بلدنا نيوز
البرلمان العربي يطالب مجلس وزراء الصحة العرب باتخاذ إجراءات فورية وعاجلة لإيقاف انتشار فيروس ”كورونا المستجد”شيخ الأزهر يعزي خادم الحرمين في وفاة الأمير طلال بن سعوداتحاد الكرة يعلن عقوبات الزمالك بعد انسحابه من مباراة الأهلي بالدوريختام فاعليات مهرجان يالا نلعب بينج بونج تحت رعاية وزارة الشباب والرياضةتحت رعاية وزارة الشباب والرياضة ووزارة السياحة والآثار وتحت اشراف الاتحاد المصري لألعاب القوى..مصر تشهد انطلاق نصف ماراثون الأهرامات بمشاركة 4000 متسابق...”مراسلون بلا حدود” تندد بتكتم إيران على تفشي الكوروناالحسناء ماريا شارابوفا تعلن اعتزال التنسمصر تتصدر منافسات نصف نهائي الخماسي الحديثإيطاليا والمجر يحتلان صدارة منافسات السباحة ببطولة العالم للخماسي الحديثوزيرة الصحة: الرعاية الصحية حق للجميع والدول العربية تسعى لتحقيق ذلكبنك مصر يوقع مذكرة تفاهم مع المنطقة الصناعية لشرق بورسعيد لتقديم كافة المنتجات المصرفيةالسيسي يتقدم جنازة عسكرية للرئيس المصري الأسبق مبارك
اقتصاد

مصر تعتزم خفض عدد شحنات الغاز الطبيعي المسال المعروضة للبيع المباشر بسبب تراجع الأسعار

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي


تعتزم مصر خفض عدد شحنات الغاز الطبيعي المسال المعروضة للبيع المباشر، مع التفاوض بشأن عقود مبيعات طويلة المدى مع العملاء بسبب تراجع الأسعار.

وقال طارق الملا وزير البترول المصري في مقابلة مع وكالة بلومبرج للأنباء على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري اليوم الثلاثاء إن مصر تستهدف بيع الغاز بسعر 5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية في عقود بيع طويلة المدى، في الوقت الذي تجري فيه الحكومة المصرية محادثات مع شركائها الدوليين للوصول إلى هذا الهدف. وتستهدف مصر أن تكون مدة العقد عام أو عام ونصف قابلة للتجديد.

وقال الملا إن هذه الصيغة تضمن الاستفادة للجانبين، حيث تتيح لمصر زيادة إنتاجها من الغاز إلى 5ر7 مليار قدم مكعبة يوميا خلال العام الحالي مقابل 7 مليارات قدم مكعبة يوميا في العام الماضي. وكانت مصر قد عرضت في العام الماضي حوالي 80 شحنة غاز طبيعي مسال للبيع المباشر بعد إلغاء بعض الطروحات.

ومن المنتظر أن يقل هذا العدد خلال العام الحالي "لأنها لا تحقق لنا القيمة التي نريدها" بحسب الملا، حيث ستركز مصر على التفاوض بشأن عقود طويلة المدى لبيع الغاز.

وقال الملا "ألغينا عدة طروحات لبيع شحنات الغاز الطبيعي المسال في العام الماضي لأن الأسعار التي تلقيناها لم تكن حتى تغطي تكلفة الإنتاج... هذا العام سيكون أصعب إذا استمر تراجع الأسعار".

يذكر أن مصر تصدر حوالي مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، في صورة غاز مسال، في حين ترغب في مضاعفة الكمية بعد إعادة تشغيل مصنع إسالة الغاز في دمياط والذي يتوقع الملا أن يحدث "خلال الأسابيع القليلة المقبلة"، بطاقة تشغيلية أولية قدرها 500 مليون قدم مكعبة يوميا، على أن تصل الطاقة فيما بعد إلى 700 مليون قدم مكعبة يوميا.

وتستقبل مصر حاليا حوالي 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي الإسرائيلي، على ان تزيد الكمية تدريجيا إلى حوالي 550 مليون قدم مكعبة يوميا بحسب الملا.

بلدنا نيوز اخبار بلدنا الغاز الطبيعي مصر

اقتصاد