بلدنا نيوز
تكنولوجيا

سيمنس تستعرض حلولها الذكية لدعم مستقبل الثورة الصناعية الرابعة Industry 4.0 في مصر

وائل عمر، نائب الرئيس التنفيذي الأول للصناعات الرقمية في سيمنس مصر
وائل عمر، نائب الرئيس التنفيذي الأول للصناعات الرقمية في سيمنس مصر

·    شعار المعرض هذا العام: "الثورة الصناعية الرابعة Industry 4.0- هل أنت مستعد؟"

·    المنتجات الجديدة تضع إطاراً واضحاً لأنظمة التشغيل الآلي والعمليات التشغيلية لمصانع المستقبل

 

أطلقت سيمنس رسمياً باقة من أحدث حلولها ومنتجاتها المتطورة في مجالي التحكم في العمليات التشغيلية الصناعية، والتشغيل الآلي بالسوق المصري. جاء هذا الإعلان على هامش معرض منتجات سيمنس الذي أقامته الشركة اليوم بالقاهرة. وتقدم سيمنس للمستخدمين في السوق المحلي مزايا وتطبيقات وحلولاً جديدة للاستفادة من النمو الهائل في بيانات القطاع الصناعي، اعتماداً على دمج تكنولوجيا المستقبل ضمن محفظة منتجاتها المتخصصة للقطاع الصناعي.  

وخلال المعرض، استعرضت سيمنس منهجها المتكامل الذي يتيح للمُصنّعين إنتاج نسخ رقمية في العالم الافتراضي تُحاكي كل عملية في العمليات التصنيعية؛ وهي التكنولوجيا التي تُعرف باسم Digital Twin أو "التوأم الرقمي". هذه التكنولوجيا تُمكّن الشركات الصناعية من تحقيق التحول الرقمي للعمليات الصناعية؛ بداية من تصميم المنتجات وتخطيط العمليات الإنتاجية مروراً بالمحاكاة والتنفيذ، ووصولاً لتحسين المنتجات بصورة متواصلة، وتعتبر هذه التكنولوجيا بديلاً أكثر كفاءة لإنتاج مُحاكيات مادية عن المنتجات.

وتعليقاً على انطلاق هذا المعرض، صرح وائل عمر، نائب الرئيس التنفيذي الأول للصناعات الرقمية في سيمنس مصر: "يمثل التصنيع حجر الزاوية في النمو الاقتصادي على المستوى العالمي منذ عقود طويلة. وبالتالي ليس غريباً أن تنظر مصر للتصنيع باعتباره أحد المكونات الرئيسية لنمو الاقتصاد المحلي في إطار استراتيجيات التنوع الاقتصادي الهادفة لتحقيق النمو المستدام في البلاد. إنّ تبني المُصنّعين المحليين لحلول التحول الرقمي أصبح أمراً حيوياً أكثر من أي وقت مضى. وبمساعدة تكنولوجيا وحلول سيمنس المتكاملة، ستتمكن المؤسسات الصناعية المصرية من كل الأحجام وفي كافة القطاعات، من الوصول لمستوى أعلى من المرونة والإنتاجية التي يحتاجون إليها للتعامل مع التحديات الكبيرة بمساعدة حلول التحول الرقمي."           

يُشار في هذا السياق أنه في إطار الخطة الاستراتيجية للتصنيع، فقد وضعت مصر هدفاً طموحاً لقطاع التصنيع بحيث تصل مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 21% بحلول عام 2020.

وتشمل المنتجات التي قامت الشركة بإطلاقها اليوم:

يُعد Simatic S7-1500 R/H PLC من أهم المنتجات التي تم استعراضها في هذا الحدث، وهو عبارة عن وحدات تحكم مُتقدمة تزود المُصنعين ببيانات قيّمة وتشمل هذه المجموعة من المنتجات CPU1513R وCPU1515R المُصممة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وأنظمة CPU1517H للمشروعات الكبرى. وتسمح هذه الأنظمة للمُصنّعين بالوصول للحد الأدنى لأي أعطال أو توقف غير مُخطط له في العمليات التصنيعية، وهو ما يساعد على زيادة الكفاءة التشغيلية ومنع أي فقدان للبيانات أو أي أخطاء، وتستهدف هذه الأنظمة قطاعات مختلفة ومن ضمنها، قطاعات الطاقة ونظم توفير المياه والمطارات وغيرها.   

