بلدنا نيوز
أخبار بلدنا

اجتماع لجنة الخطة والموازنة بحضور وزير التعليم العالي

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

عقدت لجنة الخطة والموازنة برئاسة الدكتور حسين عيسى، اجتماعا لها اليوم، بحضور وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، لمناقشة موازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات التابعة لها عن العام المالي 20192020 وموازنة البرامج والأداء الخاصة بالوزارة عن ذات السنة.

وفى بداية الاجتماع توجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي بالشكر للنائبة سيلفيا نبيل رئيس اللجنة الفرعية المشكلة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والآداء، على الدعم التي تقدمه في تطبيق موازنة البرامج والآداء، ثم عرض موازنة التعليم العالي، موضحا أن هناك زيادة في موازنة ديوان عام الوزارة مقارنة بالعام الماضي بنسب تتراوح من ١١٪، ل 46٪ بالنسبة لموازنة العام الماضي.

وأكد وزير التعليم العالي أن الجامعات والمستشفيات الجامعية لأول مرة تتعمق في تطبيق موازنة البرامج والآداء، لافتا إلى أنه تحدث عن بعض البرامج الخاصة بالتعليم العالي من إتاحة وتنافسية، وأن موازنة الوزارة تبلغ ٤٣ مليار مقسمة على ٣٠ برنامج فرعي، يتم العمل عليهم من خلال موازنة البرامج والآداء، موضحا أن هناك مؤشرات أداء لقياس مدى الانجاز في كل تلك البرامج.


وأضافت سيلفيا نبيل أن التحدي في التعليم العالي لم يكن سهلا، لأن تطبيق المرحلة الثانية من البرامج والآداء في وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم يعد نجاحا في حد ذاته، من خلال التعمق في جودة تطبيق موازنة البرامج والأداء، ومعها وزارة والتربية والتعليم، لافتة إلى أن التغيير الذي حدث أمر مشرف جدا، وأنه لأول مرة نرى مؤشرات قياس آداء مقدمة من الجامعات لها علاقة للتنمية المستدامة والإطار الاقتصادى والمجتمعي.

وأضافت "لو اشتغلنا بهذا الشكل سيصبح لدينا خريج مهيأ يتعامل مع المجتمع بالشكل الأمثل، لأن ما حدث هو تطوير حقيقي".
وأوضحت سيلفيا نبيل أن المستشفيات الجامعية حققت طفرة فى مؤشرات وتفاصيل البرامج والأداء ستساعد المجلس الأعلى للمستشفيات والوزارة على اتخاذ قرارات بناء علييى أساس علمي ولها علاقة مباشرة بجودة الخدمة المقدمة، لافتة إلى أنها تتمنى وزارة الصحة أن تقوم بتنفيذ هذا النموذج.


وطالبت النائبة سيلفيا نبيل بانشاء وحدات لقياس المؤشرات، وانشاء وحدات تكاليف، بالإضافة إلى أن يكون الصرف على أساس البرامج لإمكانية المحاسبة.

من جانبه اقترح الدكتور حسين عيسى أن يتم جمع تلك الاقتراحات في اقتراح موحد وهو أن الجامعات تعد بطاقات تقييم الآداء المتوازن، والتى في حال تطبيقها نستطيع معرفة المشكلة وأسبابها وعلاجها، ولدينا الكوادر الموجودة في الجامعات التي تستطيع تطبيقها.

وأضافت سيلفيا نبيل أننا بحاجة إلى أن يكون للبرامج خطة تنفيذ وبرنامج تنفيذي على أرض الواقع.

وقالت النائبة سيلفيا نبيل أن لديها تعليقات على موازنة الديوان العام فيما يتعلق بالبعثات في البرنامج الثالث حيث أن أعداد الطلبة ٥٠٠ مخصص لهم مليار ٣٨٣ وبالتالي يتكلف الطالب ٤٥٤ دولار في اليوم وهو رقم كبير جدا يحتاج إلى توضيح، وأيضا الرقم الخاص
بالموظفين الموفدين لتنظيم الامتحان حيث تبلغ أجورهم ١٣٢ مليون وطبقا لهذا الرقم تتكلف بعثة الموظف ٧٠ ألف ٥٧٨ دولار للموظف إذا تابع مرتين في العام.
وأضافت النائبة سيلفيا نبيل أن هناك ٤ جهات يجب أن يضعها الوزير تحت نظره لأنها غير متجاوبة بالشكل الكافي وهي مستشفى عين شمس التخصصي ومستشفى الجهاز الهضمي بالمنصورة وأسيوط الجامعي والفيوم الجامعي.


من جانبه قال الدكتور خالد عبد الغفار "مش من العادي يكون موجود عضو في لجنة الخطة والموازنة في تواصل صباحا ومساءا وفجرا يوميا، لإبلاغي بمن حضر ومن سلم ومن تأخر، ومن خلال تواصلنا كنا على قدر المسئولية"، لافتا إلى أن الأرقام الموجودة في الموازنة غير منضبطة وسيتم تعديلها.

وخلال الاجتماع عرض رؤساء الجامعات مطالبهم في الموازنة أمام لجنة الخطة بحضور وزير التعليم العالي.

كما أوضح وزير التعليم العالي أن هناك
١٠ أطباء لكل ١٠ آلاف مواطن والنسبة العالمية وهو أقل من النسبة للجامعية، و٢٤ صيدلي لكل ١٠ آلاف مواطن والنسبة العالمية ٨ وبالتالي نحن نقوم بهيكلة القطاع الطبي.

ووجه الدكتور حسين عيسى الشكر لوزارة التعليم العالي على تطبيق موازنة البرامج والأداء بهذا الشكل، والمجهود المبذول من الوزارة في تطبيق موازنة البرامج والأداء.
ووجهت النائبة سيلفيا نبيل رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والآداء، الشكر للدكتور حسين عيسى وهيئة المكتب لإيمانهم بفكرة البرامج والآداء،
كما توجهت بالشكر لوزير التعليم العالي رسميا على مجهودة في موازنة البرامج والآداء وتوفير الدعم الفوري، كما توجهت بالشكر لوزارتي المالية والتخطيط.

بلدنا نيوز أخبار بلدنا مصر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

أخبار بلدنا

الفيديو