بلدنا نيوز
منوعات

كتاب «مصريات عربية: حكايات وملامح من تراث مصر العربية» أحدث إصدارات دار نهضة مصر للنشر

مصريات عربية
مصريات عربية

صدر حديثًا عن دار نهضة مصر للنشر كتاب «مصريات عربية: حكايات وملامح من تراث مصر العربية» ضمن الأعمال الجديدة في مجال التراث والحضارة العربية والتي تشارك بها الدار في معرض القاهرة الدولي الكتاب 2020.

مصر العربية.. علاقة ماضيها القديم بحاضرها العربي، وجانب من مظاهر انفرادها عن البلدان التي دخلها الإسلام، متجسدًا في تراثها وعمارتها، هو موضوع هذا الكتاب الذي يحاول الكشف عن وجه مصر ووجهتها، بدءً من سؤال الهوية.

وهو رحلةٌ تنطلق من دخول مصر في حوزة الإسلام وصولًا إلى مطلع الألفية الثالثة، بحثـًا عن خيطٍ ناظم لهذه العلاقة الراسخة بين عروبة مصر وحضارتها. إذ يعد الدخول العربي-الإسلامي لبلاد النيل مرحلة مفصلية وفاصلة في التاريخ المصري، وكأنه جسرٌ ممتد بين العصور القديمة والحديثة، وقد نتج عن التحول من اللغة المصرية القديمة إلى اللغة العربية فصلٌ تامٌ في تاريخ مصر عن ماضيها السابق على الفتح الإسلامي؛ إذ تغير الدين وتبدل اللسان.

اللافت للانتباه أن مصر أسبغت الكثير من موروثها على هذا الملمح الأساسي من هويتها العربية، فأثرت فيه كما تأثرت به، وتركت بصمتها عليه في التراث والآثار والعمارة،كما أخذت عنه، وتمّصرت تلك الحضارة الوافدة، واكتسبت روافد جديدة نمت وتكونت خلال قرون طويلة منذ دخول العرب لمصر وحتى نهاية حُكم أسرة محمد علي باشا للمحروسة.

هكذا صارت مصر بقلبٍ عربي وروح إسلامية وعقلٍ يحتضن مختلف الثقافات والحضارات والديانات التي مرت عليها عبر العهود والعصور. هكذا أيضـًا اختلط الشعبي بالديني، وامتزج الثقافي بالحضاري، حتى صار الحجر في مصر تاريخـًا، والنقش مجدًا، والخط لغة عزةٍ وكبرياء.

بين دفتي هذا الكتاب مشاهد منتقاة من حضارة مصر في عصرها العربي- الإسلامي، فصولٌ من ثنايا التاريخ العربي- المصري، حكايات ترسم في طياتها لوحة عن فصل مهم من فصول حضارة مصر لتكتمل ملامح الصورة.. صورة «مصر العربية».

يُذكر أن هذا هو الكتاب الرابع للباحثة، حيث صدر لها كتاب «إحياء علوم الإسكندرية.. من اليونانية إلى العربية» والذي تم ترشيحه في القائمة الطويلة في جائزة الشيخ زايد لعام 2018 (فرع المؤلف الشاب)، وكذلك «إرث الحجر.. سيرة الآثار المنقولة في عمارة القاهرة الإسلامية»، و«العناصر المعمارية الفرعونية المستخدمة في آثار القاهرة الإسلامية». كما أسهمت في ترجمة ودراسة وتحرير عدد من الدراسات الأكاديمية أبرزها «موسوعة المزارات الإسلامية والآثار العربية في القاهرة المعزية»، ثمانية أجزاء (مكتبة الإسكندرية، 2018).

 والمؤلفة، د. رضوى زكي، أكاديمية متخصصة في الحضارة والآثار الإسلامية وتاريخ العمارة المصرية، وتشغل وظيفة باحث أول بمركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية. وهي حاصلة درجة دكتوراه الفلسفة في الآثار الإسلامية من جامعة الإسكندرية، وتلقت تدريبًا في مجال التراث الثقافي من جامعة Sapienza والمركز البحوث الوطني CNR بروما.

بلدنا نيوز كتاب مصريات عربية حكايات ملامح من تراث مصر العربية دار نهضة مصر للنشر

منوعات