بلدنا نيوز
سيارات

تجربة – الجيل الثانى من Mini Countryman S .. ”الإستمتاع بالقيادة الرياضية .. الإقتصادية”

بلدنا نيوز

بدعوة خاصة من المجموعة البافارية للسيارات (قطاع سيارات MINI) ، قدمت لنا الشركة أحدث إصدارات MINI المتوافرة مؤخراً بالسوق المصرية (Mini Countryman S) للتجربة التى تعد الجيل الثانى من فئة سيارات MINI، والتى جاءت لتحقق معادلة الأداء العالى مع التجهيزات المتطورة وكذا الإقتصادية المستهدفة بين عائلة سيارات الشركة "الإنجليزية – الألمانية" ، حيث تأتى السيارة ضمن فئة السيارات الرياضية متعددة الإستخدامات (SAV) أو “Sports Activity Vehicle” مع ميزانية مقبولة ضمن فئتها وخاصة مع إنتماءها لأحد أهم مصنعى السيارات النشطة الإقتصادية فى العالم (MINI) وبسعر منافس فى فئتها يبدأ من 760 ألف جنيه ، بمقابل منافسيها من نفس الفئة الحجمية وخاصة الصانعين الألمان شأن أودى Q3 ومرسيدس GLA ، BMW X1 وحتى فولفوXC40 .
الإنطلاقة بالسوق العالمية:
أطلقت MINI سيارات Countryman مع الجيل الأول عام 2010 والذى إستمر حتى 2016 – ليتم إدخال بعض التعديلات عليه Facelift بعام 2014 - ليأتى الجيل الثانى عام 2017 (الحالى) والى يتم تصنيعه بمصانع الشركة بالنمسا ، وليبدأ فى تحقيق مركز متميز له بين مثيلاته من فئة سيارات الـ SAV وخاصة مع زيادة مقاييسه الحجمية ليقترب من منافسة فئات أكبر لدى المنافسين..
التصميم والتجهيزات:
إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على الجيل الجديد من (Countryman S) هو حملها لمفهوم وخطوط (MINI) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الشبابية المعهودة وخاصة مع لونى السيارة (الأزرق والأبيض – Two Tone) ورافاريفها المنتفخة التى تؤكد من رياضية ذلك التصميم ، ومع ملاحظة فرق إرتفاع السيارة عن الأرض (الخلوص) والبالغ 146 مم تقريباً ، ومع مراعة أيضاً بناءها على قاعدة عجلات تبلغ 2670 مم ، فيما جاء طول السيارة الإجمالى ليصبح 4299 مم ، بينما جاء عرضها مع 1822 مم مقابل 1612 مم لإرتفاعها.... ومن جهة أخرى جاءت سعة خزان الوقود للجيل الحالى لتصبح 61 لتر للجيل الحالى ، أما عن مساحة التحميل الخلفية للسيارة فتبلغ 360 لتر مكعب قابلة للتضاعف عند طى المقعد الخلفى جزئياً أو كلياً.
وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية حادة التصميم شبه الدائرية التى تميز سيارات (مينى) وشبكة التهوأة الأمامية بالتصميم الرياضى الحديث لدى MINI والمدعومة بمصابيح الضباب وأنوار القيادة فئة (ليد) ، أما الخطوط الجانبية للسيارة تتشابه مع الفهد الذى يستعد للإنقضاض على الفريسة بخطوطها المائلة من الخلف للأمام والمدعومة بالعجلات المعدنية العريضة قياس 18 بوصة ، أما مؤخرة السيارة فهى تجسيد للمسات مصممها الرياضية وخاصة مع مخارج العادم الكرومية على جانب المؤخرة ، فيما يأتى الجناح العلوى للسيارة وليكمل من ثبات السيارة على السرعات العالية مع عمله على تثبيتها ضد الرفع الهوائى.
عن مقصورة القيادة ، جاءت متكاملة التجهيزات وخاصة مع لوحة القيادة التى تميزت بالشاشة المركزية المتصلة بالنظام الشبيه لنظام (i – Drive) الشهير لدى BMW والتى يبلغ حجمها 6.5 بوصة، كما نجحت الشركة فى توفير مكيف هواء فعال للغاية ثنائى المنطقة (Duel Zone Air-condition) والذى إمتد لركاب المؤخرة عبر فتحات التهوأة المتواجدة بإمتداد الكونسول الوسطى ، كما جاءت عجلة القيادة متعددة الوظائف لتكمل منظومة الفخامة العملانية بلوحة القيادة مع توافر سقف بانورامى مزدوج (بالفئة Chili) – محل تجربتنا - إلا أن من ضمن الملاحظات التى أخذناها على هذه السيارة هو تجهيزها بمقاعد أمامية (يدوية التعديل) ، وفى الوقت نفسه الذى جهزت به السيارة بكساء قماشى بجودة عالية.
