاء عبر المسح الذي تقوم وزارة الصحة بعمله، حيث تم إعادة التحليل 3 مرات متتالية وجميعها أكدت أن الشخص حامل للمرض وليس مريضا، ولا يوجد لديه أي أعراض.

وأكدت الوزيرة أن حامل الفيروس تم نقله لمستشفى العزل المخصص لذلك، مضيفة أنه يجري التعامل مع مخالطيه، موضحة أن هناك 3 شباب يعيشون مع في المسكن، و6 أشخاص يتعامل معهم بشكل غير مباشر، و8 أخرين يتعامل معهم بشكل غير مباشر وجميعهم يخضعون لإجراءات وقائية مشددة ولَم يتم اكتشاف الفيروس لدى أي أي منهم

كما كشف الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة حيال الأشخاص المخالطين للشخص الأجنبي الحامل لفيروس كورونا المستجد.

وقال مجاهد في تصريحات خاصة إنه تم إجراء "عزل ذاتي في منطقة السكن للمخالطين للحالة، وهذا أمر يحدث في كل دول العالم وتجربة ناجحة جدا، بجانب متابعتهم عبر الفرق الصحية".

وأشار إلى سلبية العينات التي تم سحبها من المخالطين للشخص الأجنبي، على أن يخضعوا للعزل لمدة 14 يومًا "فترة حضانة المرض"، متابعتهم دوريًا كل 8 ساعات وإعطائهم الإرشادات الصحية الواجب اتباعها.

كما تم تعقيم المبنى الذى كانت تقيم به الحالة والمخالطين لها، مشددا على أن كل الإجراءات الوقائية تتم تحت إشراف وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

ولفت إلى أنه تم تصنيف الشخص الأجنبي بأنه حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد، لأنه لم تظهر عليه الأعراض التي حددتها منظمة الصحة العالمية كإصابة مؤكدة.

وأضاف مجاهد أن "منظمة الصحة العالمية عرفت الإصابة بأنه ظهور أعراض على الشخص المصاب بارتفاع درجة حرارته 38 درجة فيما أعلى، مع كحة وضيق في التنفس وسعال وإحمرار في العينين، ويكون قادما من مكان به الفيروس أو اختلط بشخص مصاب بكورونا".

وأشار مجاهد إلى استقرار الحالة الصحية للشخص الأجنبي، وعزله في المستشفى، مع متابعته طول الوقت عبر الفرق الطبية المجهزة..

بلدنا نيوز صحة بلدنا وزيرة الصحة كرونا

صحة بلدنا