بلدنا نيوز
«الدائرة الحائرة » للكاتبه سماح ابوبكر واصدار نهضة مصر تتصدر قائمة جائزة IBBY الدولية لادب الاطفال لعام 2020مجموعة مصر القابضة للتأمين تساهم في مبادرة مؤسسة أهل مصر للتنمية لحماية الجيش الأبيض وعلاج المصابينبنك مصر يتبنى 3 مبادرات في مجال المسئولية المجتمعيةمجموعة مصر القابضة للتأمين تساهم في مبادرة مؤسسة أهل مصر للتنمية لحماية الجيش الأبيض وعلاج المصابين”الإمارات للشحن الجوي” تكيّف عملياتها لربط العالم بصورة أفضلبريتش أمريكان توباكو BAT تعمل على تصنيع مصل محتمل لفيروس كورونا COVID-19 من خلال شركتها للتكنولوجيا الحيوية في الولايات المتحدة”القاهرة” يساند 10 الآف أسرة من العمالة اليومية فى مواجهة كوروناالمعهد المصرفي يعقد مؤتمرًا صحفيًا عبر تقنية الفيديو كورنفرنس.. الأحد المقبلهاني أبو الفتوح: قرار البنك المركزي صائب في ضوء أزمة كوروناخبير اقتصادي يتوقع تثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماع القادمميداف للتأجير التمويلي تبدأ نشاطها خلال الربع الثاني من 2020بنك مصر أفضل بنك في الابتكار الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا 2020
عرب وعالم

في يوم استقلالها..القائم بأعمال سفارة تاجيكستان في مصر يثني على العلاقات بين البلدين

القائم بأعمال سفارة تاجيكستان في مصر رحيم علي شيرزاده
القائم بأعمال سفارة تاجيكستان في مصر رحيم علي شيرزاده

قال القائم بأعمال سفارة تاجيكستان في القاهرة رحيم علي شيرزاده إن بلاده تولي أهمية تعزيز العلاقات الودية والتحالفية مع مصر.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها بمناسبة الذكرى الثامنة والعشرين لاستقلال تاجيكستان، التي توافق اليوم التاسع من سبتمبر، حيث أقامت السفارة التاجيكية حفلا لهذه الذكرى بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة مساء اليوم الإثنين

وجاء نص كلمة القائم بأعمال السفارة التاجيكية كالتالي:

"معالي مساعد وزير الخارجية المصري سعادة السفير - هاني سليم،

أصحاب السعادة،
السيدات والسادة،
أعزائي الضيوف، الأصدقاء والزملاء،

أشكركم جميعاً على المشاركة معنا والحضور للاحتفال بالذكرى الثامنة والعشرين ليوم استقلال جمهورية تاجيكستان.

يعد إعلان استقلال جمهورية تاجيكستان أعظم حدث بسجلات تاريخ الشعب التاجيكي، حيث مثّل تحدٍ خطير في طريق بناء دولة مستقلة وإحياء التقاليد الوطنية وأسس الدولة.

وبعد الاستقلال، حققت جمهورية تاجيكستان على الرغم من التحديات والصعوبات التي واجهتها إنجازات ملحوظة في بناء وتأسيس دولة ديمقراطية وحديثة تقوم على سيادة القانون.

وقد حدد فخامة رئيس جمهورية تاجيكستان إمام علي رحمان، الأهداف الاستراتيجية الصحيحة والمثلى لتحويل جمهورية تاجيكستان إلى دولة متطورة والتى تتمثل فى تأمين استقلال الطاقة، والخروج من أسّر الدولة الحبيسة والأمن الغذائي. والآن تقوم تاجيكستان بتنفيذ أجندة رؤية 2030 والخاصة بالتحول من الاقتصاد الزراعي إلى الاقتصاد الصناعي.

كما يُعد هذا العام عاما مميزاً لجمهورية تاجيكستان، ففي السادس من نوفمبر لهذا العام، سوف نحتفل بالذكرى الخامسة والعشرين لإعتماد الدستور، فمنذ 25 عامًا، تم اعتماد القانون السياسي والرئيسي للدولة، الذي مهد الطريق لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية وتأسيس الدولة الديمقراطية والقانونية التى نراها الآن ممثلة فى جمهورية تاجيكستان.

تعتبر تاجيكستان وجهة سياحية مميزة حيث تضم العديد من عوامل الجذب السياحي، سواء كانت أماكن تاريخية فريدة من نوعها، أو طبيعتها الخلابة، أو عادات الشعب المضيافة.

في ديسمبر الماضي، أعلنت حكومة جمهورية تاجيكستان أن السنوات الثلاث المقبلة من 2019 حتى 2021 سوف تخصص للسياحة والريف وتنمية الحرف اليدوية ومنذ عام فقط، أعلنت تاجيكستان بالفعل عام 2018 عاماً لتطوير السياحة وتنمية الحرف اليدوية، مما رفع من تدفق السياح إلى البلاد مرتين ونصف.

لذلك إذا كنت تتساءل عن رؤية أعلى القمم والأنهار الجليدية والأنهار الصافية والنباتات الفريدة والحيوانات النادرة - قم بزيارة تاجيكستان الرائعة.

ضيوفنا الكرام،

إن تاجيكستان تُولّي أهمية خاصة بتعزيز العلاقات الودية والحليفة مع مصر حيث ترتبطا ارتباطًا وثيقًا، بادئ ذي بدء، التقارب التاريخي والثقافي لشعوبنا والمصالح المتبادلة لبلداننا.

من المهم التأكيد أنه وبناءً على تعليمات رئيسي البلدين، تم إحراز تقدم كبير في السنوات الأخيرة في تعزيز علاقاتنا الثنائية ونية البلدين على عقد الدورة الثانية للجنة الحكومية المشتركة بين البلدين حول التعاون الاقتصادي والعلمي والتقني وكذلك المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية تاجيكستان ومصر بالقاهرة نهاية هذا العام، تؤكد ما سبق. من المتوقع أن يتم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون على هامش هذه الاجتماعات، والتي نعتقد أنها ستعطي دفعة جديدة للتعاون التاجيكي المصري.

وفي ذات السياق، رحب الجانب التاجيكي بزيارة الدكتور إيهاب فوزي، نائب وزير الخارجية المصرى للشؤون متعددة الأطراف والأمن الدولي، في مؤتمر القمة الخامسة لرؤساء دول المؤتمر المعني بالتدابير وبناء الثقة في آسيا (CICA) والذي أقيم في يونيو هذا العام بمدينة دوشنبه بمشاركة رؤساء دول وحكومات أكثر من 25 دولة.

ونحن على ثقة من أن العلاقات الودية بين تاجيكستان ومصر سوف تستمر في التطور وإن البلدين يسعيان إلى بناء المزيد من جسور التعاون والحوار البناء في جميع المجالات.

الحضور الكريم،

في الختام، وبمناسبة الذكرى الثامن والعشرين ليوم الاستقلال، أطلق رئيس جمهورية تاجيكستان اليوم الوحدة الثانية من الوحدات الست في المنشأة الاستراتيجية الكبرى - محطة راغون الكهرومائية البالغ ارتفاعها 335 متر والتي باكتمالها ستحقق المزيد من الأهداف الإنمائية الخاصة بجمهورية تاجيكستان.

أشكركم على حسن الاستماع واتمنى لكم أمسية سعيدة".

تاجيكستان يوم الاستقلال القائم بالأعمال التاجيكي إمام علي رحمن

عرب وعالم