بلدنا نيوز
خبير: السوق يستهدف 12500 نقطةخبير اقتصادي قرار المركزي إلغاء القوائم السوداء والسلبية يعزز مناخ الاستثماروثيقة ”معاش بكره” في 40 فرعاً من فروع البنك الأهلي المصري الأحد القادمالبنك الاهلي المصري يتيح الاشتراك بالإنترنت البنكي والموبايل البنكيبنك مصر يعلن قنوات التواصل لتقديم طلبات الاستثناء من مبادرة تأجيل أقساط القروضيونيفرسال: جاء دورنا لنقف مع العمال بعد 36 عاما من النجاحاترئيس دلمار للألومنيوم: لن نخفض المرتبات وثقتنا كبيرة في الاقتصاد المصريهيرميس تنجح في إتمام إصدار صكوك بقيمة 2 مليار جنيه للشركة العربية للمشروعات والتطوير العمرانيماستركارد تساعد المعلمين وأولياء الأمور في تطوير المهارات التعليمية للأطفال عبر التعلّم الإلكترونيقادة عالميون يدعون مجموعة العشرين لإقامة مؤتمر للمانحين وفريق مهام لتنسيق الاستجابة العالمية لمرض ”كوفيد-19”تعرف على دور أبو الوليد المصري في تدريب مقاتلي حزب النهضة الإرهابي بطاجيكستان على العمليات الإرهابيةبنك القاهرة يضخ 40 مليون جنيه لمواجهة التداعيات الاقتصادية لـ”كورونا”
دنيا ودين

”الخلاف الفقهي بين الإمامين الليث ومالك” حلقة جديدة للمستشار شعيب عبدالفتاح

المستشار شعيب عبدالفتاح
المستشار شعيب عبدالفتاح

نشر المستشار شعيب عبدالفتاح حلقة جديدة في سلسلة حلقاته على يوتيوب حول الخلاف الفقهي بين الإمامين الليث بن سعد ومالك بن أنس.

وذكر المستشار أن خلاف إمام مصر وفقيهها الكبير الإمام الليث بن سعد، وإمام دار الهجرة الإمام مالك في الفقه مثالا للحرص على الحقيقة، وشجاعة العالم في مواجهة الخطأ وقدرته علي الرجوع إلي الحق.

واستشهد بما قاله الليث: أحصيت على مالك سبعين مسألة، قال فيها برأيه وكلها مخالفة لسُنة الرسول صلي اللـه عليه وسلم، وقد اعترف بأنه أخطأ في بعضها، ومن هذه المسائل: أن الجنين يستقر في بطن أمه ثلاث سنوات وهذا مخالف للعقل والعلم والطب..وليس في الشرع ما يخالـف العقـل.

وتابع "عبدالفتاح" أن مالـك رأى أن هـذا يفتـح باب الفساد للنساء اللاتي يغيب عنهن الزوج بالطلاق أو الوفاة أو السفر أو لأي سبب آخر، ولقد تقبل مالك نقد الليث ولم يعد يفتي بهذا.

وأضاف المستشار الإعلامي السابق أنه من الاختلافات بين فتوى مالك والليث كان في مسألة الكفاءة في الزواج، فـ«مالك» يعتد بالنسب، فلا يصح لديه زواج القرشي بغير القرشية، أو العربي بغير العربية، أما الليث فالمعول عنده علي الإسلام، فكل مسلم كفء لكل مسلمة، والقول بغير ذلك يخالف القرآن «إن أكرمكم عند اللـه أتقاكم» ويخالف الحديث: «لا فضل لعربي علي أعجمي إلا بالتقوى.

