بلدنا نيوز
اقتصاد

المركزي الألماني لا يتوقع اضطرابات مالية نتيجة بريكست دون اتفاق

البنك المركزي الألماني
البنك المركزي الألماني

قال يواكيم فويرميلنج، عضو مجلس إدارة البنك المركزي الألماني (بوندسبنك)، إن البنك لا يتوقع حدوث اضطرابات للنظام المالي في أوروبا نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، حتى بدون اتفاق، مضيفا أنه "لا يوجد كتاب إرشاد ولا خبرة سابقة في التعامل مع شيء مثل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن فويرميلنج الذي يتولى الدور الرقابي للبنك المركزي الألماني القول إنه من غير المحتمل حدوث عنق زجاجة في أنشطة الخدمات المالية أو حتى انهيار ائتماني، حيث أن "الأغلبية الساحقة من الخدمات والمنتجات المالية ستظل متاحة في القارة (الأوروبية) حتى بعد خروج بريطانيا".

وأضاف فويرميلنج، وهو أيضا عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، أن البنوك وهيئات الرقابة المصرفية أكملت "بدرجة أو بأخرى" الاستعداد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق. وقال إن حالة الغموض التي تحيط بكيفية الخروج جعلت البنوك تفضل الانتظار حتى اللحظة الأخيرة قبل نقل أصولها من بريطانيا إلى أماكن أخرى في القارة.

وبحسب فويرميلنج، أنشأت المؤسسات المالية وحدات جديدة، أو قام بتوسيع وحدات قائمة، في دول الاتحاد الأوروبي خارج بريطانيا، وتعتزم زيادة أصولها بمقدار 4 أمثال بإضافة حوالي 637 مليار يورو (5ر705 مليار دولار)، مضيفا أن أكبر 11 بنكا خاضعة لرقابة البنك المركزي الأوروبي تستعد لنقل أصول قيمتها 1ر1 تريليون يورو بعد خروج بريطانيا من الاتحاد.

كما يتوقع فويرميلنج نقل حوالي 2000 موظف مالي من بريطانيا أو توظيف مثلهم في ألمانيا في إطار الموجة الأولى لحركة الأنشطة المصرفية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

بلدنا نيوز مصر اقتصاد البنك المركزي الألماني

اقتصاد