بلدنا نيوز
عرب وعالم

هدى يسي: اتحاد المستثمرات العرب يوقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العليا لمؤسسة جنوب السودان للإعمار والتنمية

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

 

فى اطار رئاسة مصر للاتحاد الافريقي برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوقيع اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية التى تمثل طوق نجاة لكل رجل وسيدة أعمال فى مصر وافريقيا.

و تفعيلا للمبادرة التى اطلقها اتحاد المستثمرات العرب " مصر الطريق إلى افريقيا ومثلث النجاح "

وقع أيي دوانق أيي ، رئيس الهيئة العليا لمؤسسة جنوب السودان للإعمار والتنمية التى تملكها 51% من الدولة والنسبة الباقية من القطاع الخاص ، بروتوكول تعاون مشترك مع د. هدى يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب ، بهدف دعم التعاون المصرى العربي الأفريقي وخاصة مع جنوب السودان .

وصرحت د. هدى يسي رئيس اتحاد المستثمرات العرب ، عقب التوقيع ، أن البروتوكول يهدف للتعاون المصرى مع جنوب السودان مما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة للاقتصاد المصري والأجيال القادمة.

واضافت يسي ، انه سيساهم أيضا فى جذب الاستثمارات العربية والخليجية والدول الصديقة للاستثمار فى جنوب السودان.

وأعلنت هدى يسى، أن روبيكا ممثلة الاتحاد فى جنوب السودان .

وحضر توقيع البروتوكول عدد كبير من رجال وسيدات الأعمال وعضوات الاتحاد ولجنة رجال الأعمال باتحاد المستثمرات العرب وممثلى حزب مستقبل وطن والإعلام ونجوم الرياضة .

ومن جانبه صرح أيي دوانق أيي ،رئيس الهيئة العليا لمؤسسة جنوب السودان للإعمار والتنمية، أن البروتوكول يمثل تنفيذ للعقود والاتفاقيات الرئاسية التى وقعها رئيسي البلدين الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي ورئيس جنوب السودان "سلفا كير" بهدف تنمية جنوب السودان فى كافة المجالات من خلال اتحاد المستثمرات العرب والمستثمرين وسيدات ورجال الأعمال المصريين .

وأشار إلى أن أولى خطوات تفعيل البروتوكول ، هو الإعداد لزيارة وفد من عضوات الاتحاد و لجنة رجال الاعمال المصريين بالاتحاد لزيارة جنوب السودان خلال الأسبوعين المقبلين.

وأضاف أيي، أن هناك فرص إستثمارية كبيرة أمام المستثمرين والمستثمرات وسيدات ورجال الأعمال فى جنوب السودان فى كافة المجالات ومن بينها القطاع الزراعى حيث يوجد 80% من الأراضي الزراعية صالحة للزراعة فى ولايات جنوب السودان البالغ عددها 33 ولاية .

وأشار إلى وجود مزايا عديدة مقدمة للإستثمار إلى جانب توافر الأمن والأمان ، من بينها إعفاء مستلزمات الإنتاج الواردة لجنوب السودان لإقامة المشروعات المختلفة من الرسوم الجمركية إلى جانب إعفاء ضريبى لفترة ما بين 5 إلى 10 سنوات.

وقال أن ولاية جوبا ،تحتل أولوية الاستثمار والتنمية مشيرا إلى أن الهيئة العليا، دورها جذب المستثمرين والاستفادة من المزايا الاستثمارية المقدمة مشيرا إلى أن قانون الاستثمار السائد يعد حافزا كبيرا لجذب الاستثمارات. كما أن الهيئة ساعدت على تنفيذ المشروعات المختلفة وجذب الوكالات فى مجال المطارات وإقامة المستشفيات والمدارس .

وقال إن بنود البروتوكول تتضمن أيضا تنظيم المعارض والأسواق التجارية تحت إشراف اتحاد المستثمرات العرب و الهيئة العليا لمؤسسة جنوب السودان للإعمار والتنمية مما يتيح لكل منهما التعرف على إمكانيات كلا الطرفين .

هدى يس مصر جنوب السودان

عرب وعالم