بلدنا نيوز
اقتصاد

قمة التجارة الالكترونية 2019 تناقش حلول الدفع فى قطاع التجزئة

قمة التجارة الالكترونية 2019
قمة التجارة الالكترونية 2019

"بوسطة" تستعرض خططها التوسعية في قمة التجارة الإلكترونية

 

على هامش قمة التجارة الالكترونية ٢٠١٩، استعرضت شركة بوسطة bosta خدماتها اللوجيستية في توصيل الطلبات. واعلنت عن التعاون مع "فوري" ليصبح اول شركائها في قطاع خدمات الدفع الالكتروني. وصرحت انها اطلقت المرحلة الاولى من مشروعها من خلال ١٠٠ نقطة بيع في القاهرة، وتشمل خطتها التوسعية اطلاق مرحلة ثانية لتغطية عدد من المناطق في محافظة الاسكندرية، ثم اطلاق مرحلة ثالثة لتغطية اكبر عدد من محافظات مصر .

وأوضح احمد منصور ، مدير الادارة العامة لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات بالبنك المركزي بمصر ، بأن المهمة الأساسية لنظم الدفع هي تحقيق وضمان الاستقرار المالي القائم علي مبدأي السلامة والكفاءة لأنظمة الدفع المختلفة، بالإضافة إلي توفير خدمات وأنظمة دفع مناسبة تلبي احتياجات مستخدميها مع التأكيد على ضرورة استمرار تلك الخدمات وضمان إتاحتها على نحو يرضي كافة المستخدمين، وذلك من أجل دعم الاقتصاد المصري والعمل على تقديم نظم الدفع بمصر كنموذج يُحتذى به. بدء وجود طفرة الدفع الرقمي في 2016 ، حينها كانت نقطة تحول في علاقة البنك بتلك التكنولوجيا. وساهم البنك بعدة مشاركات مؤثرة و مهمة في المجتمع المصري أهمها تمويل مشاريع ناشئة مصرية بقيمة مليون جنيه. وأشار أنه هدف البنك الركزي توسعة قطاع المستثمرين فيتم التعامل مع قوانين اللائحة على هذا الاساس. يزود أصحاب الشركات الجديدة و الواعدة بنظام محدد و مخصص حتى لا تقف أمامه عقبات في المستقبل. كما أضاف متحدثا عن ضرورة نشر الوعي عن التحويل و النقد الرقمي و الوصول الى شريحة كبيرة من ما لا يتعامل مع البنوك بتقديم الخدمات لهم الكترونيا بشكل مبسط و سهل. وأشار أن نظم الدفع تستمد أهميتها من كونها أحد الركائز الأساسية الثلاثة التي تقوم عليها وظائف البنوك المركزية وذلك وفقا لتعريف بنك التسويات الدولي.

وتلك الركائز هي: السياسة النقدية، والرقابة على البنوك، ونظم الدفع. وذلك بسبب ما تسهم به هذه البنية الأساسية المالية في تحقيق الاستقرار المالي. و ناقش هاني سليمان ، مدير الابتكار والتحالفات الاستراتيجية ببنك CIBان من مسؤوليات البنك نشر الوعي لدى الناس ليستفيدوا من الخدمات الجديدة عن طريق عدة أساليب لتسهيل العمليات النقدية كالمحفظة الذكية، والخدمة المصرفية عبر الهاتف ونقاط البيع والمدفوعات الإلكترونية، والتي بدورها تلمس السوق المصري بتقديم خدمة ذات قيمة عالية وبمقابل بسيط. كما أضاف ان البنك هذه الايام لا تنحصر خدماته في القروض والمعاملات المادية بل أصبح مجموعة من التعاونات والتعاملات بينه وبين مستخدميه مما أدى إلى ازدياد عدد المستثمرين بالمشاريع الناشئة في القطاع . وتحدث محمد وهبي ، المدير التنفيذي لشركة Aman للدفع الإلكتروني ، عن الاهتمام بالمستثمر ونشر الوعي، علما بأن شركة أمان هي شركة تكنولوجيا مالية تعمل على إنشاء مجتمع بدون أوراق نقدية يساعد على الوصول لشمول مالي كامل للفئات غير القادرة على الحصول على خدمات مالية.

وأضاف أن الوصول للتميز في الخدمة المقدمة و الاختلاف عن باقي الشركات يتم من خلال دراسة وفهم التاجر، وأولوياته، و كيفية تقديم الخدمة له بالشكل المناسب وذلك مع مراعاة السرعة في تقديم الخدمة. على جانب آخر ، التركيز على نشر الوعي لدى التجار وتقديم خطة مستقبلية لتنمية مشروعه.

بلدنا نيوز قمة التجارة الالكترونية 2019 حلول الدفع قطاع التجزئة

اقتصاد