بلدنا نيوز
هواوي تطلق أول سماعة لاسلكية مدعمة برقاقة معالج وبنظام تشغيل لتقديم تجربة صوتية للحياة المتصلةالأمن يكشف خارطة الطريق لملعب السوبر قبل موقعة الأهلي والزمالكالوفد الإعلامي الإماراتي يختتم زيارته إلى القاهرة ببحث سبل تعزيز التعاون في دفع مسيرة تطوير الإعلام العربيبرنامج تدريب للمعلمين لتعزيز قيم ”المواطنة” لدى الطالب المصري تنظمه نهضة مصر للنشرقمة التجارة الالكترونية 2019 تناقش حلول الدفع فى قطاع التجزئةبالصور: بروتوكول تعاون بين ”مصلحة الضرائب” و”مستثمري أكتوبر” لإنهاء مشاكل الحجز على الشركاتباستثمارات 40 مليون دولار .. وزير التجارة والصناعة يفتتح أحدث مصانع فارم فريتس مصر بمدينة العاشر  ”بوسطة” تستعرض خططها التوسعية في قمة التجارة الإلكترونية”لينوفو” تطلق أجهزة كمبيوتر محمولة مطورة كلياً ومعززة بتقنيات ذكية  مباحثات برلمانية مصرية روسية في موسكوالمحكمة الرياضية تخفف عقوبة نيمارباحث تونسي: نجاح قيس سعيد يخيف العديد من الأوساط
صحة بلدنا

ندوة توعوية بعنوان ”قلبك”، للتوعية الصحية بأمراض القلب

جانب من الحضور
جانب من الحضور

نظمت المؤسسة العلمية لأمراض القلب والشرايين بمكتبة الإسكندرية، اليوم، ندوة توعوية بعنوان "قلبك"، للتوعية الصحية بأمراض القلب وسبل الوقاية من الإصابة، بمشاركة الممثلة الفنانة شيرين.

وافتتح الدكتور محمد صبحي، أستاذ ورئيس قسم القلب السابق بطب الإسكندرية، والمحافظ الإقليمي لمشروع "دعامة الحياة" في أفريقيا، الندوة، قائلا: "إن تنظيم الندوة يعد حدثًا هامًا بالتزامن مع انطلاق بطولة كأس أمم أفريقيا، متابعا أن أمراض القلب تشكل السبب الأول في الوفيات بمصر سنويًا.

وأضاف أن ارتفاع نسبة الكوليسترول، والإصابة بأمراض السمنة والسكر والضغط نتيجة تناول الوجبات المهدرجة، أسباب للإصابة بأمراض القلب، مشيرا إلى أن مصر وفرت أدوية حديثة لعلاج ضعف عضلة القلب، في إطار مشروع التأمين الصحي الجديد.

وأشار إلى أن التدخين يعد سبب قوي للإصابة بأمراض القلب بجانب الابتعاد عن الرياضة، موضحا أن نسب الإصابة في ازدياد، حيث تشكل 60% من الشباب الممارسين للتدخين، و40% للسمنة، و37% لارتفاع نسبة الكوليسترول.

وتابع في تصريحات لـ"الوطن"، أن مشروع "دعامة الحياة" الذي يعمل من ذلك المنطلق وتتبناه وزارة الصحة، تم تدشينه في الإسكندرية منذ 5 سنوات، وتم استقبال أكثر من 300 حالة في إطاره بمستشفيات جامعة الإسكندرية بجانب مستشفى جمال عبدالناصر وشرق المدينة، وأشار إلى أن المشروع يقوم على جمع التبرعات لإنقاذ حياة المرضى، وتغطية المستلزمات وينتشر في 10 محافظات مختلفة، منوها إلى ارتفاع نسب المستفيدين من المشروع.

فيما قال الدكتور محمود حسنين، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة الإسكندرية، ورئيس الجمعية المصرية لمرضى قصور القلب، إن فشل عضلة القلب يسبب مشكلات عديدة للمريض من حيث الشعور بالإجهاد والإرهاق المستمر، والشعور بضيق في التنفس أثناء النوم، والتوقف عن ممارسة الأنشطة الاجتماعية.

وأوضح أن أسباب قصور عضلة القلب تتمثل في الإصابة بجلطة نتيجة أمراض السكر والضغط خصوصا السمنة بين السيدات، مشيرا إلى أن معظم الوفيات تحدث في الساعات الأولى من الإصابة بالأزمة القلبية، مشددا على ضرورة التوعية الاجتماعية لخطورة المرض، وأعراضه، وكيفية العلاج، وذكر أن مريض القلب يحتاج إلى أفراد ترعاه، وذلك يحدث من خلال الجمعية المصرية لمرضى قصور القلب.

وتابع أن 30% من مرضى القلب يموتون فجأة، والحل يكمن في ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والكشف المبكر عن أمراض السكر والضغط والسمنة والتي هي من الممكن أن تكون عرض لمرض القلب.

وقال الدكتور محمد أيمن عبد الحي، أستاذ أمراض القلب بكلية طب الإسكندرية، إنه من الضروري إسعاف مريض القلب خلال الـ90 دقيقة الأولى، عن طريق العلاج الدوائي المذيب للجلطة، أو الإسراع بقسطرة القلب والعلاج عن طريق شفط الجلطات وتركيب الدعامة.

وعلى هامش الندوة، جرى نقاش مفتوح بين الحضور والأستاذة المتخصصين في أمراض القلب بكلية الطب جامعة الإسكندرية، ومنهم الدكتور طارق الزواوي، والدكتور مصطفى نوار، والدكتور مجدي عبدالحميد، حول سبل الوقاية، والمفاهيم المغلوطة المنتشرة والمؤدية للإصابة بأمراض القلب.عقدت الندوة برعاية المؤسسة العلمية لأمراض القلب والشرايين، والجمعية المصرية للقلب والشرايين، والجمعية المصرية لرعاية مرضى قصور القلب، وجمعية الليدرز الاجتماعية.

78eaed243ce8293c50c8dfe9da433c37.jpg
بلدنا نيوز كارديو الكس امراض القلب

صحة بلدنا