بلدنا نيوز
مقالات الرأي

محمد أبوالخير يكتب: ماهية قانون التأمينات الجديد

محمد أبوالخير
محمد أبوالخير

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الصادر بالقانون 148 لسنة 2019 ، والذي تم تطبيقه مع بداية عام 2020 والذي أعطي أطراف العلاقة التأمينية مزايا عديدة كثيرة وهم العامل او صاحب العمل او صاحب المعاش او المستحقين عن اصحاب المعاشات.

وحدد القانون الجديد أكثر من شرط لخروج المؤمن عليه الى المعاش المبكر فنص في مواده علي عدد من الشروط أهمها وهو «توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون».

وتشير المادة 24 من القانون الجديد بأنه «يجب ألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش».

وثاني شروط المعاش المبكر التي يقرها القانون الجديد أن تتضمن مدة الاشتراك التأميني مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرًا، وتكون لمدة 300 شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون الجديد.
وهي عشرين عام لكي يجوز تسوية المعاش المبكر، وهذه المادة تعني أن القانون الجديد لن يسمح بخروج أي عامل للمعاش المبكر إذا لم تتوافر له مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 20 عامًا وهذه المدة سترتفع إلى 25 عامًا بعد 5 سنوات من تطبيق القانون الجديد.

فيما أبقى قانون التأمينات الجديد على شرط أن يكون للمؤمن عليه مدة اشتراك لا تقل عن ثلاثة أشهر متصلة أو ستة أشهر متقطعة"، مثلما هو معمول به في القانون الحالي.

إذن الشروط الثلاثةهي: أن يكون سن المؤمن عليه خمسين عام، ووجود مدة تأمينيه عشرين عام وأن يكون المعاش يساوي نسبة 65% من الحد الادني لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.


واشتمل قانون المعاشات الجديد علي أكثر من ميزة للعامل ولصاحب العمل وايضا لمن يعمل لحساب نفسه ولهيئة التامينات والمعاشات وايضا للعماله غير منتظمه وايضا للعماله خارج البلاد وايضا لمن تم انهاء عمله بغير ارادته
وهذه الميزات تتلخص فيما يلي ذكره في نقاط:

اولا - وفقا لقانون المعاشات الجديد 2019، تم وضع حد أدنى للمعاشات لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى.

ثانيا - من مزايا القانون الجديد، زيادة المعاشات بنسبة التضخم بحد أقصى 15% كل عام.

ثالثا - شدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد على زيادة المعاش الإصابى للفئات التى لا تتقاضى أجرا، مثل كالصبية المتدرجين والتلاميذ الصناعيين من 10 جنيهات إلى ما يساوى قيمة الحد الأدنى للمعاش.

رابعا- تم دمج قوانين التأمين الاجتماعى، فى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، وأصبح هذه القوانين عبارة عن قانون واحد للتأمينات.

خامسا - يسهم قانون التأمينات الاجتماعية الجديد فى فض التشابكات المالية بين الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والخزانة العامة للدولة وبنك الاستثمار القومى.

سادسا - أقر قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وضع حوافز تشجيعية للتأمين على العمالة غير المنتظمة.

سابعا - وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد، يتم تأسيس صندوق مالى موحد لجميع الفئات المؤمن عليهم.

ثامنا- لأول مرة يتم توفير بدل البطالة فى قانون التأمينات الاجتماعية، حيث يتم تمويل بدل البطالة من الحصة التى يلتزم بها صاحب العمل بواقع 1% من أجور المؤمن عليهم لديه شهريًا، إضافة إلى ريع استثمار أموال هذا التأمين.

تاسعا- من مميزات قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الموحد، تطوير الحد الأدنى للجمع بين المعاشات والمعاش والأجر، ليتساوى مع الحد الأدنى للمعاش بشكل منتظم.

عاشرا - سن المعاش يصل إلى 65 سنة، وذلك بحلول عام 2040، على أن يتم رفع سن المعاش تدريجيا، اعتبارا من عام 2032.

حادي عشر – عند وفاة صاحب المعاش تصرف نفقات مصاريف جنازه بواقع ثلاث اشهر للارامل او الارمله فاذا لم يوجد اارمل صرفت للابناء

ثاني عشر - وضع قواعد من شائنها التغطيه التامينيه لكلمل اجر العامل في حدية الادني والاقصي

ثالث عشر - توحيد قواعد حساب المعاش بين جميع فئات المجتمع

رابع عشر – عمل حساب بنكي خاص للمؤمن عليه بأسم المؤمن عليه بواقع يصرف منها مكافأة نهاية الخدمه يتحمل نسبه 1 % من اجر الاشتراك شهريا وححصه يلتزم بها صاحب العمل بواقع 1 % من اجر الاشتراك المؤمن عليه

ويستحق للمؤمن عليه عائد استثمار علي هذه المبالغ يحسب من الشهر التالي لتاريخ الايداع حتي الشهر السابق لتاريخ استحقاق للمعاش بعد طلب الصرف المكافأة.

حيث يتم استثماره من هيئة التأمينات الاجتماعيه وتصرف للمؤمن عليه عند خروجه علي المعاش.

وبالتالي يأتي السؤال: كيف يتم احتساب اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة طبقا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد رقم 148 لسنة 2019.

حيث أن اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز لو كنت موظفا لدى الغير، تتحدد اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة بالنسبة للفئات العاملة لدى الغير، وفقا للحصة التى يلتزم بها صاحب العمل بواقع 12 % من أجور المؤمن عليهم من العاملين لديه شهريًا، والحصة التى يلتزم بها المؤمن عليه بواقع 9% من أجره شهريًا.

أما بالنسبة لأصحاب الأعمال والعاملين المصريين فى الخارج: تحدد اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لأصحاب الأعمال والعاملين المصريين فى الخارج، بواقع 21% من دخل الاشتراك الشهرى الذى يختاره المؤمن عليه من الجدول المرفق باللائحة التنفيذية لهذا القانون.

أما اشتراكات الشيخوخة والعجز والوفاة لو كنت ضمن العمالة غير المنتظمة تتحدد اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة بالنسبة لفئات العمالة غير المنتظمة، مثل الباعة الجائلين وعمال التراحيل بناء على الحصة التى يلتزم بها المؤمن عليه بواقع 9% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك شهريًا، و مساهمة الخزانة العامة بواقع 12 % من الحد الأدنى لأجر الاشتراك شهريًا، علما بأن نسبة الاشتراكات تزداد كل 7 سنوات، اعتبارا من تاريخ العمل بهذا القانون بنسبة 1%، وتقسم مناصفة بين صاحب العمل والمؤمن عليه، على ألا تتجاوز إجمالى نسبة الاشتراكات 26%.

قانون التأمينات محمد أبوالخير معاشات

مقالات الرأي