بلدنا نيوز
اقتصاد

انطلاق فعاليات الدورة الثانية لمبادرة ”سوق مشاريع الشباب العربي”

جانب من الفاعلية
جانب من الفاعلية

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مركز الشباب العربي، انطلقت في دبي اليوم فعاليات الدورة الثانية من مبادرة "سوق مشاريع الشباب العربي" التي ينظمها مركز الشباب العربي في أبراج الإمارات في دبي على مدار يومين بهدف توفير منصة مثالية هدفها بناء حلقة وصل بين رواد الأعمال الشباب، وأصحاب الشركات الناشئة مع نخبة بارزة من المستثمرين في سوق العمل.

وحضر الافتتاح معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، رئيسة المؤسسة الاتحادية للشباب، ومعالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير دولة لشؤون التعليم العالي، ومعالي حسين الحمادي، وزير التربية، ومعالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للعلوم المتقدمة، ومعالي حصة بو حميد، وزيرة تنمية المجتمع، وسعادة سعيد النظري مدير عام المؤسسة الاتحادية للشباب، إلى جانب نخبة من المسؤولين، ومجموعة من رجال الاعمال ومستثمرين بارزين في العالم العربي.

وقالت معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي:" الشباب هم الثروة الحقيقية حيث تشكل إبداعاتهم وأفكارهم المبتكرة المحرك الرئيس لمسيرة التنمية والتطور والازدهار في شتى المجالات، وصولاً لتحقيق طموحاتنا في استعادة دورنا في المنطقة العربية الحضاري والتاريخي كمعلم ثقافي ومعرفي وصرحاً اقتصادي، ومركزاً لأحدث العلوم والابتكارات.

وأضافت معاليها:" اليوم نقدم هذه المبادرة للشباب العرب لتكون منصة مثالية لعرض مشاريعهم التجارية وصقل مهاراتهم وتعزيز قدراتهم على مواجهة التحديات التي تعيق اثبات جدارتهم في مجال ريادة الأعمال، كما نوفر لهم فرصة الاستفادة من خبرات عالمية تمكنهم من المضي في تحقيق طموحاتهم وتحويل أفكارهم الإبداعية لمشروعات تدعم مسيرة التنمية.

ويشارك في الدورة الثانية من المبادرة أكثر من 100 شركة ناشئة في مجالات تقنية متعددة، كما تستقطب أكثر من 100رائد أعمال من 18 بلد عربي تتنوع اختصاصاتهم ومجالات عملهم لتشمل 15 مجالاً ريادياً وحيوياً، بما فيها التعليم، الطاقة، والبيئة، والتمويل إلى جانب الصحة، والإعلام، وقطاع النقل. كما سيقوم أكثر من 50 مستثمر ومؤسسة استثمارية رائدة في العالم العربي بدعم المشاركين من خلال الصفقات الاستثمارية وبرامج الدعم والاحتضان.

ومن جانبه، قال سعادة سعيد النظري، مدير عام المؤسسة الاتحادية للشباب، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في مركز الشباب العربي:" يوفر سوق مشاريع الشباب العربي في دورته الثانية للمشاركين فرصة مثالية لعرض مشاريعهم المبتكرة أمام رجال الأعمال، ويمكنهم من تبادل المعرفة مع أصحاب الخبرة في شتى المجالات، بما يسهم في دعم المشاريع الشبابية الريادية الناشئة وتحفيز الشباب على عرض ابتكاراتهم وتوظيفها لخدمة ودعم جهود بناء اقتصاد ابداعي مستدام في المنطقة العربية.

وأضاف سعادته:" يستقطب السوق في دورته الحالية مجموعة متميزة من رواد الأعمال الشباب المستثمرين، ويحظى بدعم من حاضنات ومسرعات أعمال محلية وعالمية، ونتطلع إلى مشاركة فعالة من قادة الأعمال في المستقبل من طلبة الجامعات الطموحين للاطلاع على أفضل الممارسات لأصحاب الأعمال ذوي الاهتمامات المماثلة.

شراكات واستثمارات

وتقام فعاليات الدورة الثانية من سوق مشاريع الشباب العربي، بالتعاون مع نخبة من الشركاء الاستراتيجيين، بمن فيهم الشبكة العالمية لريادة الأعمال، البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وشركة جوجل العالمية، ومركز دبي لريادة الاعمال التكنولوجي الذي يعد أكبر مركز لخدمة المبادرين التكنولوجيين في الشرق الأوسط.

وخلال اليوم الأول، أعلن د. أديب العفيفي، مدير البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي يهدف إلى مساعدة الشركات على النمو وتعزيز قدراتها، وتمكينها من المساهمة الفاعلة في تطوير المشهد الابتكاري في دولة الإمارات، عزم البرنامج الاستثمار في 5 مشروعات ناشئة للمشاركين في فعاليات سوق مشاريع الشباب العربي.

جلسات تطوير الخبرات

وتشتمل الدورة الثانية من المبادرة على العديد من ورش العمل حول أهم المهارات اللازمة لإطلاق المشاريع الريادية، كما تتضمن أيضاً محاضرات يقدمها مستثمرين وحاضنات أعمال بهدف إلهام الشباب وتطوير قدراتهم وأفكارهم الإبداعية.

وخلال اليوم الأول استعرضت زين كمال المصري مديرة تسويق المنتجات بالشرق الأوسط وشمال افريقيا في شركة جوجل برنامج مهارات من جوجل، والذي يهدف إلى إكساب المشاركين المهارات التعليمية والرقمية، وكيفية حماية رواد الأعمال أنفسهم، والاستفادة القصوى من الفرص التي توفرها المنصات الرقمية لترويج أفكارهم ومشروعاتهم المبتكرة، وكيفية توظيف الأدوات الرقمية لتطوير حملات إعلانية بهدف التعريف بمشروعاتهم الخاصة والناشئة.

كما سيكون بإمكان المشاركين في فعاليات الدورة الثانية من سوق مشاريع الشباب العربي أيضاً الالتقاء بمجموعة من رجال ورواد الأعمال البارزين على مستوى العالم العربي للاستفادة من خبراتهم وتوجيهات ونصائحهم إلى جانب التعرف على قصص نجاحهم.

وتعد مبادرة "سوق مشاريع الشباب العربي" من المبادرات الرائدة التي ينفذها مركز الشباب العربي، والتي يسعى من خلالها إلى توفير حلقة وصل لتمكين رواد الأعمال الشباب وأصحاب الشركات الناشئة المبتكرة أمام رجال الأعمال وصناع القرار. وتنسجم هذه المبادرة مع رؤية مركز الشباب العربي في توفير بيئة حاضنة لأفكار الشباب وطاقاتهم الإبداعية وتوظيفها لدعم جهود التنمية المستدامة وبناء اقتصاد مستدام وصناعة مستقبل أفضل في المنطقة العربية.

85a61a1691d43985519c8723d294e485.jpg
بلدنا نيوز ابوظبي سوق مشاريع الشباب العربي

اقتصاد