بلدنا نيوز
خبير اقتصادي قرار المركزي إلغاء القوائم السوداء والسلبية يعزز مناخ الاستثماروثيقة ”معاش بكره” في 40 فرعاً من فروع البنك الأهلي المصري الأحد القادمالبنك الاهلي المصري يتيح الاشتراك بالإنترنت البنكي والموبايل البنكيبنك مصر يعلن قنوات التواصل لتقديم طلبات الاستثناء من مبادرة تأجيل أقساط القروضيونيفرسال: جاء دورنا لنقف مع العمال بعد 36 عاما من النجاحاترئيس دلمار للألومنيوم: لن نخفض المرتبات وثقتنا كبيرة في الاقتصاد المصريهيرميس تنجح في إتمام إصدار صكوك بقيمة 2 مليار جنيه للشركة العربية للمشروعات والتطوير العمرانيماستركارد تساعد المعلمين وأولياء الأمور في تطوير المهارات التعليمية للأطفال عبر التعلّم الإلكترونيقادة عالميون يدعون مجموعة العشرين لإقامة مؤتمر للمانحين وفريق مهام لتنسيق الاستجابة العالمية لمرض ”كوفيد-19”تعرف على دور أبو الوليد المصري في تدريب مقاتلي حزب النهضة الإرهابي بطاجيكستان على العمليات الإرهابيةبنك القاهرة يضخ 40 مليون جنيه لمواجهة التداعيات الاقتصادية لـ”كورونا”مؤسسة Visa الخيرية تتعهد بتقديم 210 ملايين دولار دعماً للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر وجهود الإغاثة الطارئة  
تكنولوجيا

تفاصيل كلمة المهندس محمد بن جرش الفلاسي في افتتاح قمة رواد الابتكار والتكنولوجيا 2020

 المهندس محمد بن جرش الفلاسي
المهندس محمد بن جرش الفلاسي

اكد المهندس محمد بن جرش الفلاسي في افتتاح قمة رواد الابتكار والتكنولوجيا 2020 اليوم انه باسم دائرة الطاقة في أبوظبي، نفخر بالتواجد بينكم لافتتاح قمة "رواد التكنولوجيا والابتكار لعام 2020" تعكس منصة "رواد التكنولوجيا والابتكار" سعي دولة الإمارات للدفع بعجلة الابتكار ودعم الشباب والشركات الناشئة لإلقاء الضوء على أهمية الاقتصاديات المبنية على المعرفة لبلورة نموذج للتنمية المستدامة.

يأتي انعقاد هذه القمّة في توقيت بالغ الأهمية ونحن على أعتاب مرحلة جديدة للاستعداد للخمسين عاماً القادمة. كما أن عقد القمة في جامعة نيويورك - أبوظبي يحمل بدوره دلالة هامة إذ أن إنشاء هذه المؤسسة العريقة يبرز دور الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دعم الازدهار الاقتصادي والاستثمار المعرفي.

