بلدنا نيوز
صحة بلدنا

80% من أمراض القلب يمكن الوقاية منها،

لدكتور محمود حسنين، أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية
لدكتور محمود حسنين، أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية

كشف الدكتور محمود حسنين، أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية، خلال مؤتمر صحفى عن أمراض القلب "كارديو الكس"، أن 80% من أمراض القلب يمكن الوقاية منها، حيث إن السمنة، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر، ودهون الدم، وعدم ممارسة الرياضة من أهم عوامل الخطورة للإصابة، والوقاية منها يحمى من أمراض القلب.

‌وقال إن حملة 100 مليون صحة كشفت أن كثير من المصريين يعانون من ارتفاع الضغط، والسكر، والإحصائيات ستكون نواة لبرنامج قومى للوقاية من هذه الأمراض.

‌وأشار إلى أنه حدث طفرة فى علاج هبوط عضلة القلب، وهناك أجهزة تزرع فى صدر المريض ليعود إلى طبيعته، وقبل ذلك كان علاج عضلة القلب محدود، والصورة مبشرة، ويعطى فرص جديدة للمريض.

‌وأوضح أن المؤتمر ناقش دهون الدم، والسكر والضغط، موضحا أن هناك عقاقير جديدة مركبة تعمل على خفض دهون الدم للمرضى الغير مستجيبين لأدوية الاستاتين.

‌وأضاف أن العقار الجديد مركب من عقارين، يؤخذ عن طرق الفم مرة واحدة فى اليوم، من خلال تقليل امتصاص الكولسترول فى الأمعاء والمادة الأخرى الموجودة فيه تمنع ترسب الكولسترول فى الكبد، وبالتالى يقلل من حدوث مضاعفات، وهناك حقن جديدة تؤخذ فى البطن للحالات المتأخرة .

‌وأضاف أن هناك ثورة فى علاج مرض السكر وهناك أدوية حديثة تمنع هبوط عضلة القلب، وتم إجراء تجارب على آلاف المرضى،ودخلت فى الإرشادات العالمية، وتمثل طفرة فى علاج المرضى، ويعطى فرصة لمنع قصور عضلة القلب، والأزمات القلبية.

ويشارك فى المؤتمر 118 مشرف ومراقب للجلسات العلمية، كما يجرى تنظيم 211 جلسة علمية، ويعقد المؤتمر بحضور 89 طبيبًا من جميع أنحاء العالم، كما أنه من المتوقع حضور حوالي 6500 زائرًا. هذا ويستضيف الحدث عدد من أهم الجامعات والهيئات الطبية والتعليمية التي تشمل الجمعية التركية لأمراض القلب والكلية الأمريكية لأمراض القلب، والإتحاد العالمي للقلب، و الجمعية الإفريقية لأمراض القلب.

بلدنا نيوز كارديو الكس مكتية الاسكندرية

صحة بلدنا