بلدنا نيوز
عرب وعالم

الهند تجلي أكثر من مليون شخص مع بدء وصول الإعصار ”فاني” الى شرق البلاد

إعصار فاني
إعصار فاني

أجلت السلطات الهندية أكثر من مليون شخص من المناطق الساحلية لولاية أوديشا بشرقي البلاد، مع وصول الإعصار "فاني" اليوم الجمعة إلى اليابسة بالقرب من منطقة بوري السياحية الشهيرة حيث يتوقع ان سيستغرق المرور فوق المنطقة ما بين ثلاث إلى أربع ساعات حسب السلطات.

وتتوقع الأرصاد الجوية الهندية أن ترافق الاعصار رياح تصل سرعتها إلى ما بين 180 و190 كلم في الساعة، مع هبات تصل إلى مئتي كلم في الساعة، ما يعني أن الإعصار هو من الدرجة الثالثة أو الرابعة فيما يمكن ان يرتفع مستوى المياه بمقدار متر ونصف في أوديشا وأن تغمر المياه قطاعات منخفضة في مناطق اخرى.

كما توقعت أن يتابع الإعصار بعد أن يضرب ولاية أوديشا بجنوب كالكوتا، مساره في مناطق يبلغ عدد سكانها أكثر من مئة مليون نسمة ثم ينتقل إلى ولاية البنغال الغربية قبل أن يصل إلى بنغلادش السبت ويضعف تدريجيا.

قتل فيها حوالى عشرة آلاف شخص في إعصار في 1999.

وكانت السلطات الهندية قد الغت ما لا يقل عن 147 رحلة قطار كان من المقرر أن تسير على طول سواحل ولاية أندرا براديش والبنغال الغربية وأوديشا فيما علقت رحلات جوية من بوبانسوار، عاصمة أوديشا، لمدة 24 ساعة.

من جهتها، وضعت حكومة بنغلادش الجيش في حالة تأهب وأمرت بإخلاء 19 منطقة ساحلية فتح فيها أكثر من أربعة آلاف مأوى مضاد للأعاصير.

بلدنا نيوز مصر الهند شمال البلاد إعصار فاني

عرب وعالم