بلدنا نيوز
رئيس اتحاد الكونغوفو يكشف تفاصيل جديدة بعد ثبوت إيجابية عينة بطل العالم المصريبروتوكول تعاون بين ” الأهلي المصري” و” شركة هولدي فارما للتسويق والتصدير””روساتوم” الروسية تدعو طلاب التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم للمشاركة في ”آتوم سكيلز” 2020الأسكندرية تستضيف فعاليات ستارت أب نوف وإطلاق 11شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا مصر تستضيف النسخة الرابعة لمؤتمر ”جيومكاني 2019” ديسمبر الجارىبيتر وديع: مشاركتنا في الكرنفال لدعم ” الميريلاند”فرق الإنقاذ تفشل في استعادة جثث ضحايا بركان نيوزلنداالسلطات البوليفية ستصدر مذكرة توقيف ضد موراليس قريباتصاعد الاحتجاجات في اليوم 11 من الإضراب ضد النظام التقاعدي في فرنسامدبولي: إصلاحات هيكلية لدفع القطاع الخاص وتحفيز المستثمرين في الموازنة الجديدةفي ندوة نظمها نادي روتاري الجيزة..د. أحمد البقرى أسباب لا تعرفها للهشاشة العظام !!!الخولي: نسعى للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري.. ونستعد لطرح أنظمة سداد جديدة
تعليم

وضع حجر الأساس لمحطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي بالليزر

بلدنا نيوز

استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرا مقدما من د.جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حول وضع حجر الأساس لمحطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي، باستخدام الليزر والأرصاد البصرية، وذلك بالتعاون مع الجانب الصيني ممثلا بإدارة الفضاء الصينية.

وأشار التقرير إلى أن المحطة ستصبح ثاني أكبر محطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي في العالم، بعد المحطة الموجودة في الصين والتي يبلغ قطر التلسكوب الموجود بها 60 سم فيما تم الاتفاق على أن يكون قطر التلسكوب في محطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي نحو 120 سم.

وأوضح التقرير أن المعهد لديه محطة لرصد الأقمار الصناعية بالليزر تعمل آليا منذ عام 1981، وترصد الأقمار الصناعية حتى ارتفاع 6 آلاف كيلو متر، بينما المحطة الجاري إنشاؤها ستزيد من قدرات المعهد ورصد أقمار حتى ارتفاعات تصل إلى أربعين ألف كيلو متر.

وأكد التقرير أن المحطة يمكن بواسطتها الرصد أثناء الليل والنهار، بالإضافة إلى رصد الحطام الفضائي والأقمار الصناعية على حد سواء، حيث أن المحطة مزودة بجهازين لليزر، كما يمتلك المعهد مرصدا بصريا لرصد الحطام الفضائي تم الانتهاء من عملية إنشائه خلال هذا العام، وستبدأ مرحلة التشغيل التجريبي خلال الفترة المقبلة.

وذكر التقرير أن المعهد يمتلك وحدة البيئة الفضائية وبلازما الفضاء التي تقوم بإجراء الاختبارات اللازمة على الأقمار الصناعية ومكوناتها أثناء التصنيع وقبل عملية اطلاقها في الفضاء، وكذلك وحدة النانوتكنولوجي لاستخدام علوم "النانو" في انتاج مواد مناسبة لصناعة الأقمار الصناعية وطلاء الجسم الخارجي ومكوناته وكذلك تصنيع ألواح للخلايا الشمسية المناسبة للبيئة الفضائية التي يطلق فيها القمر الصناعي.

شهدت الاحتفالية حضور الدكتور/ ياسر رفعت، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي نائبا عن د. خالد عبدالغفار، ولفيف من قيادات البحث العلمي في مصر وخاصة في مجال الفضاء ورئيس وكالة الفضاء المصرية. وممثلين عن الجهات المعنية مثل وزارة الخارجية، ووزارة التخطيط ووزارة المالية وجهاز الخدمة الوطنية. كما ضم الجانب الصيني وفدا رفيع المستوى من إدارة أبحاث الفضاء الصينية ومراصد الفلك الصينية ومعهد شانجشون للضوء المكلف بتصنيع التلسكوب.

6d45808dbffc6b1368bf737ad4f71330.jpg
تعليم عالي ليزر فضاء

تعليم