بلدنا نيوز
فن وثقافة

افتتاح أول صالون في الأدب الوجيز بتونس بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة

بلدنا نيوز

يوم 8 نوفمبر 2019 تصنع مساكن من ولاية سوسة الحدث بافتتاح صالون "الأدب الوجيز" وهو فضاء أدبيّ وارتبط هذا الصالون بعدّة أهداف التواصل مع مبدعين باستضافة شعراء وكتّاب ونقّاد ومترجمين للأدب الوجيز لترسيخ جهاز نقدي يوضّح آليات الكتابة المراعية لأدبيّة النصّ في الأدب الوجيز والتعريف بالإصدارات الأدبيّة الحديثة وقراءتها ونقدها بحضور أصحابها وتنظيم ورشات كتابة لتشجيع المواهب المبتدئة ورعايتها وتأطيرها في الأدب الوجيز.

ونحتاج إلى تأصيل هذا النوع من الكتابة الوجيزة بتراكم النصوص وتكوين مدونة جيدة وجهاز اصطلاحي نقدي يخول التمييز بين الغث والسمين من هذه الكتابات. وهي الغاية من إحداث هذا الصالون الذي يفتتح نشاطه يوم 8 نوفمبر 2019.

وفي إطار افتتاح صالون الأدب الوجيز بسوسة أمسية أدبية " وميض المساء"

الجمعة 8 نوفمبر 2019 بداية من الساعة 15:00 مساء بدار الثقافة بمساكن وفق البرنامج التالي:

س 15:00 : كلمة السيد مندوب الثقافة بسوسة وكلمة مدير الصالون

س 15:15 : وصلة موسيقية

س 15:30 : قراءات شعرية للشاعرة زهور العربي(ومضة)

س 15:45 : قراءات شعرية للشاعر خالد الرداوي(ومضة)

سَ 16:00 : قراءات شعرية للشاعرة إيمان فالح (ومضة)

س 16:15 : نقاش

س 16:30 : وصلة موسيقية

س 16:45 : قراءات قصصية للكاتب توفيق بن الطاهر الصغير(قصة وجيزة)

س 17:00 : قراءات قصصية للكاتبة فاطمة بن محمود (قصة وجيزة)

س 17:15 : نقاش

س 17:30 : وصلة موسيقية

س 17:45 : تكريم الضيوف واختتام الأمسية

ويسعى هذا الصالون الفتيّ إضافة إلى أنشطته الشهرية وبالتنسيق مع الهيئة المركزية لملتقى الأدب الوجيز ببيروت إلى تنظيم ملتقى وطني دولي للأدب الوجيز في موفّى شهر مارس يومي 28 و29 بحضور مجموعة من المبدعين والنقاد التونسيين والعرب المهتمين بهذا الفن الوجيز من لبنان والجزائر والمغرب وفلسطين والعراق وسوريا ليجتمع أهل المشرق مع أهل المغرب وعامل التّلاقي والتّفاعل بين الثّقافتين المشرقيّة والمغربيّة يساعد على تشكيل حركةٍ أدبيّةٍ فاعلةٍ تستفيد من التّجارب المتنوّعة للخروج من حالة الموت الحضاريّة. ويتطلّب كلّ ذلك تنسيق العمل وترتيب الجهود لتحقيق النّتائج المرجوّة، ضمن ورقة عملٍ مشتركة. وتحظى هذه الجهود بدعمٍ مطلقٍ من السيد المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بسوسة السيد الشاذلي العزابو.

وتتشكّل الهيئة المديرة للصالون من الأستاذ جمال مسيوغة مدير الصالون والروائية إلهام بوصفارة والشاعر عمر دغرير والقاصة فتحية دبش والأستاذ البشير الشيحي والكاتبة منيرة الصالحي وكلّ من الأساتذة رياض انقزو وأحمد بن إبراهيم والقائمة مازالت مفتوحة لمن يرغب في الانضمام إلى هذا الصالون.

بلدنا نيوز

فن وثقافة

الفيديو