بلدنا نيوز
اقتصادية الحركة الوطنية ... زيارة الرئيس للصين لدعم الاستثمار فى مصرهبة أحمد تتوج ب ٣ ذهبيات في البطولة الافريقية لرفع الاثقالوزير الرياضة ومحافظ جنوب سيناء يفتتحان فندق ”توليب ان” بعد تطويرهإنطلاق أولي فعاليات منتدي الصفوة چونيور ” رواد من جيلنا ”رئيس الوزراء يشهد إنطلاق فعاليات النسخة الأولى لبطولة شرم الشيخ الدولية لسباق الهجنمؤسسة نحمي تراثنا تحي اليوم العالمي للتراث “ وتكرم بطل حرب أكتوبر تزامناً مع أعياد تحرير سيناءرضوى رضا تنضم لزميلتها هداية ملاك في معسكر مع المنتخب الصربيجنودنا البواسل يقومون بملحمة جديد لتطهير أرض الفيروز من الإرهابرئيس ”مصر الثورة” يهنئ السيسي والمصريين بذكرى تحرير سيناءالزمالك يسافر إلي الاسكندرية لمواجهة النجم الساحليوزير الرياضة يشهد فعاليات البرنامج الاول لتعليم الالعاب البحرية للغوص والانقاذ وممارسة الطيران بالبراسيلأمانة العلاقات الخارجية بـ ” مستقبل وطن ” تستقبل وفد الحزب الشيوعي الصيني
محافظات

مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمر التراث والآثار القبطية بجامعة الفيوم

جامعة الفيوم
جامعة الفيوم

نظم مركز الدراسات القبطية بقطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية في جامعة الفيوم مؤتمر "التراث والآثار القبطية في رحاب الحضارة الإسلامية: التأثير والتأثر"، وذلك بالتعاون مع كلية الآثار بجامعة الفيوم وبرعاية الأنبا آبرام مطران الفيوم للأقباط الأرثوذوكس.

شهد المؤتمر حضوراً كثيفاً من الدارسين والمهتمين بالتراث القبطي، كما شارك فيه حوالي 100 باحث من مختلف الجامعات والمعاهد المصرية ومن روسيا واليابان قدموا 62 ورقة بحثية في مختلف فروع الدراسات القبطية كالفن والعمارة والتاريخ والآثار والترميم واللغة. كما أقيم على هامش المؤتمر معرض لنماذج للأيقونات القبطية تحت إشراف الدكتور عزت صليب والفنانة أماني كميل.

وأثنى الدكتور أشرف عبد الحفيظ رحيل رئيس جامعة الفيوم في كلمته التي ألقاها في افتتاح المؤتمر على دور مكتبة الإسكندرية في الاهتمام بالتراث المصري عموماً باعتبارها تمثل القوة الناعمة لمصر، ووجه شكراً خاصاً للدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة على تعاونه المستمر مع الجامعة، كما أهدى درع الجامعة للدكتور مصطفى الفقي تقديراً لمجهوداته في توثيق وحماية التراث.

وتحدث في افتتاح المؤتمر الدكتور عاطف منصور رئيس المؤتمر، والدكتور ناجح عمر عميد آثار الفيوم، والأنبا آبرام مطران الفيوم، والدكتور أحمد أمين مقرر المؤتمر.

وفي ختام المؤتمر أوصى المشاركون بضرورة اهتمام الجامعات المصرية بالدراسات القبطية، والعمل على إنشاء أقسام متخصصة في القبطيات أسوة بجامعات الغرب، وبمزيد من تعاون الجامعات مع مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية في مجال توثيق ونشر التراث القبطي باعتباره يمثل حقبة هامة من حقب التاريخ المصري.

بلدنا نيوز مكتبة الاسكندرية الفيوم

محافظات