واستمر أن من الاختلافات أيضا أن الإمام مالك أجاز ضرب المتهم بالسرقة للحصول علي اعترافه حماية للأموال، مما يحقق مصلحة عامة هي أولي بالرعاية من مصلحة المضروب!، ويتساءل الليث عجباً عما إذا ثبت أن المتهم بريء ؟! فإن حماية البريء أولى من عقاب المذنب، ولأن يفلت عشرة مذنبين خير من ظلم بريء واحد، ثم إن الضرب في ذاته عقوبة لا يقضي بها إلا بعد ثبوت الجريمة، وإلا فالضارب والآمر بالضرب ومن أفتي بجوازه.. كلهم مسئولون.. كما اختلف الصديقان ـ مالك والليث ـ في حكم الشركاء في القتل.. فذهب مالك إلي قتل جميع الشركاء كالفاعل الأصلي.. وهذا هو القصاص.. أما الليث فرأى أن هذا يخالف روح آيات القصاص، فالمقصود بالقصاص هو الفاعل الأصلي، وعقابه في جريمة القتل هو القتل، أما الشركاء فالحبس مدى الحياة حتى الموت.

ويستطرد "عبدالفتاح" في حديثه أنه من أمثلة الاختلاف بينه وبين الإمام مالك قضايا عديدة أخرى مثل: الجمع ليلة المطر– والقضاء بشاهد ويمين– ومؤخر الصداق لا يقبض إلا عند الفراق– وتقديم الصلاة على الخطبة في الاستسقاء، ولكن من أشهر الاختلافات بين الإمامين الجليلين كان حول عمل أهل المدينة، الذي يعد حجة عند مالك ويقدمه على الآثار ويقول: إنه عمل متواتر؛ جماعة عن جماعة فهو حجة، لذلك ترك العمل بكثير من الأحاديث لمخالفتها لعمل أهل المدينة، وقد ناقشه الليث حول هذه المسألة في رسالته بشكل واضح ومفصل، فبين له أن الصحابة تفرقوا في الأمصار، فإذا جاء أمر عمل فيه أصحاب رسول الله بمصر والشام والعراق على عهد أبي بكر وعمر وعثمان، ولم يزالوا عليه حتى قبضوا، لم يأمروهم بغيره فلا نراه يجوز لأجناد المسلمين أن يحدثوا اليوم أمراً لم يعمل به سلفهم من أصحاب رسول الله والتابعين لهم، مع أن أصحاب رسول الله اختلفوا بعد في الفتيا في قضايا كثيرة... ثم اختلف التابعون في أشياء بعد أصحاب رسول الله... ثم اختلف الذين كانوا من بعدهم فحضرتهم في المدينة وغيرها؛ فإذا كان أهل المدينة اختلفوا فكيف يكون عملهم حجة؟.

واختتم المستشار كلامه حول الرسائل الفقهية بين الإمام مالك والإمام الليث حيث يقول الشيخ محمد أبو زهرة: "ومن هذا الكتاب يتبين لك أمرين : -

الأول: أن الجدل بين الفقهاء كان يجري في كل مسائل الفقه المتشعبة، وأن ذلك الجدل كان يسوده طلب الحقيقة، لا التعصب للرأي، ولذلك سادته نزاهة القول، ورفق الخطاب، وهدوء النفس؛ لأن شرف الغاية ملأها، فبعد الهوى والغضب والحدة، وجفاء القول يكون حيث يخالط الرأي الهوى، فتختفي بالحقائق وسط زوابع من الأحاسيس المتضاربة، والأهواء المتنازعة، والأثرة التي لا تألف الحق ولا يألفها.

الثاني: أن الليث في عرضه المسائل التي خالف فيها مالكاً رضي الله عنهما- يبين آراء الصحابة والتابعين المختلفة، ثم يختار من بينها ما يراه رأي الكثرة واعتناقه لا يعد شذوذاً، وهذا يدل على أن الدراسة في ذلك الوقت كانت تشمل دراسة آراء الصحابة والتابعين وفقهاء الأمصار، ويوازن الدارس بينها، ويختار ما يكون أصلح للناس، واعتنقه الكثرة.

ويذكر أن شعيب عبدالفتاح هو المستشار الإعلامي في السفارة المصرية بالرياض وأبو ظبي سابقا، ويعمل من خلال قناته على يوتيوب بعنون "قطوف مصرية" على إبراز كل ما هو جميل في تاريخ مصر كله، في محاولة لجذب انتباه الشباب إلى تاريخ وقدر الأمة المصرية، ورصيدها الحضاري المتفرد.

شعيب عبدالفتاح الليث بن سعد مالك بن أنس

دنيا ودين