ومن الابتكارات الأخرى التي تم عرضها، Sirius 3RW5 والذي يمثل الجيل الجديد من البادئات الخفيفة أو Soft Starters التي تلبي كل متطلبات تشغيل المحركات المختلف، حيث تم تصميمها كي تتناسب مع جميع أنواع المُحركات، خاصة مع سهولة دمجها داخل أي نظام من نظم التشغيل الآلي. هذا ويمكن أيضا ربط Sirius 3RW5 Soft Starters مباشرة مع نظام التشغيل "مايندسفير" أو MindSphere وهو نظام التشغيل المفتوح من سيمنس والقائم على تطبيقات الحوسبة السحابية وتقنيات "إنترنت الأشياء. ويعمل هذا النظام على ربط المنتجات والمصانع والوحدات الإنتاجية والأنظمة والآلات مع بعضها البعض، بما يتيح للمستخدم الاعتماد على كم هائل من البيانات التي توفرها تقنيات "إنترنت الأشياء" واعتماداً على أدوات تحليلية متطورة. وتتيح أيضا البادئات الجديدة عمليات المتابعة والتحليل وتحسين المُحركات بأسلوب رقمي، كما تتسم بادئات Sirius 3RW5 Soft Starters بوظائف أخرى لتحسين مستويات الأداء ومن ضمنها، Automatic Parameterization لتحقيق الميكنة الآلية لعملية القياسات، بالإضافة إلى خصائص مدمجة أخرى مثل، Electrical Ruggedness لتحقيق الاستقرار في أنظمة الطاقة حيث تعمل هذه الخاصية على التحكم في أي تذبذب في الجهد الكهربائي لتحقيق السلاسة في العمليات التشغيلية.

استعرضت سيمنس أيضاً خلال المعرض مُحركات السرعة Sinamics G120X Variable Speed Drives، وهي عبارة عن جيل متطور من المُحركات التي تتميز بالبساطة والمرونة في التشغيل، وتم تصميمها لتُستخدم في تطبيقات المضخات والمراوح وضواغط الهواء في العديد من الصناعات مثل محطات المياه والصرف الصحي والري والزراعة وغيرها من البيئات والتطبيقات الصناعية الأخرى. كما تتوافق محركات G120X مع حلول التحول الرقمي ويمكن ربطها أيضاً بنظام تشغيل مايندسفير، وبالتالي يمكن أن توفر للمستخدمين امكانية تحليل بيانات التشغيل الحيوية التي يتم جمعها من المحركات المختلفة، حيث تُتيح هذه الخاصية للمستخدمين إمكانية تجسيد وتحويل المعلومات التشغيلية في شكل رسوم توضيحية، وهو ما يوفر للمُصنعين بيانات هامة يمكن استخدامها كأساس لتحسين العمليات التصنيعية ووضع استراتيجيات فعالة للقيام بعمليات الصيانة وتنفيذها بأدنى تأثير سير العمل.

ومن أجل اعداد وتأهيل الشباب المصري لقيادة مستقبل القطاع الصناعي، أعلنت سيمنس العام الماضي عن تقديمها منحة لبرمجيات التحول الرقمي في القطاع الصناعي، بهدف دعم التدريب والتعليم والدرجات العلمية العليا في مجال البحوث بجامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية. وعن طريق الاعتماد على برمجيات إدارة دورة حياة المنتجات وهي البرمجيات المعروفة باسم PLM، يتم تدريب طلبة الهندسة في تلك الجامعات على نفس التطبيقات والحلول التكنولوجية التي تعتمد عليها سيمنس في تصميم أكثر المنتجات والحلول الهندسية تعقيداً على المستوى العالمي.

 

تكنولوجيا