بلدنا نيوز
اقتصاد

جائزة أنزيشا تعلن عن أفضل 20 رائد أعمال إفريقي شاب لعام 2019

بلدنا نيوز

بعد أشهر من البحث في القارة الإفريقية، أماطت جائزة أنزيشا "Anzisha Prize" اللثام عن العشرين مرشحًا النهائي لجائزة 2019. وسيتم الإعلان عن الجائزة في منتدى جائزة أنزيشا التاسع في 22 أكتوبر بجوهانسبرغ، جنوب أفريقيا.

وتلتزم شراكة جائزة أنزيشا، أكاديمية القيادة الإفريقية، ومؤسسة ماستركارد "Mastercard Foundation"، بتحديد رواد الأعمال الأفارقة الشبان في المرحلة العمرية 15-22 عامًا ودعمهم والاحتفاء بهم، والذين عززت أفكارهم ومشروعاتهم وأعمالهم من إمكانية إعادة تشكيل وإعادة تصوير مسار النمو بالقارة الإفريقية.

ومع أكثر من 500 متقدم هذا العام، استلمت الجائزة المزيد من العروض من المجتمعات النائية والهامشية، مما يشير إلى اتساع قاعدة اختيار أفضل 20 رائد. ومن الصومال إلى تشاد، أظهر المتقدمون حنكة أعمالهم مع توفير الشركات حلولاً لمجموعة من أكبر مشكلات القارة.

ويمثل منتدى الجائزة خطوة تطويرية من الفعالية الاحتفالية. وسيجرب الضيوف المدعوون برنامجًا جديدًا، يتضمن أنشطة على مدار اليوم حيث ستسنح لهم فرصة التعرف على رحلات رواد الأعمال الشبان وفهمها. وسيشاركون خبراتهم العامرة حيث سيتمكنون من تحقيق فهم أفضل لعالم ريادة أعمال الشباب – من فرق الخبراء إلى ورش العمل التجريبية. وستضمن الفعالية مجموعة من المناقشات والأنشطة المبتكرة.

وبهذه المناسبة، صرحت ميليسا مبازو "Melissa Mbazo"، مدير برنامج أنزيشا: "في هذا العام، نشعر بحماس خاص بشأن البرنامج الجديد. لقد أنشأنا تجربة مصممة خصيصًا ستسمح للأفراد باستكشاف حركة أنزيشا بأكملها". وتضيف، "ومن البداية وحتى النهاية، سنتطلع اليوم إلى تشكيل مستقبل ريادة الأعمال بالقارة وسيتولى رواد الأعمال الشباب دفة القيادة، وتوجيه المحادثات".

وفي حين أن المرشحين من قطاعات مختلفة، فقد حظي القطاع الزراعي بالعدد الأكبر من المتقدمين لهذا العام. ومن المثير، أنه للمرة الأولى على الإطلاق، تم اختيار مرشحين نهائيين من جامبيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية والصومال ضمن مجموعة 2019.

ويفتخر فريق جائزة أنزيشا بتمكنه من اكتشاف ودعم الفتيات الشابات مثل آسيا سعيد "Asia Saeed"، وهي شابة صومالية في العشرين من عمرها أسست 2doon – وهي مؤسسة أعمال تستهدف مساعدة الشباب في البحث عن فرص عمل وتساعد الشركات في تحسين خدمات التوظيف والتعيين. وبعد تعيين أكثر من 50 شابًا في وظائف لدوام كامل وجزئي، تعيد 2doon تشكيل طريقة الاستعانة بقوة العمل وتطويرها في القارة.

 

جائزة أنزيشا القارة الافريقية

اقتصاد