بلدنا نيوز
صحة بلدنا

ستاذ ”علاج إدمان”: خلق جسم الإنسان به نسبة ”مورفين” في المخ

الدكتور نبيل عبد المقصود أستاذ السموم وعلاج الإدمان بكلية طب قصر العيني
الدكتور نبيل عبد المقصود أستاذ السموم وعلاج الإدمان بكلية طب قصر العيني

قال الدكتور أسامة الخولي، أستاذ الطب النفسي وعلاج الإدمان بكلية طب جامعة الإسكندرية، إن تناول السجائر أو المواد المخدرة مرة واحدة تجعل كلاً منهما نسبة احتمالية "الإدمان" لتلك المواد تصل حتى 80%، بمعنى أن 8 من كل 10 يشربون السجائر ولو لمرة واحدة يصبحون مدمنين عليهم.

وأضاف "الخولي"، في المؤتمر الصحفي المنعقد في أحد فنادق القاهرة حالياً تحت عنوان "الحملة القومية للتوعية وعلاج الإدمان، أن هناك قرابة 10 مليون مدمن في مصر، والنسبة تصل إلى 22% من المصريين حال إضافة المتعاطين له حتى لو كانوا بـ"شكل عرضي".

وثمن أستاذ علاج الإدمان، مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتعامل مع الموظفين لفصل المدمنين، مطالباً بضرورة تشكيل لجنة لتقييم حالات من ثبت إيجابية تناوله للمخدر، للتفرقة بين إذا كان "مدمن" أو "متعاطي بشكل عرضي".

وأوضح "الخولي"، أن الله خلق الجسم وبه نسبة مورفين في المخ، وتناول مواد كيميائية يحدث اضطراب في الإفراط الطبيعي للمخ، وعند وقف المخدر تحدث أعراض انسحابية تختلف من شخص إلى أخر.

وأشار إلى الأدوية التي تضم مواد فعَّالة "بريجابلين 300"، ستقلل من الأعراض الانسحابية مثل الآلام والأرق، حيث سيتم تحمل أول أسبوعين من الأعراض الانسحابية، ثم سيتم خفض جرعة العلاج بعد ذلك.

بلدنا نيوز علاج الادمان صحه

صحة بلدنا