بلدنا نيوز
فن وثقافة

هذا ما قاله الفنانون عن ”لبنان ينتفض”

بلدنا نيوز

عبر عدد من الفنانين عن آرائهم فيما يحصل من انتفاضة الشعب اللبناني على السياسيين والحكومة والدولة بكل أطيافها، مطالبين بالتغيير ضمن شعار "لبنان ينتفض" و"كلن يعني كلن" والتي شملت كل أنحاء البلاد، فمنهم من نزل إلى الساحات، ومنهم من دعم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهذه لمحة عن آراء بعض الفنانين، وفقا للعربية نت.

الفنانة إليسا قالت: "اليوم عم يكبر قلبي بالشعب العظيم"، وقدمت دعمها للمظاهرات التي تعم كل الأراضي اللبنانية والتي تطالب بسقوط النظام الحالي، معتبرةً أن السياسيين والمسؤولين لا يسمعون صوت الناس، "والشعب اليوم ينتفض لحريته وكرامته ولقمة عيشه".

ونفت إليسا أي إمكانية للوثوق بعد اليوم بهذه الطبقة الفاسدة: "ما بقا تخوفونا يا كذابين، الناس شايفة وعارفة".

من جهتها، أكدت الفنانة هيفا وهبي أنها مرتاحة لأن الشعب اللبناني يعمل يداً بيد لأجل لبنان، وأضافت "لبنان ينتفض".

نانسي عجرم دعت الشعب اللبناني إلى التوحد، مشيرة إلى أن قوة الحراك الحاصل توحد الشعب اللبناني حوله، وقالت: "نحن شعب نستاهل نعيش بكرامة، والله يحمي لبنان". وتوجهت للجيش اللبناني: "أنا بفديك بروحي وأولادي، بس حط كتفك بكتفي".

وعلق وليد توفيق: "لو لم أكن بالغربة لكنتُ أول من يدعم وأحد المتظاهرين، وأقول لكل من يشاركون إنهم الأبطال الشرفاء، فهذا وجعنا كلنا وجاء الوقت لننتفض، والشعب كاد أن يختنق من تصرفات السلطة السياسية المهيمنة على لبنان".

كارول سماحة خاطبت المتظاهرين: "كونوا إخوة بالوطنية وانتموا لطائفة واحدة، ولا توجد حرية وديمقراطية إلا بفصل الدين عن السياسة، وتكوين مجتمع علماني".

وتوجه رامي عياش إلى اللبنانيين :"اخلعوا عنكم ثوب الطائفية، اطلبوا تعليم الأطفال مجاناً هذه المرة، شبابنا تعب وعانى وهو يطالب بهذه الحقوق منذ سنوات".

أما راغب علامة فقد وجه رسالته إلى السلطة الفاسدة في لبنان: "فجأة صاروا قادرين يجيبوا الكهربا ويخففوا العجز، وين كنتو من 30 سنة؟ كل عام عجز في الكهربا، ما منصدقكن انتو كذابين نحن منذ سنوات نقول طار البلد وطلبنا أن تسنوا قانون من اين لك هذا".

وكان علامة قد شارك في المظاهرات مرددا شعار الثورة: "كلن يعني كلن"، بمعنى أنه لا استثناء لأحد من المسؤولية عما وصل إليه البلد.

مايا دياب توجهت إلى مكان المعتصمين في جل الديب شمال بيروت، وطالبت معهم بإسقاط النظام اللبناني، وساندت المتظاهرين: "نحن كل يوم سنكون أقوى والسلطة خائفة، ونحن الأقوى وقوتنا بإصرارنا وتوحدنا".

الفنانة المعتزلة أمل حجازي قالت: "نستطيع التغيير والله معنا"، ودعمت التظاهرة والمتظاهرين، وقالت إن مطالبهم محقة وهي مع إسقاط النظام الفاسد، "وأكثر ما أفتخر به في هذه التظاهرة أن كل الناس وبكل طوائفهم وبصرخة واحدة يقفون ضد الظلم والفساد"، وأضافت: "إجا وقت نحاسب".

الممثلة نادين الراسي نزلت إلى التظاهرات وحملت إطاراً وحرقته معلقة: "أنا جعت وعندي ديون وتبهدلت ومش قادرة".

وذكرت الممثلة نادين نجيم أنها قررت المشاركة في التظاهرات عن قناعة وليس سعيا إلى الشهرة: "أريد من كل قلبي أن أكون مع المتظاهرين. لدي أولاد وأخاف على مستقبلهم".

الممثلة ماغي لو غصن شددت على ضرورة التواجد على الأرض مع المتظاهرين لأن التضامن على وسائل التواصل الاجتماعي ليس كافياً. وأضافت: "عندما يتوحد الشعب لا شيء يقف في طريقه".

فيما قالت نجوى كرم إن "الوطن ليس فقط تراب وحيطان إنما الوطن هو شعب، يعني ولادي، إخويتي، أمي، بيي، جدودي، وليس أسياد وعبيد الوطن روح إذا ما انخدم شعبو بصير جثة".

وقال الممثل عبدو شاهين "إن اللبنانيين بهذه التظاهرات كسروا الحواجز الطائفية وهذه السلطة اغتصبت حقوق الشعب اللبناني وحين ينهار اقتصاد أي بلد سينهار كل البلد ويتوجب على الزعماء أن يستمعوا لمطالبنا، فنحن أحلى شعب والكل عم بشوفنا".

 

لبنان بيروت تظاهرات

فن وثقافة