بلدنا نيوز
عرب وعالم

وسط مشاركة واسعة..سفارة تاجيكستان تحتفل بعيد الاستقلال في مصر

بلدنا نيوز

قال السيد رحيم علي سيرزاده القائم بأعمال سفارة تاجيكستان في مصر إنه على ثقة بأن علاقات بلاده مع القاهرة سوف تستمر في التطور.


وجاء ذلك خلال كلمة ألقاها سيرزاده مساء أمس، خلال احتفالية أقامتها السفارة التاجيكية بالقاهرة بمناسبة ذكرى استقلال تاجيكستان التي تصادف التاسع من سبتمبر من كل عام.


وشهد الحفل حضورا واسعا من جانب الدبلوماسيين والصحفيين، حيث أكد الجميع على أهمية تجربة تاجيكستان في تحقيق النهضة السياسية والاجتماعية والاقتصادية رغم حداثة استقلالها عن الاتحاد السوفيتي منذ 28 عاما فقط.


جدير بالذكر أن تاجيكستان وعاصمتها دوشنبه نالت استقلالها في التاسع من سبتمبر عام 1991 عن الاتحاد السوفيتي السابق، ودخلت البلاد في حالة خلاف سياسي واجتماعي أدى إلى حرب أهلية استمرت ما بين 1992-1997 راح ضحيتها آلاف الأبرياء، إلا أن الشعب التاجيكي والقيادة التاجيكية استطاعوا تجاوز هذه الحرب للانتقال لمرحلة جديدة نحو تحقيق التنمية الشاملة، وأصبحت تاجيكستان أحد أهم الدول في آسيا الوسطى.


وتبلغ مساحة تاجيكستان ما يقرب من 144 ألف كيلومتر مربع، وتضم حوالي تسعة ملايين نسمة، يتنوعون ما بين الطاجيك الذين يمثلون الغالبية العظمى، مع وجود عدد من الأوزبك والقيرغيز والروس، والتركمان، واللغة الطاجيكية هي اللغة الأولى مع وجود لغات أخرى أبرزها الروسية، بالإضافة إلى ذلك فإن أغلب سكانها من المسلمين السنة.

ae7081d311aa6611130e4b9ba0c73467.jpg
تاجيكستان استقلال مصر شيزاده

عرب وعالم

الفيديو