بلدنا نيوز
فن وثقافة

‘‘ماتروشكا‘‘ أول فيلم مصري روسي في تاريخ السينما المصرية للمخرج خالد مهران

ماتروشكا اول فيلم مصري - روسي
ماتروشكا اول فيلم مصري - روسي

تشهد السينما المصرية، أول حدث فني من نوعه في تاريخها، بالتعاون المشترك بين مصر وروسيا لظهور أول فيلم يحكي عن التاريخ بين الدولتين، بعنوان "ماتروشكا".

وتدور قصة الفيلم حول، 4 فتيات روسيات كن يرقصن في فرقة فنية في الفترة ما بين 1992 و 1993 وقت انهيار الاتحاد السوفييتي.

وبسبب ما كانت تعانيه البلاد من أحوال سيئة، قررت الفتيات السفر للعمل في مصر، لكن العروض الفنية التي كن يقدمنها لم تلق رواجا في هذا البلد العربي بسبب اختلاف ثقافات البلدين، إلا أن ذلك لم يمنعهن من قبول التحدي والعمل على تطوير مهارتهم في الرقص، وبذلك يقررن البقاء في مصر. وهنا تبدأ أحداث الفيلم!

والهدف الأساسي من اخراج الفيلم هو إعادة إحياء التبادل الثقافي بين روسيا ومصر بعد قطيعة استمرت 54 سنة،

ارى أهمية بالغة في عرض الأفلام المصرية في روسيا، وبالعكس، حيث هناك الكثير من المعلومات التي لا يعرفها الشعب المصري عن ثقافة الشعب الروسي، وهذا الفيلم يلعب دورا هاما في هذا التبادل وسيسمح للشعبين التعرف على بعضهم أكثر وأكثر حسب تعبيره.

أما عن الصعوبات التي واجهت فريق العمل أثناء التصوير، فإن المشكلة الأساسية كانت اللغة وإيصال الاحساس خلال التمثيل، لكن ذلك كان فقط في الأيام الأولى ليصبح كل شيء على ما يرام فيما بعد. ويضيف مهران أن التصوير استمر نحو 3 أسابيع

بطلات الفيلم الروسيات هن EKATERINA KOVALCHUK وARINA VOLKOVA وMaria rivalو POPLINA GRENTS ANASTASIYA AKATOVA ، كما تم الاستعانة بمدير تصوير روسي ويدعى فلاديمير أرتيميف..

كتب الفيلم الينا سربرياكوفا، وساعد في السيناريو المصرى عماد السباعى.

والفيلم من بطولة منذر رياحنة والمطرب نادر أبو الليف ومحمد نور وياسر الطوبجي وأحمد جمال سعيد وأيمن منصور، ومن روسيا EKATERINA KOVALCHUK و ARINA VOLKOVA و Maria rivalو POPLINA GRENTSو ANASTASIYA AKATOVA،

والعمل مأخوذ عن رواية بإسم ابتسم انت في مصر للكاتبة الروسية، إلينا سربرياكوفا.

وقامت إلينا بمشاركة عماد السباعي في كتابة السيناريو والحوار، والعمل من إنتاج شركة «بيراميدز» للإنتاج الفني.

ومن المتوقع ان يكون هناك أفلام أخرى تعاون مشترك مصري روسي خلال الفترة المقبلة، من إخراج خالد مهران وان يشارك فيلم ‘‘ماتروشكا ‘‘ في العديد من المهرجانات الدولية.

19fa0c9c4dcc123c11bfcba91eedf972.jpeg
293fc637fdc75d4906ef2e6022bab02b.jpeg
42287dbba77fd512383fe1de3901403b.jpeg
f587e67fe1f031cded3c0b2520c95973.jpeg
بلدنا نيوز مصر روسيا فن ماتروشكا منذر ريحانة خالد مهران

فن وثقافة