بلدنا نيوز
هواوي تطلق أول سماعة لاسلكية مدعمة برقاقة معالج وبنظام تشغيل لتقديم تجربة صوتية للحياة المتصلةالأمن يكشف خارطة الطريق لملعب السوبر قبل موقعة الأهلي والزمالكالوفد الإعلامي الإماراتي يختتم زيارته إلى القاهرة ببحث سبل تعزيز التعاون في دفع مسيرة تطوير الإعلام العربيبرنامج تدريب للمعلمين لتعزيز قيم ”المواطنة” لدى الطالب المصري تنظمه نهضة مصر للنشرقمة التجارة الالكترونية 2019 تناقش حلول الدفع فى قطاع التجزئةبالصور: بروتوكول تعاون بين ”مصلحة الضرائب” و”مستثمري أكتوبر” لإنهاء مشاكل الحجز على الشركاتباستثمارات 40 مليون دولار .. وزير التجارة والصناعة يفتتح أحدث مصانع فارم فريتس مصر بمدينة العاشر  ”بوسطة” تستعرض خططها التوسعية في قمة التجارة الإلكترونية”لينوفو” تطلق أجهزة كمبيوتر محمولة مطورة كلياً ومعززة بتقنيات ذكية  مباحثات برلمانية مصرية روسية في موسكوالمحكمة الرياضية تخفف عقوبة نيمارباحث تونسي: نجاح قيس سعيد يخيف العديد من الأوساط
منوعات

طلبة مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة يبدعون في مسابقة الروبوت الدولي في هيوستن

جانب من الفاعليه
جانب من الفاعليه

حقق فريق الموهوبين بمركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار المركز الأول في برمجة الروبوتات في مسابقة First Lego League (FLL) الدولية للروبوت والتي عقدت خلال الفترة ما بين 17 و 20 إبريل الجاري في مدينة هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية.
وضمت المسابقة 108 فريق يتألفون من نحو 1100 طالب وطالبة من مختلف دول العالم. وشارك في فريق مركز حمدان 6 طلاب، هم وصايف سيف الطنيجي، وفاطمة فرج الأميري، وجود محمد طالب، وميرة سليمان الحمادي، ومحمد مروان آل علي، وسعيد عمر محمد. كما حصل مدرب الفريق شربل بشارة النجار على جائزة أفضل مدرب في البطولة.
وتقوم المسابقة التي نظمتها شركة "فيرست" العالمية، على إشراك الطلبة من سن 9 إلى 16 عام في منافسات في التصميم والبرمجة والتحكم في مجال الروبوت لتنمية المهارات بما يتناسب مع متطلبات التعليم في القرن الحادي والعشرين. وتهدف المسابقة إلى نشر ثقافة تصميم وبرمجة الروبوتات بين الطلبة وتعريفهم بفروع تكنولوجية وعلمية متقدمة وتمكين الطلاب من خلق حلول إبداعية لتحديات يواجهها العلماء، وتطوير المهارات الحياتية والوظيفية بالإضافة إلى تطبيق مبادئ الرياضيات والفيزياء العلمية والتكنولوجيا.
وتعليقاً على الإنجاز، قال جمال المهيري، نائب رئيس مجلس الأمناء الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز: "نشعر بالفخر والامتنان بالإنجاز الذي حققه أبنائي وبناتي الطلبة من مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والإبداع الذين رفعوا علم الدولة عالياً في هذه المسابقة الدولية، ليبرهنوا أمام العالم أن دولة الإمارات قادرة على صناعة المستقبل والاسهام في الحضارة طفرة العلمية والتكنولوجية من خلال أبنائها الموهوبين".
وأضاف: "نؤمن في مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز في مواهبنا الإماراتية وقدرتهم على تحقيق الإنجازات العلمية من خلال إكسابهم مختلف المهارات والعلوم والتدريب المستمر على أحدث التقنيات. ويمنحنا الفوز الأخير القوة والدافع لمواصلة المسيرة وإحداث نقلة نوعية في النظام التعليمي وتخريج مواهب تستطيع أن تقود دولة الإمارات نحو الريادة في كل المجالات واستشراف مستقبل مزدهر لأبناء الوطن".
من جانبها، قالت الدكتورة مريم الغاوي مديرة إدارة الموهوبين في مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز: "أظهر الطلاب المشاركون مدى تفوقهم وتميزهم وتطور برامجهم التدريبية الرائدة التي يقدمها لهم المركز، ما جعلهم محطة أنظار المنظمين و الطلبة من كل أنحاء العالم".
وأضافت: "إن الفوز الكبير هو نتاج عمل وتدريب مستمر، وهو نتيجة متوقعة بعد تحقيق الفريق الفوز في المسابقة الوطنية للروبوت وكذلك النسخة الإقليمية من المسابقة في الأردن. ونسعى لزيادة التمثيل في مختلف المسابقات العالمية، ما يمنحنا ثقل دولي وسمعة جيدة بين الأوساط التعليمية العالمية، ويضع دولة الإمارات في مصاف الدول المتقدمة في تطبيق التكنولوجيا في التعليم".

وتضمن المسابقة السنوية أربعة محاور رئيسية، وهي مسابقة الطاولة (أداء الروبوت)، حيث يتم تصميم وبرمجة روبوت خاص لكل فريق، ويتوجب عليه تنفيذ عدد من المهمّات خلال دقيقتين ونصف، وذلك على طاولة التحدي المُجهّزة بالمهام المختلفة.
ويشمل المحور الثاني "البحث العلمي"، حيث ينبغي على كل فريق تقديم مشروع هادف مرتبط بشعار السنة. وكان شعار المسابقة عام 2019 (في مدار الفضاء)، ويتطلب من الطلاب إيجاد مشاكل وحلول ابتكارية التي يمكن تقديمها في مجال الفضاء وعرضها أمام لجنة التحكيم بحيث يحتوي العرض على بحث عميق حول المشكلة والحلول الإبداعية شريطة أن تكون قابلة للتطبيق.
وشكّل مجال التصميم والبرمجة المحور الثالث من المسابقة، حيث استعرض خلاله كل فريق الروبوت الخاص به أمام لجنة تحكيم مختصة تقوم بتقييم تصميم الروبوت المنفذ وبرمجته، وإعطاء نقاط لكل فريق وفقاً لجودة التصميم والبرمجة وتناسبها مع المهمات المطلوب تنفيذها.(أحرز الفريق المركز الاول عالميا في البرمجة).
أما المحور الرابع فهو القيم الأساسية، حيث تضع اللجنة المنظمة العديد من القيم التي يجب الالتزام بها، مثل العمل الجماعي، وروح الفريق، والمشاركة، والتعاون، والحماسة وغيرها، ويتم تقييم كل فريق تبعاً لتحلي أفراده بهذه القيم ومشاركتهم هذه القيم مع كافة الفرق الأخرى.

بلدنا نيوز الامارات منوعات

منوعات