بلدنا نيوز
عرب وعالم

جوائز جيمس للابتكار 2019” تكرم رواد الابتكار والمخترعين الشباب

فوز مدرسة جيمس نيو ميلينيوم الخيل بجائزة "مدرسة جيمس الأكثر ابتكاراً".
فوز مدرسة جيمس نيو ميلينيوم الخيل بجائزة "مدرسة جيمس الأكثر ابتكاراً".

حظي أكثر من 200 طالب من مدارس "جيمس للتعليم" بالتكريم خلال حفل توزيع "جوائز جيمس للابتكار 2018" الذي أقيم في "أكاديمية جيمس دبي الأمريكية" في الأول من مايو 2019. وتم توزيع الجوائز على الفائزين ضمن أربع فئات هي: "تحدي الابتكار العالمي"؛ و"برنامج مسرّع جيمس"؛ وتحدي "جيمس إكس بنك الإمارات دبي الوطني"؛ و"مدرسة جيمس الأكثر ابتكاراً للعام".

وكان "تحدي الابتكار العالمي" لدورة 2018/2019 قد انطلق في شهر أكتوبر الماضي بالتعاون مع "جامعة سينغولاريتي" التي تتخذ من وادي السيليكون بالولايات المتحدة مقراً لها، وشهد مشاركة عشرات الآلاف من طلاب مدارس "جيمس للتعليم" الذين سخروا مهاراتهم ومعارفهم لابتكار الحلول التي من شأنها التصدي للتحديات والمشاكل التي تواجه العالم. وتم خلال الشهرين الماضيين اختيار قائمة المشاريع الأكثر ابتكاراً، حيث استفاد حوالي 100 طالب من 35 فريقاً من الإرشاد والتوجيه الذي قدمه متخصصون في هذا القطاع فضلاً عن التمويل الأولي وورش عمل ريادة الأعمال. وفي أعقاب ذلك، طرحت الفرق المتنافسة أفكارها أمام لجنة التحكيم خلال فعالية "أيام العرض" التي أقيمت يومي 28 و29 أبريل في أكاديمية جيمس العالمية بدبي وانتهت باختيار الفائزين.

وبهذه المناسبة، قال دينو فاركي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "جيمس للتعليم": "تم إطلاق ’جوائز جيمس للابتكار‘ خصيصاً بهدف تنمية وتكريم ثقافة الابتكار بين طلابنا، وحرصاً على تشجيعهم وتمكينهم لتطوير الأفكار القادرة على إحداث نقلة نوعية في عالمنا عبر إيجاد حلول لأبرز التحديات التي تواجهها البشرية، ومساعدتهم على الانتقال بمنتجاتهم واختراعاتهم إلى المرحلة التالية من التطوير وطرحها في السوق في نهاية المطاف. ويأتي ذلك تأكيداً على التزامنا تجاه رؤية القيادة الرشيدة برعاية مهارات الابتكار وصقلها بين صفوف الشباب، ونحن فخورون بالمشاريع والأفكار الخلّاقة التي أظهرها طلابنا الموهوبون".

وكانت "جيمس للتعليم" قد دعت طلاب مدارسها حول العالم لتقديم نماذج أولية عن ابتكاراتهم باستخدام أحدث التقنيات مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ والروبوتات؛ وتقنيات النانو. وتم الإعلان عن الطلبة الفائزين ضمن فئات مختلفة مثل: الاستجابة للكوارث؛ والبيئة؛ والطاقة؛ والغذاء؛ والصحة؛ والتعليم؛ والأمن؛ والازدهار؛ والحوكمة؛ والفضاء؛ وتوفير المأوى والمياه. ويحظى الفائزون الثلاثة الأوائل حالياً بفرصة عرض مشاريعهم في "القمة العالمية لجامعة سينغولاريتي" التي ستقام في وادي السيليكون بولاية كاليفورنيا بين 19 و21 أغسطس 2019.

