بلدنا نيوز
بلدنا سبورت

دوري مراكز الشباب من مسابقة تنشيطية إلى دوري تنافسي

بلدنا نيوز

ظهرت فكرة دوري مراكز الشباب 2013، بهدف استيعاب طاقات الشباب على مستوى الجمهورية، وتفريغ طاقاتهم الإيجابية وإتاحة الفرصة لهم لممارسة الرياضة، وتوسيع قاعدة الممارسين لرياضة كرة القدم، وبث روح الحماس وتكوين وعي رياضي وتنافسي بين اللاعبين في مراكز الشباب.

ونجح الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة الحالي، في وضع رؤية لتطوير دوري مراكز الشباب ابتداء من النسخة الماضية ليتغير الشكل ومعالجة سلبيات النسخ الماضية.

وتشهد النسخة السابعة المقامة حاليا تفعيل جميع التعديلات من أجل أن يكون دوري مراكز الشباب نواة حقيقية لتفريغ النجوم والمواهب.

ووضع وزير الرياضة، أشرف صبحي، استفادة مراكز الشباب المالية ضمن استراتيجية تطوير دوري مراكز الشباب ولوائح صارمة للمسابقة تصل إلى حد الشطب للمراكز التي تخرج عن النص.

وقام وزير الرياضة، بتشكيل عدد من اللجان المتخصصة لمتابعة المسابقة وعمل تقرير دورية عن دوري مراكز الشباب لتلافي السلبيات، لينتقل الدوري من مسابقة تنشيطية إلى دوري تنافسي.

يشارك بالدوري عدد 24 مركز شباب كحد أقصي وعدد 10 مراكز شباب كحد أدني بكل محافظة، وتقسم تلك الفرق إلى مجموعتين أو أكثر، نظرًا للطبيعة الجغرافية ببعض المحافظات. 

وتقام مباريات دوري مراكز الشباب النسخة السابعة يومي الأحد والاثنين من كل أسبوع، حرصًا من اللجنة المنظمة على انتظام واستقرار الدوري.

بدأت التصفيات التمهيدية المؤهلة لدوري مراكز الشباب النسخة السابعة في الثالث من سبتمبر الجاري، واستمرت حتى 25 من الشهر نفسه، وذلك للمحافظات التي يشارك بها 24 فريقا، ويستثنى من التصفيات الفرق الحاصلة على المراكز الأربعة الأوائل على مستوى المحافظة بالنسخة الماضية.

وعقب انتهاء الدوري بكل محافظة وتحديد بطل المحافظة، يبدأ الدوري على مستوى الجمهورية بتصعيد أوائل المحافظات، وإجراء قرعة بين الفرق الحاصلة على المركز الثاني لتصعيد 5 فرق ويتكون من 32 فريقا من مختلف أنحاء محافظات الجمهورية.

يذكر أن الوزارة أعلنت عن انطلاق الموسم الكروي الجديد 2019 / 2020 لدوري مراكز الشباب في نسخته السابعة 20 أكتوبر الماضي بمختلف محافظات الجمهورية، بمشاركة 600 مركز شباب من 27 محافظة.

وبدأت مباريات الدور الأول 27 أكتوبر الماضي وتنتهي 27 نوفمبر الحالي، فيما تبدأ مباريات الدور الثاني بداية شهر ديسمبر المقبل وتنتهي مع بداية يناير المقبل، على أن يبدأ دور قبل النهائي بالمحافظات 8 يناير المقبل والنهائي (12- 22 يناير)، ويقام المؤتمر الصحفي وإجراء قرعة النهائيات بأحد أيام 26، 27،28 يناير.

يذكر أن مركز شباب سنتريس (المنوفية) توج بالنسخة الماضية، وحصل مركز شباب العمراوي (الإسكندرية) على النسخة الأولي والخامسة، ومركز شباب حصة شبشير (الغربية) على النسخة الثانية، ومركز شباب فيصل حصل على النسخة الثالثة والرابعة من الدوري.

وبلغت جوائز النسخة الماضية 625 ألف جنيه، حصل صاحب المركز الأول (مركز شباب سنتريس) على مبلغ 350 ألف جنيه، والمركز الثاني (مركز شباب فيصل) يحصل على مبلغ 175 ألف جنيه، فيما يحصل صاحب المركز الثالث (المناصرة) على مبلغ 100 ألف جنيه، وذلك خلاف الجوائز المقدمة من المحافظات.

وأحرز اللاعبون حتى الأسبوع الثاني 2048 هدفا، خلال 475 مباراة بمختلف محافظات الجمهورية.

بلدنا سبورت