لقد شهد العالم في العقود الخمسة الماضية تطوراً تقنياً غير مسبوق، والذي سوف يتنامى بوتيرة أسرع خلال الأعوام القادمة.
ومن هذا المنطلق، أحدثت الثورة الصناعية الرابعة تحولاً غير مسبوق في الطريقة التي نعيش بها ونعمل ونتواصل من خلالها مع بعضنا البعض. وبالطبع، سيشهد العقد المقبل تبلور العديد من التقنيات المسببة للاضطراب لتصبح الاتجاه السائد.
ولن يمر وقت طويل حتى تغدو تقنيات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا اتصالات الجيل الخامس وقواعد البيانات بتطبيقات سلسلة الكتلة (blockchain) وانترنت الأشياء والسيارات ذاتية القيادة واقعاً يومياً في حياتنا.
الحضور الكريم
ندرك في دولة الإمارات أهمية التكنولوجيا، ونعتقد أن إنشاء نظام متكامل لدعم الابتكار والتكنولوجيا هو مفتاح مستقبل آمن ومستدام.
وفي هذا الإطار، تعمل دائرة الطاقة وفق رؤية واضحة تهدف إلى زيادة الاعتماد على تكنولوجيا الطاقة النظيفة وتعزيز دور إمارة أبوظبي في هذا المجال الحيوي الذي يمثل مستقبل قطاع الطاقة في العالم بأسره.
وتأتي الاستدامة على رأس جدول أعمالنا، لذلك نحن نستثمر في الجيل القادم ونعمل على إلهام أفكارهم المبدعة وتشجيعهم على الابتكار.
وبالنظر إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تشكل نسبة كبيرة من الشركات المسجلة في دولة الإمارات والعالم أجمع، فإن دور تنظيم المشروعات والعمل الحرّ في تعزيز التنمية الاقتصادية وتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة أصبح جلياً.
وبالفعل، يمكن أن يكون تنظيم المشروعات والعمل الحرّ محركاً رئيسياً للابتكار، ولكن لا يمكنه تحقيق النجاح إلا إذا كان قائماً على مبادئ الاستدامة.
فالاستدامة والابتكار أمران مترابطان بشكل وثيق، لأن تحقيق الاستدامة يتطلب الابتكار المستمر، وأية حلول مبتكرة لا يكون لها قيمة إذا لم تُبنى على مبادئ الاستدامة لتحقيق الأهداف الاجتماعية والبيئية طويلة الأمد.
إن حل العديد من القضايا التي تؤرق العالم اليوم يعتمد على الابتكار.
وقد ناقشنا في أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي أٌختتم مؤخراً، دور الشباب والتكنولوجيا والمجتمع في تحقيق أعلى معايير الاستدامة في المستقبل.
السيدات والسادة
نعيش اليوم في مرحلة مليئة بالتحديات، حيث يواجه العالم بشكل متزايد عوامل التغيرات المناخية واستنزاف الموارد الطبيعية. وما إلى ذلك من قضايا عالمية.
ولكن على الجانب الآخر، نمتلك خيار الابتكار القائم على توظيف التكنولوجيا لمساعدتنا على إيجاد حلول لمشاكلنا الحالية والتغلب على تحديات المستقبل المجهولة.
وأود أن أشير هنا إلى أن مستقبل الوظائف هو واحد من أكثر القضايا المهمة التي تواجه العالم، وذلك في أعقاب تنامي وتيرة عملية التحول الرقمي واعتمادنا المتزايد على التطبيقات التكنولوجية.
فوظائف المستقبل، ستكون بالتأكيد مختلفة تماماً عن الوظائف الحالية. ولذلك فنحن بحاجة إلى التركيز على تزويد أجيال المستقبل بالمهارات والمعارف والأدوات التي تؤهلهم لمواجهة التحديات المستقبلية وخوض سوق العمل بنجاح.
ومن أهم المهارات التي ينغي أن نغرسها في نفوس شبابنا، هي التفكير الإبداعي وبراعة الأفكار والانفتاح على التكنولوجيا. فمن المتوقع أن ينتشر تنظيم المشروعات واقتصاد العمل الحرّ بشكل أوسع في المستقبل.
الحضور الكريم،
لقد أدركت القيادة الرشيدة لدولة الإمارات أهمية الابتكار، وعملت على تعزيز جهود الاستثمار في تكنولوجيا وتقنيات المستقبل، والأهم من ذلك الاستثمار في الانسان.
إن قصة نجاح دولة الإمارات على مدار العقود الخمس الماضية جاء نتاجاً للرؤية الحكيمة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه. وقد تحولت تلك الرؤية إلى إرث وطني قائم على الاستعداد للمستقبل مع التركيز على الاستثمار في أبناء الإمارات وصقل مهاراتهم للعقود المقبلة.
ونعمل في دولة الإمارات على خلق بيئة مناسبة لازدهار تنظيم المشروعات والعمل الحر من خلال تشجيع الشركات الناشئة والبرامج المسرعة للتنمية. وتعد جائزة EnergyTech الابتكارية العالمية التي ترعاها دائرة الطاقة مثالاً واضحاً على ما تقوم به أبوظبي من جهود لتمكين رواد الأعمال من خلال تقديم الدعم الفني وتطوير البنية التحتية الضرورية التي تضمن ازدهار أعمالهم.
تعمل دولة الإمارات كذلك على ترسيخ بيئة مشجعة على الابتكار في إطار سعيها لتكون من بين أفضل عشر دول ابتكاراً في العالم بحلول العام المقبل.
فجزء من رؤية الإمارات 2021، هو جعل الإمارات نموذجاً تنافسياً لاقتصاد المعرفة، وأن تكون من بين أفضل دول العالم في تنظيم المشروعات من أجل تحقيق أفضل معدلات النمو الاقتصادي القائم على التنوع.
وتهدف الاستراتيجية الوطنية للابتكار لدولة الإمارات إلى تشجيع الابتكار في العديد من المجالات منها، الطاقة المتجددة، والنقل، والتكنولوجيا، والتعليم، والصحة، والمياه، والفضاء. وبالطبع فإن النجاح الذي حققته تلك الاستراتيجية يستند أساسا على تفعيل الجهود المشتركة بين القطاعين الحكومي والخاص.
مثال آخر على خطط التطوير المستقبلية، هو رؤية مئوية الإمارات 2071، والتي تهدف إلى جعل الإمارات أفضل دولة في العالم بحلول الذكرى المائة

3e1f18f616551d16972740d3cf91fe9d.jpegf21612c5e9f390671fc05ec238ba8341.jpeg
بلدنا مصر تكنولوجيا الابتكار

تكنولوجيا