بلدنا نيوز
أخبار بلدنا

سفارة مصر في تيرانا تنظيم ندوة ومعرض فنى عن مصر بمدينة فلورا، وتنظم يوماً مصرياً بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأيتام

بلدنا نيوز

في إطار أنشطة سفارة مصر لدى ألبانيا للتعريف بالتطورات والإنجازات التي تحققت في مصر وتعزيز التواجد الثقافي وأنشطة الجذب السياحي، وبالتزامن مع احتفال ألبانيا على مدار شهر نوفمبر بذكرى يومي الاستقلال والتحرير، والذى عادة ما يشهد استضافة العديد من المناسبات الوطنية والمهرجانات الدولية، نظمت السفارة المصرية يوم الجمعة الموافق 22 نوفمبر 2019 يوماً مصرياً في مدينة فلورا بالتنسيق مع عضو البرلمان الألباني "Fate Velaj"، تضمن تنظيم ندوة بعنوان "مصر والعلاقات الثنائية مع ألبانيا" بجامعة فلورا، أعقبها تنظيم معرض لوحات زيتية بجاليري فلورا للفنون بعنوان “Egypt, where it all begins” ضم لوحات فنية تعكس الحضارة والثقافة المصرية.

وشارك في الندوة رئيس جامعة فلورا، ومدير متحف التاريخ الوطني، وعضو البرلمان الألباني، وعرض خلالها السفير محمد خليل، سفير مصر لدى ألبانيا، الإنجازات التي حققتها مصر خلال الأعوام الخمسة الأخيرة في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمشروعات القومية وجذب الاستثمارات. وفى الإطار الثنائي، تم استعراض الموقف الحالي للعلاقات الثنائية وما تمثله العلاقات التاريخية من أساس راسخ يسمح بدفع العلاقات إلى آفاق أرحب.

وقد بحث السفير المصري مع رئيس جامعة فلورا سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم الجامعي، وتم الاتفاق على العمل نحو تعزيز التعاون مع الجامعات المصرية.
ومن ناحية أخرى، نظمت السفارة المصرية يوماً ثقافياً مصرياً بمتحف التاريخ الوطني الألباني بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لليتيم (الاثنين الثاني من شهر نوفمبر)، في إطار مبادرة السفارة المصرية لتخصيص عائد اليوم لصالح المؤسسة الألبانية للأيتام، من خلال بيع المنتجات اليدوية المصرية، إلى جانب تقديم بعض المأكولات والمشروبات التقليدية، وكذلك عرض فيديوهات تعكس الحضارة والثقافة المصرية، وكتيبات سياحية، وموسيقى مصرية خلال اليوم.

وقد حضر الافتتاح مدير عام وزارة الصحة والشئون الاجتماعية، وممثل اليونيسيف، ومدير المتحف، ورئيس المؤسسة الألبانية للأيتام، وعدد من المسئولين الألبان وأعضاء السلك الدبلوماسي.

مصر تيرانا معرض البانيا

أخبار بلدنا