وعن أهم عوامل الأمان والسلامة المتوافرة للسيارة ، فقد تم تعزيزها بعدد 6 وسائد هوائية ، كما تم تعزيزها بطبيعة الحال بجهاز بمجموعة كاملة من أجهزة دعم السلامة للقيادة والكبح شأن: (ABS) نظام مانع إنغلاق المكابح ، (DSC) نظام التوازن الديناميكى ، (ASC) نظام التوازن الأوتوماتيكى، (DBC) نظام الكبح الديناميكى، (CBC) نظام تعزيز الكبح فى المنحنيات، (DTC) نظام تعزيز التماسك الديناميكى للسيارات ، مع تعزيز السيارة بعجلة قيادة معززة كهربائياً أمن لها أداءاً متفوقاً بفضل نظام (Servotronic)... وغيرها العديد من الأنظمة المساعدة ...
المحرك والتأدية:
قد يكون أهم ما يميز محرك الجيل الجديد من (Countryman S) هو أنه ضمن أجيال محركات MINI الأحدث الحائزة على العديد من الجوائز العالمية ، حيث جاء مكوناً من أربعة أسطوانات سعة 2.0 لتراً والذى تم تعزيزه بشاحن هواء تيربو (Twin Power Turbo) ، ويتصل بهذا المحرك صندوق سرعات أوتوماتيكى ثمانى السرعات يتوافر له إمكانية الإستخدام اليدوى شأن هندسة النقل اليدوية من خلال البدالات التى خلف المقود ، كما توافر للمحرك هندسة (ECO PRO) التى تعمل على تخفيض إستهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 20% - وهو ما لاحظناه على مستوى قيادتنا للسيارة لمسافات طويلة بين القاهرة والأسكندرية دون توقف – حيث تتمكن السيارة من قطع مسافة تزيد عن 550 كم – بسرعات متوسطة - مع خزان وقودها الكامل الذى تبلغ سعته 61 لتراً ، أما عن قوة المحرك فتصل إلى 192 حصان/ 5000 – 6000 د.د. فيما يصل عزم دورانه إلى 280 نيوتن.متر/ 1350 – 4600 د.د. وهو ما يميز مرونة تشغيله ، وتتمكن السيارة من التسارع من 0 – 100 كم خلال زمن لا يزيد عن 7.5 ثانية فيما تستطيع بلوغ سرعة قصوى 225 كم/ ساعة ، أما عن قياس الإطارات المتوافرة بهندسة (Run Flat)، فقد جاءت بقياس 18 بوصة (سيارة التجربة) 225/50 R18 لكل من الأمام والخلف.
إنطباع القيادة العام:
لا يمكن وصف تجربة Countryman S) ) إلا بأنها (التجربة الذكية) ، فمعادلة (الراحة العائلية – الأداء المتميز - والإقتصادية) إنما تجعلها الصفقة الرابحة لمالكها ... فالبداية تأتى مع الدخول للسيارة والإحساس بالرحابة الداخلية للمقصورة ضمن هذه الفئة بفضل حجم قاعدة عجلاتها ومقاييس مقصورتها الداخلية لكل من ركاب الأمام والخلف ، أما عن التسارع والقيادة السريعة – وخاصة مع توافر نظام القيادة الرياضية (Sport) بخلاف نظام الإقتصادية (Eco) - فقد أثبتت السيارة ثباتها الكامل وتجاوبها الإيجابى بالقيادة المتعرجة وهو الأمر نفسه مع قوة مكابحها وأدائها بالتوقيت والمسافة المطلوبة ، وحتى عند التعرض للمطبات أثبت تعليقها مدى فعاليته وراحته مع سائر الركاب... فى الوقت نفسه جاء تصميم لوحة القيادة وكذا عجلة القيادة متعددة الوظائف ليسهل التعامل بقوة مع قيادة السيارة بعدم رفع النظر عن الطريق ومن ثم الزيادة من التركيز... ومن ثم إعطاء الشعور النهائى بالحميمية مع السيارة وعدم الرغبة فى التنازل عن قيادتها بسهولة.
التسويق بالسوق المصرية:
نعم إنها صنعت أوروبياً بواسطة MINI وبضمان MINI ... إن هذا الأمر هو الأهم فى بدء تقييم السيارة بين المنافسين بحيادية ، وخاصة عند مقارنتها بمثيلاتها – وعلى رأسها السيارات الألمانية - من نفس الفئة شأن مرسيدس GLA ، وأودى Q3 ، BMW X1 ... بخلاف تفوق محركها وأدائها أيضاً. أما عن الضمان الممنوح من البافارية فيبلغ رسمياً عامين دون تحديد لعدد الكيلومترات (إلا أنه من الممكن إمداد سنوات الضمان بباقة إضافية).

9e55dcf4d8281ee59466a76a013485a7.jpg
البافارية للسيارات سيارات mini مرسيدس أودي

سيارات

الفيديو