بلدنا نيوز
اقتصاد

تقنية «G5» تخلق 20 ألف وظيفة وتدعم الاقتصاد السعودي بـ19 مليار دولار في 2030

المهندس هيثم بن عبدالرحمن العوهلي نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي
المهندس هيثم بن عبدالرحمن العوهلي نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي

قال نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، المهندس هيثم بن عبدالرحمن العوهلي، أن تقنية الجيل الخامس «G5» ستصنع بحلول عام 2030 أكثر من 20 ألف وظيفة جديدة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة، وستسهم في دعم الاقتصاد السعودي بأكثر من 19 مليار دولار.

وأضاف العوهلي خلال مشاركته أمس في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي؛ المعني بشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي عقد في الأردن، برعاية ومشاركة الملك عبدالله الثاني، ونحو 1000 شخص من قادة الحكومات ورؤساء الشركات والمجتمع المدني من نحو 50 دولة حول العالم، إن المملكة من الدول الرائدة في تمكين التحول الرقمي، والسباقة في تفعيل التقنية والتكنولوجيا الحديثة، حيث أصبح تأثير الإنترنت يصل إلى حياة كل فرد في قطاعات الصحة والتعليم والعمل والتنقل بالمملكة.

وأكد المهندس هيثم بن عبدالرحمن العوهلي، سعي السعودية لتكون السوق الرقمية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويتوقع أن تبلغ مساهمة مشاريع المدن الذكية في الناتج المحلي الإجمالي قرابة 2 مليار دولار بحلول عام 2030.

وأوضح العوهلي أن سوق تقنية المعلومات في السعودية بما يحتويه من أحدث خدمات تقنية المعلومات المتطورة وبرمجيات وأجهزة تقنية المعلومات بلغ حجمه 12 مليار دولار، فيما بلغ حجم سوق التقنيات الناشئة 10 مليارات دولار، الأمر الذي وضع السعودية ضمن الأسواق المصنفة "الأكثر نمواً في العالم".

وأشار العوهلي إلى حرص وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لتقديم مختلف أوجه الدعم لرواد الأعمال، وحاضنات التقنية، ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لتطويرها وتحسين قدرتها التنافسية، لتصبح مشاريع استثمارية واعدة، بما يحقق رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى رفع مساهمة هذه المنشآت في الناتج المحلي من 20% إلى 35% بحلول عام 2030، باعتبارها الركيزة الأساسية للنمو الاقتصادي.

بلدنا نيوز مصر المملكة العربية السعودية هيثم بن عبدالرحمن العوهلي

اقتصاد