بلدنا نيوز
بترول

بي بي تعلن بدء انتاج الغاز بحقل بلطيم جنوب غرب

بي بي
بي بي

أعلنت بي بي اليوم عن بدء انتاج الغاز من حقل بلطيم جنوب غرب، وذلك قبل الموعد المقرر للإنتاج بشهرين.

يعد حقل بلطيم جنوب غرب ، الذي تمتلك فيه بي بي حصة تبلغ 50%  من حصة المقاول و 50% لشركة اينى ويقسم الأنتاج ما بين هيئة البترول والمقاول (بي بي وايني) وفقا لنسب إقتسام الأنتاج المنصوص عليها فى أتفاقية الامتياز، احد الاكتشافات الهامة للغاز الطبيعي في منطقة دلتا النيل.  ومن المتوقع أن يسهم هذا الحقل- المتواجد في منطقة التنمية جنوب بلطيم- في تلبية الطلب على الغاز الطبيعي في مصر خلال السنوات القادمة.  حيث يبلغ معدل الانتاج المبدئي حوالى 100 مليون قدم مكعب قياسي يوميا ومن المتوقع أن يزيد ليبلغ 500 مليون قدم مكعب قياسي يوميا خلال عام 2020.

صرح هشام مكاوي الرئيس الاقليمي لبي بي شمال افريقيا "أن تنمية حقل بلطيم جنوب غرب يعد نموذجا اخرا للجهود المشتركة بين بي بي وشركائها من أجل التعجيل بتلبية الالتزامات من إنتاج الغاز في مصر، الأمر الذي يؤكد على حرص بي بي الدائم على المساهمة في الوفاء بالطلب المتزايد على الطاقة المحلية، وذلك جنبا إلى جنب مع وزارة البترول وباقي شركائها".

ويضيف مكاوي قائلا "أن هذه التنمية تعد جزءً من استراتيجية النمو الخاصة ببي بي في مصر، وذلك بالاستفادة من حجم مواردنا ومن البنية التحتية المقامة للوصول الى ما يزيد عن ثلاثة اضعاف الانتاج الحالي بحلول عام 2020".

تم اكتشاف حقل بلطيم جنوب غرب في مايو 2016 ويقدر الأحتياطى الموجود فى الخزان بحوالي 610 مليار قدم مكعب. وتم اعتماد المشروع في 2018 وتم التخطيط لبدء الانتاج في اكتوبر 2019.

تعتمد تنمية حقل بلطيم جنوب غرب على الاستفادة من قدرة المعالجة المتاحة والبنية التحتية المقامة للتقليل من تكلفة نفقات التنمية. ويعتمد المشروع على بناء منصة جديدة وتوصيلها بالمرافق الحالية بمحطة معالجة أبو ماضي عن طريق الانابيب البحرية الجديدة ، وذلك بالاستفادة من قدرات المقاولين المحليين (انبي/ بيتروجيت/ بي.ام.اس). يقوم بتنيفذ المشروع شركة بتروبل، وهي الشركة المشتركة المشغلة التي تمتلكها شركة ايني والهيئة المصرية العامة للبترول، وذلك بالنيابة عن شركة مدجاز، التي يمتلكها المقاول (بي بي وايني) والهيئة المصرية العامة للبترول.

بلدنا نيوز بي بي

بترول