بلدنا نيوز
اقتصاد

المالية: تحركات لإخضاع التجارة الإلكترونية للضريبة ولا صحة لفرضها على “مواقع التواصل”

د. محمد معيط وزير المالية
د. محمد معيط وزير المالية

حسمت وزارة المالية الجدل الذي ثار أمس بشأن فرض ضرائب على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وقالت الوزارة في بيان إنه “لا صحة لما أثير حول إخضاع مستخدمي تطبيقات المحادثات الجماعية بالسوشيال ميديا للمنظومة الضريبية”.

وأوضحت الوزارة في الوقت ذاته أنه يجرى حاليًا دراسة إخضاع التجارة الإلكترونية للمنظومة الضريبية؛ بما يتسق مع المتغيرات الاقتصادية العالمية التي تتجه نحو التحول إلى الاقتصاد الرقمي.

وأشارت إلى أنه بات ضروريًا تحديث المنظومة الضريبية بالشكل الذي يُسهم في دمج الاقتصاد الرقمي في الاقتصاد القومي وفقًا لأحدث الخبرات الدولية على النحو الذي يؤدي إلى تحفيز الاستثمار.

وأكدت أن مبادئ “إعلان ياوندي” تتوافق مع ما تنتهجه مصر من إجراءات وإصلاحات هيكلية وتشريعية لتحديث المنظومة الضريبية، وتوطين الخبرات الدولية، لافتة إلى أن انضمام مصر إلى “إعلان ياوندي” يدعم دور وزارة المالية في بناء القدرات البشرية بالمصالح الإيرادية، ومواكبة أفضل الممارسات العالمية من خلال تبادل الاستشارات الفنية الضريبية، والخبرات مع المنظمات الدولية مثل: منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية “OECD”.

وقال د. محمد معيط، وزير المالية، في بيان أمس تعقيبًا على انضمام مصر إلى “إعلان ياوندي”، إن البرنامج يستهدف توحيد الإجراءات وتبسيطها وميكنتها، على النحو الذي يسهم في ضبط المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، ومكافحة التهرب والازدواج الضريبي، وتحقيق العدالة الضريبية، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، ودمج الاقتصاد الرقمي أيضًا في الاقتصاد القومي؛ بما يضمن تحصيل حق الدولة وتعظيم الإيرادات العامة، وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة

بلدنا نيوز مصر اقتصاد د. محمد معيط وزير المالية ضريبة مواقع التواصل

اقتصاد