بلدنا نيوز
عرب وعالم

إكسبو 2020 دبي فرصة لشرحالخطوات التي اتخذتها مصر لجذب الاستثمارات الأجنبية

السفير خالد يوسف: دولة الإمارات الشريك التجاري الأول لمصر بإجمالي صادرات مصرية بلغت 2.5 مليار

السفير خالد يوسف
السفير خالد يوسف

قال السفير خالد يوسف، وهو المفوض العام لجناح مصر في إكسبو 2020 دبي، إن أهمية المشاركة المصرية في الدورة المقبلة من إكسبو الدولي ذات أهمية خاصة، كونها ستقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وكنها ستقام على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، التي تربطها بمصر روابط تاريخية اقتصادية وسياسية وثقافية. وتمثل دولة الإمارات الشريك التجاري الأول لمصر للعام الثالث على التوالي بإجمالي صادرات مصرية بلغت 2.5 مليار دولار، و7 مليارات دولار استثمارات إماراتية في مصر. وستعزز المشاركة المصرية في هذا الحدث العالمي الروابط الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات والدول الأفريقية حيث تلعب مصر دورا محوريا في حركة التجارة مع أفريقيا وخاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في دورته الحالية.

وأضاف سعادة السفير: "تكتسب مشاركة مصر في إكسبو 2020 أهمية كبيرة حيث ستكون فرصة للترويج لمصر كواجهة استثمارية وملتقى اقتصادي متميز، وكذلك لعرض مقومات مصر السياحية والاقتصادية والتجارية. كما ستكون هذه المشاركة فرصة كبيرة لإظهار الوجه الحضاري لمصر، فضلا عن شرح الخطوات الكبيرة التي اتخذتها مصر لجذب الاستثمارات الأجنبية، والفرص الاستثمارية المتاحة في المشاريع القومية العملاقة مثل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة ومشاريع الطاقة الكبرى.

وحول تجربة الزوار قال السفير خالد يوسف: "سيكون إكسبو 2020 دبي وجهة عالمية للجميع، حيث سيجد جميع الزوار كل ما يناسب أذواقهم واهتماماتهم، ومن ذلك الحفلات الموسيقية، والندوات، واللقاءات، وإطلاق منتجات جديدة، وإكسبو 2020 يشكل فرصة لا تتكرر للقاء أفراد من مختلف أنحاء العالم، وهو فرصة رائعة للمصدرين المصريين لإبراز منتجاتهم للسوق العالمي والتعرف على مستوردين ومستثمرين من كافة بقاع الأرض."

وبخصوص الفرص المتوفرة للشركات قال إن المشاركة المصرية تأتي نتيجة للإمكانات الجيدة للشركات المصرية والتي تؤهلها لأن تكون ضمن الشركات الاستثمارية الكبرى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كما أن الحدث يوفر العديد من الفرص الاستثمارية الهامة للشركات المصرية بكل أحجامها، فضلًا عما يتيحه من فرص تصديرية، وفرص تعاون مع الشركات والدول المشاركة.

وأضاف: فضلا عن الفرص المتاحة للشركات المصرية في التجهيز لهذا الملتقى الضخم، قامت شركات مصرية بالتسجيل في نظام السوق الإلكتروني التابع لإكسبو 2020 القائمة، وتتطلع للحصول على عقود في الإنشاءات والتوريدات المختلفة لإكسبو 2020 دبي. وسيكون هذا المعرض فرصة كبيرة للشباب المصري، الذي يمثل 60% من التركيبة السكانية لمصر، لعرض مشروعاته وابتكاراته أمام العالم.

وكان برنامج إكسبو لايف التابع لإكسبو 2020، والذي يقدم منحا تصل إلى 100 ألف دولار أمريكي للمشاريع المبتكرة ذات النفع العام، قدم في وقت سابق منحتين إلى مؤسستين في مصر تعنيان بحل المشاكل باستخدام "ذكاء الجموع" ومعالجة التكدس المروري من خلال التواصل وهما مشروع "يمكن دوت كوم" الذي يعمل في مجال البحث والتطوير الخاص بتوفير النفقات والوقت، ومشروع "مواصلة للقاهرة" الذي يرسم خرائط شبكة النقل الرسمية وغير الرسمية للمدينة لمساعدة المواطنين على التنقل بسهولة وفاعلية واستدامة.

وسيعرض إكسبو 2020، الذي يقام تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل"، إمكانات 192 من الدول المشاركة أمام ملايين الزوار القادمين من شتى بقاع العالم. ويُتوقع أن يستقطب إكسبو 2020 حوالي 25 مليون زيارة، 70 في المئة منها من خارج دولة الإمارات - وهي أكبر نسبة من الزوار الدوليين في تاريخ معارض إكسبو الدولي الممتد منذ نحو 170 عاما.

وسينطلق الحدث الأروع في العالم، إكسبو 2020 دبي، ابتداء من 20 أكتوبر 2020 إلى 10 إبريل 2021، وسيجمع أكثر من 200 مشارك من الدول والمنظمات متعددة الأطراف والشركات والمؤسسات التعليمية على امتداد 173 يوما من الترفيه والموسيقى والتكنولوجيا والثقافة والإبداع.

 

بلدنا نيوز دبي اكسبو2020

عرب وعالم