بلدنا نيوز
اقتصاد

فيرموني للخدمات المصرفية الرقمية تجمع 10 مليون يورو لبناء بنك متحرك بالأسواق الناشئة

بلدنا نيوز

قامت شركة فيرموني "FairMoney"، وهي شركة ناشئة مقرها باريس، بإتمام جولة استثمار من المجموعة A بقيمة 10 مليون يورو بقيادة شركة فلوريش، وهي مشروع  لمجموعة  أوميدار، وشركاء DST Global، والمستثمرين الحاليين Newfund ، وSpeedinvest وLe Studio VC.

وانطلقت شركة فيرموني في عام 2017 على هيئة تطبيق للهواتف المحمولة يستخدم بيانات الهاتف الذكي كبديل لضمان القروض الصغيرة في نيجيريا، ووصل عدد مستخدمي التطبيق اليوم إلى أكثر من 200,000 عميل يستخدمون المنصة أو التطبيق لتمويل احتياجات مشروعاتهم الصغيرة.

وإلى جانب جولة الاستثمار، قدمت فيرموني أيضاً خاصية الدفع من خلال التطبيق لمستخدميها مما يتيح لهم زيادة اشتراكات هواتفهم المحمولة، وشراء باقات الإنترنت للمحمول، أو دفع فواتير الكهرباء أو الإنترنت وغيرها من الأمور الأخرى، مما سهل بالفعل تنفيذ أكثر من 400 عملية مدفوعات يومياً، ومن المقرر إطلاق ميزات أخرى مثل المحفظة الرقمية وحساب التوفير قريباً.

وفي هذا السياق، صرحت لورين هيني، الرئيس التنفيذي لشركة  فيرموني: "نستهدف إنشاء منصة مالية شاملة للعملاء الذين يعانون من نقص الخدمات في الأسواق الناشئة من خلال توفير منتج سهل الاستخدام ليصبح نافذة واحدة تضم كل الخدمات المالية، مضيفةً أننا بدأنا بخدمة الائتمان لأصحاب الأعمال الصغيرة والأفراد، ونحن بصدد توسيع خدماتنا لتقديم خدمة البنك الرقمي للعملاء في الأسواق الناشئة."

ووفقًا للبنك الدولي، فلدى أكثر من ملياريْ شخص على مستوى العالم إمكانية محدودة للوصول إلى الخدمات المالية ورأس المال العامل، بالإضافة إلى أن الحصول على قروض لهذا القطاع من الأفراد محدود للغاية نظراً لعدم توافر حد ائتماني كافٍ لديهم. وتعتمد طريقة فيرموني في الحصول على ائتمان أو قرض على نظام يطبق تقنيات التعلم الآلي على بيانات الهاتف الذكي، ويبلغ متوسط ​​القروض 30 يورو ويمكن للعملاء زيادة حجم قروضهم إلى 400 يورو مع مرور الوقت من خلال الالتزام بالسداد.

وأضافت  أميا أوبادهيا، المالك لشركة فلوريش وعضو مجلس الإدارة الجديد في فيرموني: "بعد دعم البنوك الرقمية في الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وأمريكا اللاتينية وجنوب آسيا، نحن متحمسون لدعم واحدة من أوائل الشركات الناشئة التي حملت هذا النموذج إلى إفريقيا، كما أننا نعتقد أن العملاء سيطلبون الكثير من بنوكهم ليكونوا على صلة، لذا سوف يتعين على البنوك الانتقال من مقدمي خدمات ليصبحوا مرشدين ماليين لعملائهم. مضيفةً أن هذا يجعلنا نرى فرصة عالمية هائلة لفيرموني التي تجمع بين بنية تحتية مصرفية رفيعة المستوى وثقافة تركز على العملاء."

عقود كثيرة مرت والبنوك التقليدية والحالية تقدم القروض للعملاء من المؤسسات الكبيرة فقط وتركت نسبة كبيرة من السكان والأفراد يعانون من نقص الخدمات المالية، لكن ولأول مرة استطاعت التقنيات الحديثة أن تخلق الفرصة لإدراجهم في النظام المالي الرسمي. فشركة فيرموني توفر خدمات إقراض متنوعة؛ حيث أن أكثر من 60 بالمائة من العملاء يستخدمون القروض كرأس مال عامل لإدارة الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر. كما تتيح عملية التسجيل التلقائي لفيرموني تسجيل العملاء وصرف الأموال في غضون 5 دقائق.

وقام بتأسيس فيرموني Fairmoney كل من الرئيس التنفيذي للشركة لورين هيني، وهي الرئيس التنفيذي السابق لشركة Venture Builder وصندوق VC Le Studio VC، وماثيو جوندرو، المطور السابق لـ PriceMatch ونيكولاس بيرثوزات.

سيتم استخدام الأموال التي تم جمعها في هذه الجولة لتوسيع نطاق الفريق الهندسي للشركة من أجل تطوير عرض مصرفي متكامل الخدمات للهاتف المحمول في نيجيريا وخارجها.

 

 

 

بلدنا نيوز مصر فيرموني للخدمات المصرفية

اقتصاد