بلدنا نيوز
نواب بلدنا

الوفد الاقتصادي يلتقي مسئولين وكبار دوائر الأعمال بصربيا تحضيراً للجنة الاقتصادية المشتركة

بلدنا نيوز

نظمت سفارة مصر في بلجراد لقاءات ثنائية للوفد الاقتصادي المصري برئاسة المهندس أسامة صالح الرئيس المشارك لمجلس الأعمال المصري- الصربي وعدد من أعضاء المجلس، وممثلي وزارتيّ التجارة والصناعة، والاستثمار والتعاون الدولي، مع ثلاثة نواب لرئيسة الوزراء الصربية وزراء الخارجية والتجارة والاتصالات والسياحة والاقتصاد وكبار دوائر الأعمال، على هامش المشاركة في مؤتمر "الفرص القارية للتجارة والاستثمار بين أفريقيا والبلقان: دراسة حالة صربيا".

وصرح السفير عمرو الجويلى، سفير مصر لدى صربيا، أن الوزراء الثلاثة الذين حرصوا على استقبال الوفد أبرزوا اهتمام صربيا بدفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين، حيث أعرب وزير الخارجية "إيفتسا داشيتش" عن تطلعه لعقد الاجتماع المقبل للجنة الاقتصادية المشتركة في القاهرة قبل نهاية هذا العام؛ بينما طالب وزير التجارة والسياحة والاتصالات بأهمية تطوير منظومة الجمارك والقواعد الفنية بين البلدين لتسهيل التجارة في السلع ذات الأولوية، وطرح وزير الاقتصاد "جوران كنزفتش" الفرص المتاحة لقيادات الأعمال المصرية للتعاون من خلال برنامج الخصخصة الذي طرحته بلاده.

ومن جانبه، أبرز المهندس أسامة صالح الرئيس المشارك لمجلس الأعمال المصري- الصربي الفرص التي توفرها مصر على ضوء اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط مصر بالعديد من الأسواق في مختلف أرجاء العالم، الأمر الذي يؤهلها لأن تصبح بوابة إلى أفريقيا والشرق الأوسط. واستعرض أعضاء مجلس الأعمال المشاركين في الوفد التحضيرات الحالية للاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري الصربي، مقترحين عقده على هامش الاجتماع المقبل للجنة الاقتصادية المشتركة.

هذا، واستضاف السفير الجويلي، بدار السكن المصرية، غداء عمل موسع حضره كبار مممثلي دوائر الأعمال من رؤساء شركات وغرف تجارية ومديري مراكز الأبحاث الاقتصادية ومنظمي المنتديات الاقتصادية الأكبر في البلقان، حيث ركز اللقاء على الأنشطة الترويجية المشتركة المتبادلة بين البلدين. وطالب الرئيس المشارك لمجلس الأعمال المصري- الصربي المهندس "أسامة صالح" بعقد مؤتمر الفرص الاستثمارية للتجارة والاستثمار بين أفريقيا والبلقان سنوياً، موجهاً الدعوة للجانب الصربي للمشاركة في الدورة الثانية من المؤتمر في مصر خلال العام القادم على هامش الاحتفال بيوم أفريقيا. ومن جانبه، دعا رئيس رابطة الاقتصاديين في صربيا "الكسندر فلاهوفيتش"، خلال استقباله الوفد المصرى، تخصيص جلسة خاصة حول الفرص التي توفرها منطقة التجارة الحرة القارية في أفريقيا لدوائر الأعمال في البلقان خلال منتدى "كابونيك" الاقتصادى الذي تنظمه الرابطة في صربيا في الأسبوع الأول من مارس ٢٠٢٠، كونه الملتقى الاقتصادى الأكبر في منطقة البلقان.

99882616e0cec4987f546e2205deb97f.jpg
مصر صربيا بلجراد

نواب بلدنا