بلدنا نيوز
السماح لكارلوس غصن بالتحدّث مع زوجته لساعة بعد حظر استمر ثمانية أشهرالديموقراطيون: الوقائع المنسوبة لترامب أخطر مما فعله نيكسونالرئيس البرازيلي يؤسس حزبا جديدا شعاره ”الله الوطن العائلة”الدوري الأميركي للمحترفين: يانيس يقود باكس الى الفوز على بلايزرزيوفنتوس يمدد عقد كوادرادو حتى 2022مواصلات مصر تطلق مبادرة لتخفيض أسعار التذاكر من خلال كارت مواصلاتيبالصور..حفل عقد قران ميران نادر شحاتة علي بهاء الدين مصطفيوزير الرياضة للاعبي المنتخب الاوليمبي ... أسعدتم الجميع بأدائكم الرجولي والجماهير المصرية تؤازركم غداالاسكواش يكشف تفاصيل بطولة الزهور الدولية فى مؤتمر صحفى”الشباب والرياضة ”تجري مقابلات المرحلة النهائية لاختيار المتطوعين في برنامج متطوعي الاتحاد الإفريقي ٢٠١٩الأهلي يتلقي الموافقات الأمنية بخضوض لقاءاته المحلية والأفريقيةوزير الرياضة للاعبي المنتخب الاوليمبي ... أسعدتم الجميع بأدائكم الرجولي والجماهير المصرية تؤازركم غدا
محافظات

«العناني» يعلن عن كشف أثري جديد خلال زيارته لسوهاج

الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
الدكتور خالد العنانى وزير الآثار

يقوم الدكتور خالد العنانى وزير الآثار على مدى يومى الجمعة والسبت، بجولة تفقدية لزيارة معبد أبيدوس بالبلينا وافتتاح مركز الزوار الجديد ويرافقه في الزيارة الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والدكتور أحمد الأنصارى محافظ سوهاج.

ويبدأ الوزير جولته بزيارة منطقة أبيدوس الأثرى بالبلينا وزيارة بقايا معبد رمسيس الثانى المكتشفة حديثا عقب اكتشاف البعثة الأثرية لجامعة نيويورك والعاملة بمعبد رمسيس الثاني بأبيدوس لبهو قصر الفرعون رمسيس الثاني الملحق بمعبد بأبيدوس وأحجار تدشين وتأسيس المعبد، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية حول منطقة المعبد بهدف استكمال الكشف عن عناصره المعمارية.

كما يتفقد الوزير معبد سيتى الأول ويفتتح مشروع خفض منسوب المياه الجوفية لمعبد الأذريون بنفس المنطقة للملك الأوزيريون بمعبد أبيدوس في سوهاج، ويتوجه بعدها إلى منطقة الديابات لزيارة الاكتشاف الجديد بالمنطقة الأثرية.

ويتوجه الوزير في اليوم الأول إلى مدينة أخميم للكشف عن تمثال رمسيس الثانى الذي يصل ارتفاعه عقب الانتهاء من أعمال التجميع والترميم إلى 14 مترا تقريبًا بعد إعادة ترميمه وتنصيبه بالمكان وسيتم وضعه على قاعدة بجوار تمثال ميريت آمون والقطع التي يتم تجميعها تزن من طن إلى 5 أطنان، حيث تمت أعمال الترميم بأياد مصرية من خبراء الآثار والترميم بالأقصر وسوهاج..

وينهى الوزير جولته بمحافظة سوهاج غدا السبت بزيارة الدير الأبيض والدير الأحمر وتفقد الأعمال الموجودة به وبعدها يقوم الوزير بزيارة متحف سوهاج القومى الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي ليكون إضافة جديدة لمحافظة سوهاج على الخريطة السياحية.

ومن المقرر أن يعلن الدكتور خالد العناني، خلال جولته عن كشف أثري جديد، حيث أكدت مصادر مطلعة في وزارة الآثار أن الكشف عبارة مقبرة تم العثور عليها منذ نحو 7 شهور عن طريق مجموعة من اللصوص كان يحفرون خلسة، وتم ضبطهم خلال الحفر بمعرفة شرطة السياحة والآثار، وتحفظت الجهات المعنية على المقبرة لعدة شهور، بعدها تم تسليم المقبرة لوزارة الآثار.

وأوضحت المصادر، أن المقبرة لسيدة تنتمي للعصر البطلمي، وتحتفظ المقبرة بالعديد من المناظر التي تمثل صاحبتها في رحاب بعض الألهة، وبعض التفاصيل التي تشير لاسم صاحبة المقبرة ووالدها ووالدتها.

وأشارت المصادر إلى أنه تم العثور بداخل المقبرة على تابوتين كبيرين من الحجر خاليين من أي نقوش أو كتابات.

وتقع المقبرة في جبل الديابات بأخميم وتتبع منطقة آثار شرق النيل، وتعتبر المقبرة من أندر المقابر التي يتم العثور عليها في سوهاج، وما زالت تحتفظ بالعديد من المناظر الملونة والسجلات التي تحدد اسم صاحبة المقبرة.

والأجزاء الأخرى من المقبرة لا توجد عليها أية نقوش أو كتابات، ومن أهم ما تم العثور داخل المقبرة خلال أعمال التنظيف بعض أجزاء من تماثيل أوشابتي وأجزاء من طيور محنطة وبقايا تماثيل خشبية، وتقرر عقب افتتاح المقبرة خلال الزيارة المرتقبة تشكيل فريق بحثي من الوزارة برئاسة د.مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وذلك لدراسة نقوش ومناظر المقبرة بشكل دقيق وعمل نشر علمي لها.

وأضافت المصادر أن المقبرة موجودة بأحد مستويات الجبل وليست في الأرض، وهناك أيضا بعض المقابر على نفس الامتداد ومستوى محور المقبرة الجديدة، وستتولى الوزارة أعمال الحفائر والنظافة بالموقع للكشف عنها والتي تضمها تلك الجبانة المهمة، ومن أهم ما يميزها بقاء الألوان والمناظر بدرجة كبيرة من الإتقان والجودة.

بلدنا نيوز الدكتور خالد العنانى وزير الآثار سوهاج

محافظات