بلدنا نيوز
نواب بلدنا

برلمانى يطالب فى بيان عاجل بالتصدى لـ”مصاعد الموت”

النائب أيمن أبو العلا عضو لجنة الصحة بمجلس النواب
النائب أيمن أبو العلا عضو لجنة الصحة بمجلس النواب

تقدم النائب أيمن أبو العلا عضو لجنة الصحة بمجلس النواب ببيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء ووزيري الإسكان والتنمية المحلية، بشأن تزايد ظاهرة "مصاعد الموت"، وضرورة فاعلية الرقابة من قبل الأجهزة المعنية لضوابط تركيب وصيانة المصاعد، ومحاربة ورش بير السلم للتصنيع غير الآمن، ونشر ثقافة التوعية بالمخاطر والنصائح.

وقال في البيان العاجل: إن الجميع يدرك أن ملف الصيانة بالعديد من قطاعات الدولة سواء على المستوى الحكومي أو الخاص، في حاجة إلى مراجعة، خاصة وأنه يمر بحالة من الإهمال الشديد رغم أنه توجه له الموارد المالية إلا أن النتيجة في هذا الملف ليست على المستوى المطلوب، إذ أن الرقابة على تصنيعها وتركيبها وصيانتها قد تكون غائبة تماما.

وأضاف إن ظاهرة مصاعد الموت تتزايد خلال الآونة الأخيرة بشكل كبير وتحصد العديد من الأرواح بحسب المصادر الرسمية، ولعل ما حدث في افتتاح مقر جديد لحزب الحرية المصري بالسويس خير دليل، وغير من الحوادث التي تثبت محاضرها علم الجهات المعنية، والفحوصات الفنية بأن هناك إهمالا شديدا في الصيانة.

وأكد أن أرواح المواطنين المعلقة في الهواء أصبحت في خطر حقيقي ودائم، في ظل هذا الإهمال من ناحية الصيانة، ومن ناحية التركيب خاصة في ظل فوضى مخالفات البناء التي انتشرت في مصر خلال السنوات الماضية، والاعتماد الواسع على مصانع بير السلم الخاصة بالأسانسيرات، التي تشهد تصنيع وتجميع المصعد في ورش بدائية غير مرخصة تفتقد للمواصفات والاشتراطات اللازمة والمنصوص عليها بقرار وزير الإسكان والمرافق رقم ١٦٧ لسنة ١٩٩٧ بشأن الكود المصري لتحديد أسس تصميم وشروط تنفيذ المصاعد الكهربائية والهيدروليكية في المباني.

ولفت إلى أن هذه الملف يحتاج لفاعلية الرقابة من قبل الأجهزة المعنية لضوابط تركيب وصيانة المصاعد، مع محاربة ورش بير السلم للتصنيع الغير آمن، ونشر ثقافة التوعية بالمخاطر والنصائح.

 

النائب أيمن أبو العلا عضو لجنة الصحة بمجلس النواب

نواب بلدنا