بلدنا نيوز
فنون

محمد بن راشد للمعرفة تختتم مشاركتها في ”معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019”

جمال بن حويرب انتاء الختام
جمال بن حويرب انتاء الختام

اختتمت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، مشاركتها في «معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019»، بحفل إطلاق «معجم الغني الزاهر»، بحضور سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة، والأكاديمي اللغوي الدكتور عبدالغني أبو العزم، والذي يعدُّ من أبرز مطوري اللغة العربية لتواكب مختلف المسارات، كما حضر الحفل جمع من الأدباء والشعراء والإعلاميين والمهتمين.

ويتميَّز «معجم الغني الزاهر» بشكله ومحتواه المعاصر، حيث يضمُّ مفردات اللغة العربية القديمة والمعاصرة، إضافة إلى لغة الأدب والصحافة في سياق دلالاتها ومضامينها الحقيقية. وقد استغرق العمل على المعجم عدة سنوات ليصبح مرآة عصره، ويواكب تطوُّر مصطلحات ومفردات اللغة العربية.

وأشاد سعادة جمال بن حويرب بالمعجم، الذي تقدمه المؤسَّسة للقرّاء العرب وتسد من خلاله فجوة معرفية كبيرة في لغة الضاد المعاصرة، وتقدّم من خلاله مرجعاً لغوياً مهماً لجميع الناطقين باللغة العربية والمختصين بها. مؤكداً أهمية دور الدكتور عبدالغني أبو العزم، الذي يعدُّ من أبرز الأسماء المعجمية العربية ممّن لهم باع طويل في وضع وصياغة المعاجم مثل: المعجم المدرسي، والمعجم الصغير، ومعجم تصريف الأفعال، وغيرها الكثير من المعاجم، ويعدُّ "معجم الغني الزاهر" إضافة غنية جديدة إلى المكتبة العربية في حقل الدراسات المعجمية.
بدروه، تقدّم الدكتور أبو العزم بالشكر لمؤسّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وذلك لدعمها هذا المشروع الرائد وطباعتها للمعجم، الذي استغرق منه سنوات طويلة. وأضاف أنَّ المعجم سيكون دليلاً عصرياً للأجيال العربية ولدراسي اللغة العربية من غير العرب، حيث سيساعدهم على فهم كثير من الكلمات القديمة والمعاصرة، وهذا بدوره سيعمل على إثراء مواهب التأليف والتدريب على لغة الضاد، متمنياً أن تحذو باقي المؤسَّسات الثقافية العربية حذو مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، في دعم مثل هذه المشاريع وتبنيها، خدمة للغة العربية.

وتمَّ ترتيب «معجم الغني الزاهر»، بحسب نطق الكلمات، كما تمَّ تشكيله بشكل كامل، ويضمُّ آلاف الشواهد الأدبية المستقاة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية ودواوين الشعراء ومؤلفات الأدباء والكتّاب، من القدماء والمحدثين ومن مختلف الأقطار العربية.

ويضمُّ المعجم أنواع المتلازمات العربية والأمثال، كما يورد الكلمات المولَّدة والمعرَّبة والدخيلة، ويعيدها إلى أصولها مكتوبة بالأحرف اللاتينية، وكذلك المصطلحات الدِّينية والحضارية والعلمية والتقنية. إلى جانب مئات الرسوم الإيضاحية من نباتات وحيوانات، وخرائط جغرافية ولوحات فنية. ويستهدف المعجم طلاب الجامعات والأساتذة الباحثين والكتّاب.

وشهدت مشاركة المؤسَّسة في «معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019» إطلاق مجموعة كبيرة من الإصدارات، إلى جانب تنظيم عدد من الجلسات النقاشية وورش العمل، والتي حظيت بحضور جماهيري لافت من مختلف الفئات.

كما شهد اليوم الأخير للمعرض حفل توقيع كتابearly days in emirates للكاتب شارلز نيكولاس كوكرين دايت في منصة المؤسَّسة، والذي شهد إقبالاً كبيراً، كما قدّم الكاتب ندوة حول كتابه وحظيت المحاضرة بإقبال كبير من زوّار المعرض.
كما تم إطلاق سلسلة «يوميات الإخوة الثلاثة» بعنوان «لين طيبة القلب وسارة الفتاة الحنونة وزيد خفيق الظل»، وهي مجموعة قصصية للأطفال صادرة من قنديل للطابعة والنشر، وتمَّ اختيارها بطريقة ابتكارية بحيث تسهم في تعزيز السلوك الراقي للطفل، وهي مرفقة بنسخة تحتوي رسوماً من دون نصٍّ مكتوبٍ ليقوم الطفل بكتابة القصة مرة أخرى بأسلوبه الخاص، مما ينمّي قدرات الإبداع الكتابي لديه ويطوّر مهاراته بالإملاء والتعبير، وتمَّ إطلاق ورشة الكاتب الصغير للكاتبة المبدعة جمانة خالد.

وقد نظَّمت المؤسَّسة مجموعة من الفعاليات الخاصة بـ«برنامج دبي الدولي للكتاب»، والتي تضمَّنت حفلات توقيع إصدارات ورش البرنامج الأخيرة في مجالات: الترجمة وأدب الطفل والقصة القصيرة، والتي تمت في دبي وتونس. إلى جانب إطلاق ورشة عمل جديدة تحت عنوان «أطفال يكتبون».

ومن الفعاليات التي لاقت إقبالاً كبيراً فعاليات «استراحة سيدات»، وتضمَّنت جلسات نقاشية يومية حملت عناوين: «رحلة بين الكتب»، و«كل يوم حكاية»، و«القراءة ومنصات التواصل الاجتماعي»، إضافة إلى جلسات يومية لطلبة المدارس ومنها قراءة القصص المشوقة لهم.

1563f718d6287112a075607c67963449.jpg
بلدنا نيوز بي حويرب معرض أبوظبي الدولي للكتاب

فنون