بلدنا نيوز
صحة بلدنا

الكرش أهم سبب فى الإصابة بالسكر والضغط وأمراض القلب ‌ ‌

الدكتور سمير رفلة أستاذ القلب بطب الإسكندرية،
الدكتور سمير رفلة أستاذ القلب بطب الإسكندرية،

أكد الدكتور سمير رفلة أستاذ القلب بطب الإسكندرية، خلال مؤتمر صحفى اليوم بالإسكندرية لاستعراض ما تم مناقشته بمؤتمر "كارديو الكس"، أن هناك علاقة بين الكرش وأمراض القلب، والذى يؤدى إلى تصلب الشرايين، والسكر، والضغط، وأصبح رقم واحد فى عوامل الخطورة، ومن أسباب هبوط عضلة القلب، والنهجان، ويؤدى إلى قصور عضلة القلب، موضحا أن السمنة تتفشى بين المصريين، خصوصا بين السيدات فى سن الأربعين.

‌وقال إن حملة 100 مليون صحة، تنصح بتجنب السمنة، والتى يمكن التحكم فيها، وهناك عوامل أخرى يمكن التحكم فيها أيضا مثل الدهون، والتدخين، ونمط الحياة الصحى يمكن من خلاله الاستغناء عن الأدوية.

‌وقال إن هناك جهاز الكتروني يقيس الضغط بدون الاستعانة بالطبيب، وهو يقيس الضغط 3 مرات اتوماتيكى بدون مساعدة الطبيب، ويستخدم فى مصر فى مجال الأبحاث فقط، لأنه مرتفع الثمن، ونلجأ إلى مراقبة الضغط 24 ساعة حاليا، وكل التوصيات العالمية توصى بأن معظم الحالات تقيس الضغط خلال 24 ساعة، لمعرفة إذا كان ضغطه ثابت أم لا، لتقرير العلاج من عدمه، ولابد من 3 قراءات، ويعتبر قياس 140 على 90 ضغطا مرتفعا.

‌وأكد أن تضخم عضلة القلب يجعل ألياف القلب غير طبيعية، مما يؤدى إلى حدوث الرفة الأذينية، ويحدث توقف مفاجئ فى عضلة القلب.

‌وقال إن توقف القلب المفاجئ أهم سبب له هو جلطة القلب الناتج عن ارتفاع الدهون، والكرش والتوتر، والعصبية، والسكر، والضغط، وحالات الوفيات للشباب، تحدث فجأة دون أن يشعر المريض، وقد يحدث جلطة بالمخ دون أن يدرى والرفة الأذينية الصامتة تسبب جلطة بالمخ، والوفاة دون أن يشعر المريض بها، وبدون سابق إنذار لذلك لابد من تحسين نمط الحياة.

ويشارك فى المؤتمر 118 مشرف ومراقب للجلسات العلمية، كما يجرى تنظيم 211 جلسة علمية، ويعقد المؤتمر بحضور 89 طبيبًا من جميع أنحاء العالم، كما أنه من المتوقع حضور حوالي 6500 زائرًا. هذا ويستضيف الحدث عدد من أهم الجامعات والهيئات الطبية والتعليمية التي تشمل الجمعية التركية لأمراض القلب والكلية الأمريكية لأمراض القلب، والإتحاد العالمي للقلب، و الجمعية الإفريقية لأمراض القلب.

بلدنا نيوز كارديو الكس مكتبة الاسكندرية

صحة بلدنا