وشملت قائمة الحلول الفائزة عن فئة المبتكرين الصغار مشروع "مووف" (Moov) من مدرسة كامبريدج الدولية - دبي، وهو عبارة عن مركبة متنقلة للجراحة عن بُعد مزودة بأذرع آلية وكاميرات ومعدات لعلاج حالات الطوارئ البسيطة؛ ومشروع "الثلاجة الصغيرة" (Foodie Mini Refrigerator) من مدرسة جيمس ميلينيوم - الشارقة، وحدة التبريد والتخزين التي تعمل بالطاقة الشمسية ذاتية التنظيم والتي تهدف إلى معالجة مشكلة هدر الطعام ومساعدة عمال البناء؛ و"مشروع ميراكي" (Project Meraki) من جيمس مودرن أكاديمي - دبي، وهي وحدة إيواء مقاومة لتقلبات الطقس وخفيفة الوزن ومحمولة مصممة لمساعدة النازحين جراء الكوارث الطبيعية.

بينما شملت قائمة الحلول الفائزة عن فئة المبتكرين الكبار كلاً من "مشروع شيرو" (SHERO) من مدرسة جيمس نيو ميلينيوم الخيل، وهو عبارة عن خاتم مع سوار يساعد في حماية النساء من المضايقات، حيث يحتوي على صاعق كهربائي ذو جهد منخفض ونظام لتحديد المواقع يستطيع إرسال نداء استغاثة للأهل عند التعرض للخطر؛ ومشروع "الضمادات الذكية" (Smart Bandages) من مدرسة جيمس ميلينيوم - الشارقة، الضمادة الحيوية المزودة بجهاز استشعار للجروح المزمنة للكشف عن نسبة الرطوبة ودرجة الحموضة ومستويات درجة الحرارة، مما يسهم في الشفاء بسرعة أكبر وذكاء أكثر وكلفة أقل؛ ومشروع "Alivean" من مدرستنا الثانوية الإنجليزية الشارقة للبنين، وهو عبارة عن أداة مساعدة بصرية لأصحاب الهمم المصابين بضعف البصر وتستخدم لتصنيف الصور والأشياء فوراً وإعلام المستخدمين بما أمامهم بواسطة سماعة الأذن.

وأقيم "برنامج مسرّع جيمس" على مدار شهري مارس وأبريل؛ وأتاح للطلاب فرصة الحصول على الدعم المالي والمعنوي والتوجيه والإرشاد لوضع الخطط اللازمة لتأسيس أعمال تركز من خلال منتجاتها على العملاء والنمو. وشارك الطلاب في ورش عمل تناولت مواضيع مثل المهارات القيادية والريادية والتفكير التصميمي وبحوث العملاء، والتسويق والتخطيط للأعمال؛ وحماية الملكية الفكرية وتقديم العروض للمستثمرين. واختتم البرنامج بيوم عرض خاص، حيث استعرضت الفرق المشاركة أفكارها أمام عدد من شركات التكنولوجيا الرائدة ومستثمري رأس مال المشاريع في المنطقة.

وفاز بجائزة "برنامج مسرّع جيمس" مشروع "كونتكست" (Conntext) من أكاديمية جيمس ولينجتون - واحة السيليكون، وهو محرك بحث عبر الإنترنت يمكن استخدامه عبر الرسائل القصيرة، مما يتيح لسكان المناطق النامية والمناطق التي تفتقر للإنترنت إمكانية الوصول إلى كافة المعلومات برسالة نصية.

وتلقى الفائز في تحدي "جيمس إكس بنك الإمارات دبي الوطني" جائزة نقدية قدرها 5000 درهم إضافة إلى حصوله على التدريب والتوجيه والإشراف، وتبني بنك الإمارات دبي الوطني للمشروع. وكان الفوز من نصيب فريق مشروع "آي سيف" (iSafe) من مدرسة كامبردج الثانوية في أبوظبي، وهو عبارة عن منتج ادخار رقمي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عاماً، يتيح لأولياء الأمور تحويل الأموال لهذا الحساب وتتبع النفقات وتوزيع المهام.

908a4172d5b4fd568ca20a171bd9e524.jpg
بلدنا نيوز جوائز جيمس للابتكار 2019”

عرب وعالم