بلدنا نيوز
وزارة الرياضة تبدأ اختبارات المشروع القومي لموهوبي كرة القدموزيرة الصحة تستقبل نظيرها السوداني لدعم المنظومة الصحية بالدولة الشقيقةحملات التوعية بالتأمين الصحي الشامل تصل للساحات الشعبية والتجمعات بمحافظة الأقصرطرح تذاكر السوبر الكترونياالمعهد المصرفي المصري يوفر برامج التعلم الإلكتروني لأكثر من 16000 متدرب من 13 بنكاً بإجمالي ما يزيد عن 19000 ساعة تدريبية ...تحت رعاية وزارتي الشباب والرياضة والأثار.. فبراير يشهد نصف ماراثون الأهرامات للعام الثاني على التواليالأزهر الشريف يهنئ الرئيس والحكومة والشعب بذكرى ثورة يناير وعيد الشرطةعبد الحفيظ: قيد «أليو بادجي» محليًا.. وجارٍ قيده إفريقيًاعبد الحفيظ: قيد «أليو بادجي» محليًا.. وجارٍ قيده إفريقيًامصر لتأمينات الحياة تتعاون مع جامعة سوهاج لتوفير 1000 فرصة عمل للخريجينرسمياً : الاتحاد السكندرى يتعاقد مع الدولي السوري ” عمرو الميدانى ”رسميا.. الأهلي يستعير محمد ناصر مدافع سيراميكا كليوباترا

منتدى تعزيز السلم في أبوظبي يعلن إصدار السفر الخاص بـ«التسامح»

بلدنا نيوز

أعلن منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة إصدار السِّفر الخاص بـ«التسامح»، ضمن محاور موسوعة السلم في الإسلام، في الأشغال الختامية للملتقى السنوي السادس لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، المنعقد خلال الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر في أبوظبي، تحت رعاية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، في موضوع «دور الأديان في تعزيز التسامح.. من الإمكان إلى الإلزام».

يهدف السِّفر إلى عرض روايات التسامح، ودراستها في سياقاتها المختلفة، سواء أكان ذلك في مجال التداول الإسلامي أم في السياق الغربي، من خلال تحليل الأسس الفلسفية، والجذور الفكرية لكل رواية على حدة، قصد رصد مسارات هذه الروايات والمآزق والمعضلات التي واجهتها أو تواجهها عبر التاريخ.

وتتطرق محاور هذا الجزء من الموسوعة إلى مفهوم التسامح في اللاهوت وفي ديانات العائلة الإبراهيمية؛ ثم دراسة المفهوم في التاريخ والثقافات، عبر رصد قيم التسامح ونُظم التساكن في تجارب الشعوب والأمم، من أجل بيان طبيعة تلك النظم والممارسات، والوقوف على معالم التعايش والعيش المشترك في مختلف الثقافات بقصد التعريف بها، وتعزيزها وتنميتها؛ كما تعرض محاوره المفهومَ في السّياق المعاصر، من خلال الوقوف على تمثلات التسامح وتجلّياته، في العهود والقوانين الدولية، والتجارب الاجتماعية المعاصرة، الساعية إلى إحياء قيمة التسامح واستثمارها وتفعيلها في تدبير الاختلاف، وترقية السّلوك المدني للمجتمع.

ووقفت محاور السِّفر على المفارقات والإشكالات التي يثيرها موضوع التسامح، كالجدل القائم بين الحق في ممارسة الحريات الفردية، وبين ضرورة مراعاة السلطة الأخلاقية ومقتضيات النظام العام.

ودرس الباحثون في هذا السِّفر موضوع التربية على التسامح، من شتّى جوانبه، بياناً وتأكيداً لدور التربية وأهميتها في تجفيف ينابيع اللاتسامح، وبناء أنساق ونُظم تربوية واجتماعية إنسانيةٍ متسامحةٍ، كما تناولوا بالنظر والبحث موضوع الإعلام وأثره في نشر قيم التسامح، مع التركيز كذلك على الأبعاد الإبستيمولوجية والديداكتيكية للمضمون الدراسي والتعليمي المحقق لمشروع التربية على التسامح.

وتقوم موسوعة السلم في الإسلام بتقديمَ المنظور الإسلامي للسِّلم من حيثُ أبعاده المعرفية والحضارية والكونية؛ وذلك من خلال بحوث علمية محكمة يُنتجها نخبة منتقاةٌ من العلماء والمفكرين والأكاديميين والباحثين الذين يضطلعون بمهمة تصحيح المفاهيم ووضعها في سياقها المناسب، وتفنيد التصوّرات الخاطئة، وتحرير المصطلحات الرائجة التي لها تعلُّق بالسلم، بحوثا تشمل كلَّ جوانب الإنسان الروحية والمادية؛ عقديةً كانت أو أخلاقية أو تشريعية أو حضارية.

بلدنا نيوز