بلدنا نيوز
اقتصاد

مصر تدرس طرح سندات خضراء وإسلامية وذات عائد متغير العام المالي الحالي

وزير المالية محمد معيط
وزير المالية محمد معيط

قال وزير المالية محمد معيط، إن مصر تدرس طرح ثلاثة إصدارات من السندات الخضراء والإسلامية وذات عائد متغير، خلال السنة المالية الحالية 2019-2020.

وأضاف الوزير خلال كلمته بفعاليات الجلسة الافتتاحية لليوم الثاني من مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السادس 2019 أمس الإثنين، أن أدوات الدين الحكومية شهدت نزوحًا صافيًا بلغ 12 مليار دولار بين سبتمبر وديسمبر في ظل أزمة الأسواق الناشئة لكن أعقبه تدفق 8 إلى 9 مليارات دولار في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وقال معيط إن العجز الكلي في الموازنة العامة للدولة مستمر في الانخفاض، ومن المتوقع أن يصل إلى 7.2% بنهاية العام المالي الحالي.

وكشف معيط عن وجود لجنة لتقييم الاتفاقيات التجارية المبرمة بين مصر والدول الأخرى، بهدف مراجعتها في حال عدم تحقيق الهدف منها، لتضمن استفادة كل طرف بها، وذلك في ظل وجود اتفاقيات أضاعت عشرات المليارات من الجنيهات لكنها خلقت فرص عمل، وفقًا لقوله.

ونوه بأن المجموعة الاقتصادية شكلت بالفعل لجنة برئاسة وزير المالية لوضع دراسة تفصيلية عن كل الاتفاقيات تشمل مزاياها وتكلفتها، وذلك بعد وضع الوزارة دراسة مبدئية عن تلك الاتفاقيات، متوقعًا انتهاء الدراسة التفصيلية خلال شهرين.

كما لفت معيط إلى أن الوزارة تعمل على مشروع قانون جديد لضرائب الدخل سيحافظ على معدل الضريبة ولن يتم تغييره، إلى جانب تسوية المنازعات الضريبية في مرحلة الإدارية قبل اللجوء للقضاء، إذ يجوز لوزير المالية أو من يفوضه التصالح في الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون، على يتم سداد مبلغ يعادل 100% من المستحقات الضريبية طبقًا للقانون الضريبي، ولكن في حالة رفع الدعوى وقبل صدور حكم بات يتم سداد مبلغ يعادل 150% من المستحقات الضريبية”. وتابع: في حالة صدور حكم بات، يتم سداد مبلغ يعادل 175% من المستحقات الضريبية”.

بلدنا نيوز مصر افتقاد وزير المالية محمد معيط سندات خضراء

اقتصاد